الأعداد السابقة
المجلد :31 العدد : 117 2005
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
سلوكيات مشاهدى التلفزيون الكويتيين
المؤلف : د. يوسف محمد الفيلكاوي
لكي يستطيع مرسل الرسالة الإعلامية توصيل رسالته إلى المستقبل بالشكل الصحيح ، بحيث تحدث التأثير المرجو منها ، يجب أن تكون لديه فكرة كاملة وواضحة عن المستقبل ؛ ومن ثم يصمم رسالته بالصورة الصحيحة ، ويرسلها في الوقت المناسب ، وبما يلائم هذا المستقبل .
تشخص هذه الدراسة سلوك المشاهدين الكويتيين قبل المشاهدة وفي أثنائها وبعد الانتهاء منها . وقد خلصت إلى أن معظم المشاهدين الكويتيين يديرون أجهزة التلفزيون دون علم مسبق بما سيجدونه على الشاشة الصغيرة ، ومن ثم يبدؤون بالبحث عبر القنوات من واحدة إلى أخرى ابتغاء مشاهدة البرامج الدرامية أو الترفيهية أو الوثائقية أو الثقافية . ويمكن القول : إن المشاهدين الكويتيين سلبيون وغير فعالين ؛ لأنهم لا يجدون في البحث عن وسائل لمعرفة ما سيكون من برامج على شاشات التلفزيون .
وليست الخصائص والمميزات الديموغرافية للمشاهدين الكويتيين عامل تنبؤ رئيسيا بسلوك المشاهد إٍلا فيما يتعلق بالمحافظة التي يعيشون فيها أو الجنس الذي ينتمون إليه . فالمشاهدون الذين يعيشون في محافظتي الجهراء والفروانية ، والإناث من جمهور المشاهدين يميلون إلى التعرف على نحو مختلف .
أما من حيث جنس المشاهدين ، فقد تبين أن المشاهدات الكويتيات أكثر نشاطا من الرجال ، ويقمن بمشاهدة التلفزيون بصورة أكثر تكرارا ، وهن يتصلن بمحطات تلفزيون الكويت ، وكذلك بالصحف الكويتية للتعليق على ما يشاهدنه من برامج ، أكثر مما يفعله المشاهدون الذكور .