Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :33 العدد : 125 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التفسير السوسيولوجي للزواج غير المتجانس في المجتمع الكويتي

المؤلف : د . فهد عبد الرحمن الناصر

     اهتمت هذه الدراسة بالعوامل التي تفسر الزواج المختلط في المجتمع الكويتي، وقد أجريت على عينة صحيحة قوامها 487 مفردة، جميعهم من المواطنين الكويتيين ذوي الأعمار 20‌ سنة فأكثر، وتتوزع العينة بنسب متقاربة بين الجنسين.  وقد اعتمدت الدراسة على استبانه مقننة من حيث الثبات والصدق.  تتلخص نتائج الدراسة في أن العوامل التي تفسر الزواج المختلط في المجتمع الكويتي يتصدرها ضعف الإحساس بالمسؤولية، سوء تقدير العواقب المستقبلية، الوفرة الاقتصادية في المجتمع الكويتي، الاختلالات الأسرية في المجتمع، كثرة الوافدين في الكويت، وكذلك كثرة سفر الكويتيين إلى الخارج، وأخيراً سهولة الزواج.  أما ما يخص أسباب إقدام الكويتي على الزواج من غير كويتية، فقد تبين من الدراسة أن هذه الأسباب - بحسب أهميتها - تتمثل في انخفاض تكلفة الزواج، الرغبة في زوجة أخرى، المعرفة أفضل بفن التعامل مع الزوج، جمال الشكل والعناية بالمظهر، إمكانية سرية الزواج، المعرفة أفضل بفن إدارة المنزل، تحصين النفس ضد الانحراف، المعرفة الأفضل بفن التعامل مع الأبناء، الرغبة في إنجاب مزيد من الأطفال.  أما عن أسباب زواج الكويتية من غير كويتي، فإنها - بحسب الأهمية -  تتمثل في:  عدم وجود فرصة الزواج من كويتي، المعرفة أكثر بفن معاملة الزوجة، الالتزام أكثر تجاه الأسرة، الجاذبية الشخصية، عدم وجود مشكلات مع أهل الزوج، الفرص أفضل في السفر والتنقل، المعرفة أكثر بأساليب تربية الأبناء، فرصة المعرفة بمجتمعات أخرى.  وفيما يخص الجنسيات المفضلة في الزواج المختلط، كشفت الدراسة الحالية عن أن أغلبية المفحوصين ترى أن الجنسيات العربية الخليجية تأتي في المقدمة، يليها بفارق ملحوظ الجنسية اللبنانية، ثم الجنسية السورية، فالمصرية، ثم العراقية فبقية الجنسيات.  وترتفع نسبة المفحوصين الذكور الذين وضعوا النساء من الجنسيات العربية الخليجية في ترتيب متقدم وذلك مقارنة بالمفحوصات الإناث.

     وفيما يخص الاتجاه نحو الزواج المختلط، فقد تبين من الدراسة أن اتجاه المفحوصين يغلب عليه رفض الزواج المختلط، وإن كان هذا الاتجاه الرافض يزداد بفروق جوهرية لدى الإناث مقارنة بالذكور، وتقترح الدراسة تطوير تشريعات الأحوال الشخصية، بحيث تؤكد الحقوق والواجبات المترتبة على زواج الكويتي من غير كويتية، وكذلك زواج الكويتية من غير كويتي، وذلك بموجب معايير تضمن عدم الإخلال بالتركيبة السكانية في المجتمع الكويتي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law