Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 123 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إشكالية التربية على حقوق الإنسان في النظام التعليمي الكويتي آراء وتطلعات أعضاء الهيئة التعليمية

المؤلف : د. علي أسعد وطفة - د. خالد مجبل الرميضي

     تبحث هذه الدراسة في مواقف المعلمين واتجاهاتهم نحو التربية على حقوق الإنسان في المدرسة الكويتية المعاصرة.  وقد أجريت الدراسة على عينة وطنية كبيرة ممثلة بلغت 1807 من مختلف المحافظات الكويتية ومختلف المراحل التعليميةـ وقد بلغ عدد المعلمين في العينة 38.39% مقابل 61.7% للمعلمات.

     اعتمد البحث المنهج الوصفي في تحليل مواقف المعلمين واتجاهاتهم من واقع تدريس حقوق الإنسان في المدرسة الكويتية.  ومن أجل هذه الغاية صممت استبانة محكمة لدراسة هذا الواقع والكشف عن جوانبه المختلفة.  وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج تتمثل في وجود نزعة كبيرة عند المعلمين لتدريس حقوق الإنسان والدستور الكويتي في المدارس الكويتية وقد بينت نتائج الدراسة أيضاً أن أغلب أفراد العينة يرون ضرورة تخصيص تدريس حقوق الإنسان سواء عبر مقرر مستقل أو إدماج هذه الحقوق في المناهج المدرسية ولاسيما مناهج العلوم الاجتماعية.  وقد تأثرت إجابات أفراد العينة تأثراً إحصائياً جوهرياً بعدد من المتغيرات المستقلة، ورُفض عدد من الفروض الصفرية لصالح الفروض البديلة، وقد شمل هذا 38% من الفروض الصفرية التي اعتمدت في البحث.

     كما أن الدراسة قد خرجت بعدد مهم من التوصيات المتعلقة بنتائج الدراسة وبطبيعة تدريس حقوق الإنسان في المدرسة الكويتية المعاصرة.                                                                                                    

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76581

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law