Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :33 العدد : 124 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

معايرة قيم نماذج حساب التبخر - نتح بواسطة حوض التبخر صنفأ بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية

المؤلف : د. محمد فضيل بوروبة

يلجأ الباحثون في علم المناخ إلى استخدام النماذج الرياضية والمعادلات التجريبية لتقدير التبخر (الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية) في العديد من المناطق التي تنعدم فيها المحطات المناخية أو تلك التي تتوفر على محطات مناخية لا يتم فيها قياس التبخر نظراً لغياب أجهزة القياس الخاصة بذلك بسبب تكاليفها الباهظة.  ويعتمد كثير من الباحثين في الدراسات المناخية على العديد من النماذج الرياضية المعروفة دون معايرتها بقياسات فعلية للتبخر بالمحطات المناخية؛ مما يعرض نتائجها لكثير من النقد.  ويقدم هذا البحث معايرة لتقديرات التبخر -  نتح المحسوبة بواسطة 12 نموذجاً معروفة على المستوى العالمي.

     وتوفر البيانات المناخية لهذه المحطات قياسات لدرجة الحرارة وكمية الرطوبة النسبية وكمية الإشعاع الشمسي وضغط بخار الماء وكمية التبخر مما يسمح بتطبيق معدلات النماذج المذكورة في تقدير كمية التبخر -  نتح.

     وقد أظهرت نتائج تقديرات التبخر -  نتح المحسوبة بواسطة النماذج المذكورة تباينات مكانية على المستوى السنوي والشهري مع قياسات التبخر من حوض التبخر صنف أ Pan Evaporation Class A بالمحطات المناخية المدروسة؛ بحيث تفوق القيم السنوية المقيسة من حوض التبخر صنف أ مثيلاتها من القيم السنوية المحسوبة بكميات تتباين من محطة لأخرى بالنسبة لنماذج بلاني – كريدل  Blaney - Criddle وثورنثوايت Thornthwaite وإيفانوف Ivanov وهولدريدج Holdridge وأوليفي- بباداكيس Olivier-Papadakis وتورك Turc وبنمان Penman وهارقريفز Hargreaves.  ويراوح الفرق بين كميات التبخر السنوي المقيس والتبخر السنوي المحسوب بين 240 ملم/سنة (محسوبة بنموذج هارقريفز في محطة تثليث) و3330‌ ملم/سنة( بنموذج ثورنثوايت في محطة سراة عبيدة)، في حين تفوق القيم السنوية للتبخر المحسوبة بنماذج تورانس Torence وقارنيه Garnier وجنسن- هايس Jensen-Haise ودالتون Dalton نظيراتها من القيم السنوية المقيسة من حوض التبخر صنف أ بكميات تتباين أيضاً من محطة لأخرى بحسب النموذج المستخدم. ويراوح الفرق بين كميات التبخر السنوي المحسوب والتبخر السنوي المقيس بين ¦‌ ملم» سنة (محسوبة بنموذج جنسن- هايس في محطة بيشة) و3620‌ ملم/سنة (محسوبة بنموذج تورانس في محطة النماص).  وتفوق قيم التبخر الشهري المقيس من حوض التبخر صنف أ نظيراتها من قيم التبخر- نتح المحسوب بمجموع 629 قيمة من مجموع 864 قيمة شهرية، تمثل المتوسطات الشهرية المحسوبة بواسطة 12 نموذجاً في كل المحطات المناخية المدروسة. ويراوح الفرق بين التبخر الشهري المقيس والتبخر- نتح الشهري المحسوب بين ‍1 و40‌ ملم/شهر لمجموع 107 قيم، وبين 40‌ و80‌ ملم/شهر لمجموع 141‍ قيمة، وبين 80‌ و‍‌‌100 ملم/شهر لمجموع 85 قيمة، وبكميات تزيد على ‍‌‌100 ملم/شهر لمجموع 296 قيمة، في حين تفوق جميع قيم التبخر- نتح المحسوبة بواسطة نموذج تورانس جميع قيم التبخر المقيسة في جميع المحطات المناخية المدروسة.  ولذا فإن هذه النماذج تتطلب تعديلات من محطة لأخرى قبل استخدامها في المجالات الزراعية والمناخية والهيدرولوجية بمنطقة عسير الجبلية.       

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76581

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law