Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :31 العدد : 118 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قياس معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية في الاقتصاد البحريني باستخدام دالة التكاليف المناظرة

المؤلف : د. باسم عبد الملك شبيب

الهدف من هذا البحث هو قياس وتحليل واحد من المؤشرات الرئيسية للأداء الاقتصادي في مملكة البحرين ¡ وذلك خلال الفترة 1984-1990 م ¡ وهو معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية ¡ بالاعتماد على التطورات الحديثة في نظرية التكاليف المناظرة (Dual Cost Theory ) ¡ نجحت هذه الدراسة في تقديم طريقة عملية وذات ملامح واضحة لقياس معدلات استغلال الطاقة الإنتاجية ¡ باستخدام دالة للتكاليف المناظرة قصيرة الأجل وصيغة دوجلاس-كوب (Cobb-Douglas) في بناء نموذج قياسي لتقدير معدل استغلال الطاقة الإنتاجية في الاقتصاد البحريني .

وقد أظهرت نتائج التحليل في هذه الدراسة أن الهيكل الحالي للاقتصاد البحريني يعاني بصفة عامة ¡ تدنيا في مستوى استغلال الطاقة الإنتاجية ¡ وكان أقصى معدل لاستغلال الطاقة خلال فترة الدراسة هو 77.8% ¡ بمتوسط سنوي قدره 58.6% . ويعني ذلك أن هناك مجالا كبيرا لزيادة الإنتاج دون الحاجة إلى استثمارات جديدة . ويعتبر صغر حجم السوق البحرينية سببا أساسيا لتدني معدل استغلال الطاقة الإنتاجية . وقد قدمت دراسة ثالثة حلولا ممكنة لزيادة معدل استغلال الطاقة الإنتاجية .

أولا : ترشيد حجم الهياكل الحالية لبعض الصناعات وعدم مواءمة التقنيات الحديثة المستوردة بما يضمن تحقيق الكفاءة الاقتصادية .

ثانيا : السماح باستثمارات جديدة فيها بصناعات ذات أحجام صغيرة تناسب صغر حجم السوق المحلية للاقتصاد البحريني .

ثالثا : دفع عملية التكامل الإقليمي وسيلة لتوسيع السوق أمام الصناعات البحرينية بما يتلاءم والطاقات الإنتاجية المتاحة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law