Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 122 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة العوامل المؤثرة على توظيف السعوديين باستخدام نموذج عظمة السمكة (نموذج إيشيكاوا)

المؤلف : د.أحمد بن عبدالرحمن الشميمري

     تسعى هذه الدراسة إلى بحث موضوع توظيف السعوديين في القطاع الخاص من خلال الاعتماد على نموذج هيكل عظمة السمكة (نموذج إيشيكاوا) في دراسة وتحليل أهم العوامل المؤثرة في عملية توظيف السعوديين، وذلك من خلال مجموع وجهات النظر للخريجين الباحثين عن العمل، ومديري منشآت القطاع الخاص، ومديري مكاتب العمل في وزارة العمل، والخبراء المتمثلين في أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم الإدارية بالمملكة.

     وقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية التي أجريت على عينة قدرها 425 مفردة تصنيف العناصر المؤثرة على توظيف السعوديين في القطاع الخاص باستخدام نموذج عظمة السمكة (Ishiqawa) إلى عدة أسباب رئيسة للمشكلة. فباستخدام الأسلوب الإحصائي للتحليل العاملي Factor analysis تم تصنيف 44 عنصراً تحت تسعة عوامل رئيسة؛ هي قيم الوظيفة، والإجراءات الحكومية، والتعليم العالي، والتعليم العام، والقدرات والمهارات، والنظرة الاجتماعية، ومتطلبات العمل في القطاع الخاص، والحوافز، وثقافة العمل. ثم أوصت الدراسة بوضع بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في توظيف السعوديين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76523

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law