Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :34 العدد : 128 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مياه الصرف الصحي المعالجة في دولة قطر: رؤية تقويمية استشرافية

DOI :

المؤلف : د. حسن بن إبراهيم المهندي

     تتناول هذه الدراسة قضية مياه الصرف الصحي المعالجة في دولة قطر من حيث إنتاجها ونوعيتها واستخداماتها والخطط المستقبلية المتعلقة بها، مع استطلاع رأي أرباب المزارع في استخدامها.

     إن معظم العالم يعاني نقصاً في المياه الطبيعية، ولكن هذه المعاناة تبلغ ذروتها في المناطق الجافة وشبه الجافة التي يطلق عليها مناطق “حزام الفقر المائي“.  ودولة قطر منذ خمسينيات القرن الماضي، عندما بدأت تصدر النفط بكميات تجارية، أخذت تعاني بشدة نقصاً في المياه الطبيعية “العذبة والقليلة الملوحة“؛ وذلك بسبب النمو السكاني المطرد والتنمية الاقتصادية المتسارعة.

     وقد تمكنت دولة قطر من معالجة هذه المشكلة بواسطة إعذاب المياه المالحة وشبه المالحة، وبذلك تمكنت من سد الهوة بين العرض والطلب بالنسبة للمياه العذبة في القطاع المدني، لكن المشكلة ظلت قائمة في القطاع الزراعي الذي مازال يعتمد على المياه الجوفية على الرغم من قلتها. وقد أدى الاستهلاك المتزايد للمياه الجوفية إلى تناقص كميتها وتغير نوعيتها. ولما كانت عملية إعذاب المياه المالحة مكلفة اقتصادياً، من ثم أصبح من الضروري أن نبحث عن مصادر مياه أخرى غير تقليدية لدعم الأمن المائي لتعظيم التنمية الزراعية، ويقف في مقدمتها مياه الصرف الصحي المعالجة.

     ومما يدعم هذا التوجه أن التجارب العالمية، قد أثبتت أن التقنيات الحديثة المتقدمة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي كفيلة بإنتاج مياه ذات مواصفات عالية ومقبولة بيئياً وصحياً في مجال التنمية الزراعية المحصولية والتجميلية. ومما يشجع على تفعيل دور مياه الصرف الصحي المعالجة في دعم التنمية الزراعية أن دولة قطر تمتلك الإمكانات المادية والبشرية التي تؤهلها لتطوير التقنيات التي تتبعها الآن في معالجة مياه الصرف الصحي.

     ولقد بينت الدراسة أن السلوكيات الحالية الخاصة بالتعامل مع المياه المعالجة تعد هدراً لمورد عظيم الجدوى؛ حيث لا تستثمر هذه المياه بشكل كامل على الرغم من جودتها النسبية وحاجتنا الملحة إليها.

     ومن ناحية أخرى أثبتت الدراسة مدى ضعف مستوى الوعي لدى أرباب المزارع بالمشكلة المائية التي تعانيها الدولة وقصور معرفتهم بخصائص المياه المعالجة؛ إذ إن أغلب أفراد العينة الذين شملتهم الدراسة يرفضون أن تستخدم المياه المعالجة في عمليات الري. ويرجع ذلك إلى مخاوف صحية وبيئية، إلى جانب أسباب أخرى نفسية ودينية. ويبرز هذا الرفض بشكل أوضح عند الذين حصلوا على قدر من التعليم العالي (فوق الثانوي)، وكذلك عند كبار السن. وقد يرجع ذلك إلى ما يتوافر لديهم من معلومات حول مخاطر استخدام المياه العادمة من جهة، وقصور معلوماتهم عن المياه المعالجة من جهة أخرى.

     وعلى ذلك ينبغي أن نعيد النظر في السياسات المتبعة في هذا القطاع، مع تكثيف التوعية بسلامة المياه المعالجة بيئياً وصحياً في ضوء التقنيات المعاصرة المتطورة، لكي تصبح المياه المعالجة أحد المصادر الرئيسة للمياه في الدولة.  كما ينبغي أن يكون هذا الأمر نصب أعين القائمين على إدارة المياه واستخدامها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92665

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law