الأعداد السابقة
السنة :32 العدد : 121 2006
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التعليم الأساسي ومفاهيم حقوق الإنسان دراسة اجتماعية تحليلية لمضامين كتب اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان
DOI :
المؤلف : د. راشد بن حمد بن حميد البوسعيدي
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مفاهيم حقوق الإنسان في مضامين كتب اللغة العربية في الحلقتين الأولى والثانية من مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عُمان. بلغ عدد الكتب التي حلل مضمونها أربعة عشر كتاباً، وقد اتبعت هذه الدراسة أسلوب تحليل المحتوى بشقيه الكيفي والكمي. وتم تصميم جدول للترميز اشتمل على عشرين مفهوماً من مفاهيم حقوق الإنسان، وتوصلت الدراسة إلى نتائج، أهمها: وجود تغطية كبيرة لمفاهيم حقوق الإنسان في كتب هذه المرحلة التعليمية، واتضح أيضاً أن ثمة تركيزاً على مفاهيم دون غيرها مثل مفهوم الحفاظ على التراث الثقافي والهوية الوطنية، والحق في الاجتماع والتعاون، والحق في احترام الآخر، والحق في بيئة نظيفة غير ملوثة، والحق في التربية والتعليم، كما كشفت الدراسة عن أن أسلوب تقديم الكتب هذه المفاهيم لم يكن منظماً ومتناسباً مع المستوى العمري والمعرفي.