Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :31 العدد : 117 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الآثار البيئية للإستخراج المنجمي للرمال البحرية في مملكة البحرين

DOI :

المؤلف : د. أسماء علي أبا حسين ، أنور شيخ الدين عبده ، نادر عبد الحميد موسى ، علي جاسم الحسابي

نظرا لمحدودية مساحة مملكة البحرين وقلة الموارد المعدنية فيها ، فقد واجه قطاع البناء والتشييد مشكلة توافر الرمال اللازمة لعمليات التنمية الحضرية السريعة التي واكبت الطفرة الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها المملكة خلال العقود الثلاثة الماضية . وقد تغلب على هذه المشكلة من خلال سحب الرمال البحرية أو تجريفها (Dredging) من المياه الإقليمية الضحلة التي تتوافر فيها ، لا لتلبية متطلبات قطاع البناء والتشييد فحسب ، بل بشكل أوسع لعمليات ردم المناطق الساحلية الضحلة وإنشاء الموانئ والجسور الحديثة . ويقدر المتوسط السنوي للكميات المستخرجة من الرمال بنحو 2.5 مليون طن .

ويصاحب عملية تعدين الرمال البحرية في مملكة البحرين عدد من المشكلات البيئية على المديين القصير والبعيد . ورصدت في هذه الدراسة الآثار البيئية المترتبة على استخراج وتعدين الرمال من البيئات البحرية عامة ولا سيما تلك ذات الأهمية البيئية كخليج توبلي وذلك بتطبيق نموذج المؤشرات (DPSIR) المستخدم عالميا في تقييم الأثر البيئي الذي يربط بين القوة الدافعة (Driving Force)، والضغوط (Pressure ) ، وحالة البيئة (State) ، وآثار تلك الضغوط (Impacts) ، والاستجابة (Response) . وقد خلصت الدراسة بعد تحليل هذه المؤشرات إلى أن استخدام الرمال البحرية لعمليات التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين صاحبة تدهور البيئات البحرية خلال عمليات استخراج الرمال ونقلها وغسلها وما ينتج عن ذلك من طرح للطمي ( الرمال الناعمة والغرين والطين ) إلى البيئة البحرية الذي يقدر بنحو 7% من الكميات المغسولة ، وأثر ذلك على البيئات الحساسة والتنوع البيولوجي .

وخرجت الدراسة بمصفوفة تهدف إلى تبني سياسات بيئية لاحتواء التأثيرات السلبية لتعدين الرمال البحرية في مملكة البحرين وطرح بدائل أقل ضررا على البيئة ، منها اللجوء إلى تقنيات حديثة أنظف بيئيا للحد من هذه التأثيرات خلال عمليات التجريف البحري للرمال ، والشروع في نقل المواقع الخاصة بمصانع غسيل الرمال إلى خارج خليج توبلي ، وبعيدا عن المناطق ذات الأهمية الإيكولوجية ، بناء على الدراسات العلمية المدعمة بالتقنيات الحديثة ، ومنها نظم المعلومات الجغرافية ، كذلك زيادة حجم استيراد الرمال من خارج مملكة البحرين .

وأكدت الدراسة أهمية إجراء دراسات تقييم الأثر البيئي (EIA) لمشاريع الاستخـراج المنجمي قبل الشروع في تنفيذها ولا سيما تلك الخاصة بالبيئات الهشة ، والجافة ، ذات الأهمية البيئية والاقتصادية كالمناطق الساحلية . وبينت أهمية الرصد وتغيير السياسات مع وضوح وتزايد الضرر للأنشطة حفاظا على استدامة التنمية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92545

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law