Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 129 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نمو الصادرات غير البترولية والتنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية: مدخل المعادلات الآنية

المؤلف : د. محمد عبدالله الجراح

     منذ تطور نماذج النمو النيوكلاسيكية في الخمسينيات والستينيات الميلادية، اتجهت الكثير من الدراسات التطبيقية إلى محاولة قياس تأثير التجارة الدولية على النمو الاقتصادي في الدول النامية والمتقدمة على حد سواء.  وقد تبنت معظم هذه الدراسات أسلوباً قياسياً متشابهاً إلى حد كبير، يعتمد على استخدام معادلة واحدة تكون فيها الصادرات المتغير المستقل، في حين يكون النمو الاقتصادي المتغير التابع. وتقوم هذه الدراسة بإتباع مدخل مختلف؛ حيث تعتمد على طريقة المعادلات الآنية لقياس العلاقة بين التنمية الاقتصادية والصادرات غير البترولية في المملكة العربية السعودية للفترة من 1970م حتى 2003م.

     وقد أظهرت النتائج الإحصائية التي تم الحصول عليها أن هناك تأثيراً إيجابياً لنمو الصادرات غير البترولية على التنمية في المملكة، كما أظهرت النتائج أيضاً أن الاستثمار والإنتاج يتأثران بشكل موجب بالنمو الذي يحدث في القطاع غير النفطي في المملكة. وتعطي هذه النتائج دعماً للسياسات الحكومية الهادفة إلى تنويع القاعدة اقتصادية وتشجيع القطاعات غير البترولية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76520

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law