الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 116 2005
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
آراء معلمات المرحلة الإبتدائية نحو السلم التعليمي الجديد في ظل تأنيث المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت في ضوء متغير المنطقة التعليمية - المواد الدراسية - الخبرة التدريسية
DOI :
المؤلف : د. فهد خلف اللميع ، د. بدر حمد العازمي ، د. فهد أحمد الفيلكاوي
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو السلم التعليمي الجديد في ظل قرار تأنيث المرحلة الابتدائية بدولة الكويت وذلك من خلال معرفة آراء المعلمات بصورة عامة ، والتعرف على الاختلاف في آرائهن في السلم التعليمي الجديد وفقا للمتغيرات التالية : (المنطقة التعليمية ، المواد الدراسية ، الخبرة التدريسية) . تكونت عينة الدراسة من معلمات المرحلة الابتدائية جميعهن في دولة الكويت ، وقد تم أخذ عينة عشوائية من هذا المجتمع قوامها 650 معلمة موزعة على المناطق التعليمية الست في دولة الكويت . وقد تم تطبيق استبانة من إعداد الباحثين على المعلمات تهدف إلى التعرف على اتجاهاتهن نحو السلم التعليمي الجديد في ظل تأنيث المرحلة الابتدائية بدولة الكويت .
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ضرورة مراجعة قرار تعميم التأنيث الهيئة التدريسية بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت . كما أوصت الدراسة بالإبقاء على المدارس المقابلة بالمرحلة الابتدائية بجميع مناطق الكويت التعليمية . والأخذ بعين الاعتبار رغبة المعلمات لتدريس المدارس ذات الطلبة الذكور . وجعل الخبرة الطويلة وسن المعلمة واللباس الشرعي معيارا أساسيا بمدارس المرحلة الابتدائية ذات الطلبة الذكور .