Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :33 العدد : 124 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة استكشافية عن ملامح مستخدمي نظم المعلومات في المنظمات العامة الكويتية والعوامل المؤثرة في استخدامهم

المؤلف : د. هليل منور المطيري

     تناولت هذه الدراسة الاستكشافية بالبحث والتحليل استخدام نظم المعلومات في المنظمات العامة الكويتية، وتحديداً في الوزارات الحكومية.  كان التركيز في هذه الدراسة على تحديد ملامح مستخدمي نظم المعلومات والعوامل المؤثرة في استخدامهم.  استخدمت الأدبيات السابقة حول استخدام نظم المعلومات لتحديد ومعرفة المتغيرات والعوامل المهمة لموضوع الدراسة.  ركزت هذه الدراسة على تحليل ملامح مستخدمي نظم المعلومات باستخدام العوامل التالية:  القلق من نظم المعلومات، الأبعاد الأربعة لاستخدام نظم المعلومات (الاستخدام الفعلي اليومي، مدى التكرار في الاستخدام، عدد الوظائف التي يستخدم فيها الحاسب الآلي، و عدد برامج نظم المعلومات المستخدمة)، درجة الاعتمادية على نظم المعلومات في تأدية الوظيفة، المعرفة بنظم المعلومات، الدعم المؤسسي، والمتغيرات الشخصية والوظيفية (الجنس، التعليم، التدريب، العمر، الخبرة في القطاع العام والإدارة الحالية، الخبرة في نظم المعلومات، وفترة التدريب على نظم المعلومات).  جميع متغيرات الدراسة ومقاييسها تم تعريفها وقياسها باستخدام الأدبيات السابقة.

     تم جمع معلومات هذه الدراسة باستخدام قائمة استقصاء وزعت بأسلوب العينة العشوائية البسيطة على ثماني وزارات و 352 مستخدماً لنظم المعلومات، و كانت نسبة الرد 88%.  أشارت نتائج الدراسة إلى العديد من ملامح مستخدمي نظم المعلومات في الوزارات الكويتية؛ مما أمكن إعطاء صورة واضحة لاستخدام هذه النظمـ تضمنت الخاتمة عدداً من التوصيات لتعزيز استخدام نظم المعلومات والاقتراحات لفرص بحثية مستقبلية.                         

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law