Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 122 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تخطيط المدن الجامعية من منظور التعاليم الإسلامية

المؤلف : د. إسلام حمدي الغنيمي

     تعرض الإسلام في الآونة الأخيرة إلى حملة شرسة تشكك في مدى إمكانية مسايرته ومواكبته للتطورات التقنية الحديثة و التطور الذي يشهده العصر في شتى المجالات، وتتركز بعض أجزاء من هذه الحملات على أن هناك قصوراً في تعاليم الدين الإسلامي في سد احتياجات السكان تخطيطياً وعمرانياً، وأن فلسفة التصميم الحضري التي تستعين بتعاليم الدين الإسلامي في مخططاتها تقف عاجزة عن أن تلبي احتياجات الإنسان المعاصر، وأنها تعتبر من رموز الرجعية، في حين نرى نحن - المعماريين والمخططين المسلمين - أنه يجب تصحيح هذه المفاهيم من خلال إيضاح الجوانب الإيجابية التي تزخر بها تعاليم ديننا الحنيف في مجال العمران الذي يتبع فكر التعاليم الإسلامية، وإيضاح المدى الذي يمكن من إقامة مخططات وجعلها ميسرة لأمور المسلمين ومسايرة لقيم مجتمعاتنا الإسلامية وأخلاقها.

     ومن ثم فإن المقصد من تقديمنا هذا البحث هو الدفاع بشكل عملي عن تعاليم الدين الإسلامي في مجال العمران من خلال تحليل لأحد النماذج التي صممت تبعاً لهذه التعاليم، حيث يعرض البحث نتائج دراسة تحليلية أجريت على المخطط العام للمدينة الجامعية الجديدة، محاولاً وضع تصور لتأسيس مخطط لمجمع عمراني مناسب وظيفياً وتعرف مدى كفاءة تخطيط هذا المجمع.

     ويتطرق البحث لمشكلتين رئيسيتين، هما­

أ. البيئة العمرانية بفقدانها هويتها الإسلامية والإلحاح على عدم وجود ترابط اجتماعي في المجتمع الإسلامي، وظهور أنماط جديدة وغريبة على مجتمعنا.

ب. الادعاء بأن البيئة الإسلامية لا تساير التصاميم العمرانية الحديثة و متطلبات العصر في ضوء المتغيرات المستقبلية ونتيجة للمتغيرات العالمية والمحلية المتسارعة.

     ويحاول هذا البحث إثبات أنه يمكن الوصول إلى معادلات جيدة من التصميم الحضري يتوافق مع البيئة الإسلامية، ولا يتعارض مع التطورات العالمية وبزوغ عصر العولمة بكل ما فيه من تحديات على المستوى الاقتصادي والعلاقات الاجتماعية، ويحقق الطلب على تنمية الحياة الاجتماعية والبيئة العمرانية للمدينة، ويحاول أيضاً إيجاد كيفية تطبيق فلسفة البيئة الإسلامية وفكرها في المجال العمراني.

     ويقدم هذا البحث خلفية عن تعاليم الدين الإسلامي وتوصياته في مجال العمران مستنبطاً أسساً يمكن استعمالها للوصول إلى مستوى ·كفء¨ من التصميم العمراني، يستتبعها بدراسة وتحليل للمخطط العام للمدينة الجامعية الجديدة œ بجامعة الملك فيصل بالدمام - المملكة العربية السعودية كحالة دراسية، ثم قياس كفاءة تصميم المشروع ومدى احتفاظه بالهوية والبيئة الإسلامية منتهياً إلى خلاصة الدراسة والتوصيات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76591

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law