الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 116 2005
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
قياس فاعلية خدمات المعلومات في كلية التربية الأساسية : دراسة من منظور أعضاء هيئة التدريس
DOI :
المؤلف : د. نهلة داود الحمود
يهدف هذا البحث إلى دراسة احتياجات المستفيدين من خدمات المعلومات في كلية التربية الأساسية الذين يعانون من ضعف في خدمات المعلومات المقدمة . وغياب بعضها بصورة تامة ، مما يؤثر في تدفق المعلومات ودعمها للبرامج الأكاديمية والبحثية بالكلية .
كما تسعى الدراسة إلى قياس رضا أعضاء هيئة التدريس عن تلك الخدمات من خلال الافتراضات التي حددتها الدراسة ، والتي تشمل العناصر التالية :
- عدم رضا المستفيد من خدمات المعلومات .
- تحديد المعوقات التي تعترضها .
- سبل التغلب عليها للرقي بخدمات المعلومات التي تقدمها المكتبات والمراكز
بالكلية ، وتطويرها لرفع كفاءة العمل والعاملين بها .
استعانت هذه الدراسة بأدوات البحث الميداني التالية من أجل الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة :
- دراسة الأدبيات المهنية حول الموضوع عالميا ومحليا .
- تصميم استبانة لدراسة ميدانية للمستفيدين من المكتبات لتحديد فئاتهم وأعدادهم.
- تحديد مدى الرضا عن إمكانيات ونظام المكتبات .
- تحديد خدمات المعلومات المقدمة إليهم وترتيبها حسب أهميتها للمستفيد .
- مقترحات أعضاء هيئة التدريـس .
- وضع التوصيات والمقترحات للتطوير .