Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :33 العدد : 124 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فحص تأثير التصميمات الجرافيكية الغربية على المثل الأخلاقية والمبادئ الكويتية (كبلد محافظ)

DOI :

المؤلف : د. خالد عبدالله النجدي

     إن الهدف من التصميم بشكل عام هو الارتقاء بالقيم الجمالية بالإضافة إلى طرح الأفكار والخدمات المختلفة للمجتمع على شكل أعمال فنية تتسم بالإبداع، وتؤثر على الذوق العام في المجتمع.  ويعتبر تصميم الجرافيك من الأدوات التي من الممكن أن تؤثر على جودة إعلانات النشاط التجاري في المجتمعات ما دام مصممو الجرافيك يملكون القدرة على إضفاء صبغة ثقافية على أعمالهم الفنية التي تحمل قيم حضاراتهم ومعتقداتهم سواء كانوا من مجتمعات محافظة أم متحررة.  وقد يعكس الإنتاج الفني لمصممي الجرافيك الذين يعملون في شركات الدعاية والإعلان في المجتمع الكويتي قيماً تختلف أو تتعارض مع ثقافة هذا المجتمع وقيمه، ومن ثم قد تنشأ بعض التساؤلات حول هذا النوع من الإنتاج الفني إن كان يعكس قيماً لمجتمع إسلامي محافظ أو لمجتمع إسلامي حديث منفتح أو متحرر.

     هدفت هذه الدراسة إلى وصف ودراسة لإجابات بعض مصممي الجرافيك من مختلف الجنسيات والعاملين في شركات الدعاية والإعلان في المجتمع الكويتي، بالإضافة إلى بيان ردود بعض طلبة الفنون والتصميم في جامعة الكويت حول أهمية تأكيد إظهار القيم الثقافية والحضارية للمجتمع، المصاحبة لإنتاج تصميم الجرافيك بمختلف أنواعها وأغراضها.  وقد تم تحليل الإجابات ومعاينتها بناء على معايير طورت من قبل الباحث، وتعكس سبل تطور تصميم الجرافيك مع الأخذ بالاعتبار ظروف العصر الإلكتروني ومتطلباته، ومفهوم العولمة والمجتمع الحديث.  كما اهتمت الدراسة بمدى إسهام المصممين الأجانب في تغيير قيم المجتمع الكويتي أو التأثير عليها من خلال أعمالهم التي تحتوي على قيم حضاراتهم.  وخلاصة هذه الدراسة أن تصميم الجرافيك هو أداة لتعليم الأفراد قيم مجتمعهم وحضارته وقيم مجتمعات وحضارات أخرى، بالإضافة إلى كون تصميم الجرافيك إحدى أدوات التسويق التجاري الفاعلة.                                                                                     

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

90236

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law