Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :32 العدد : 121 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور المحافظات في الإدارة المحلية بدولة الكويت: دراسة ميدانية تحليلية

المؤلف : د. طارق محمد الريس ، د. فضل صباح الفضلي

     تتكون الكويت من ست محافظات، يرأس كل منها محافظ بدرجة وزير، يصدر فيه مرسوم أميري لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.  كما أن لكل محافظة مجلساً خاصاً بها يديرها، ويتكون من مجموعة من ممثلي الأجهزة الحكومية التي تقدم خدمات لتلك المحافظة، بجانب مجموعة مختارة من أهالي المحافظة، ويرأس هذا المجلس المحافظ، وترفع قراراته إلى مجلس الوزراء مباشرة لدراستها.

     وعلى الرغم من أن نظام المحافظات أو التقسيم الإداري لدولة الكويت قد بدأ بعد سنة واحدة من الاستقلال؛ أي في عام 1962م، بثلاث محافظات كانت تهتم بالجانب الأمني، وتتبع في ذلك الوقت وزير الداخلية، فإن هذا النظام لم يستخدم بشكل فعال لتنظيم الإدارة المحلية في محافظات الكويت؛ حيث ظل بعيداً عن المفهوم العام لنظام المحافظات والإدارة المحلية المتعارف عليه.

     وتسعى هذه الدراسة الميدانية التحليلية إلى تسليط الضوء على التجربة التي مر عليها أكثر من أربعين عاماً؛ وذلك من خلال تعرف رأي المواطنين والعاملين في تلك الأجهزة، ومحاولة الوصول إلى الحلول التي تتلاءم مع توجهات الدولة نحو تنمية إدارية شاملة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law