Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 45 العدد : 173 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عباس هبر الشمري - أ. أحمد علي أحمد
القلق من خلال تعلم اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية بدولة الكويت.

     تلقي هذه الدراسة الضوء على القلق في المدارس الحكومية بدولة الكويت؛ حيث إن اللغة الإنجليزية هي لغة أجنبية. اشترك في الدراسة 180 طالباً وطالبة (92 طالباً و88 طالبة). بعد تحديد مقدار القلق اعتماداً على المجموع الكلي في مقياس القلق اللغوي, تم تصنيف الطلاب إلى ثلاثة مستويات: الطلاب ذوو مستوى القلق المرتفع ويشكلون 14.1%, والطلاب ذوو مستوى القلق المتوسط ويشكلون 17.5%، وطلاب ذوو مستوى القلق المنخفض ويشكلون 68.4%. أظهرت إجابات الطلاب على الاستبانة المتعلقة بتعلم اللغة الإنجليزية أن الطلاب الذين يعانون من مستوى قلق مرتفع يبذلون جهداً إضافياً لرفع مستوى الكفاءة اللغوية مقارنةً بما يبذله الطلاب ذوو مستوى القلق المنخفض.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. رشود بن محمد الخريف - أ. فاتن هديبان المطيري
تقييم دقة نسبة النوع في بيانات تعدادات السكان والمسوح الديموغرافية في المملكة العربية السعودية خلال الفترة (1974 – 2016م).

     نظراً لأهمية التركيب العمري والنوعي في الدراسات السكانية عموماً والإسقاطات السكانية على وجه الخصوص، هدفت الدراسة إلى تقييم مدى دقة بيانات العمر والنوع للسكان السعوديين ومدى اتساقها مع الأنماط الديموغرافية المعتادة على مستوى العالم وفي بعض الدول المختارة, وذلك بالاعتماد على بيانات التعدادات السكانية (1974, 1992, 2004, 2010)، بالإضافة إلى بيانات المسح الديموغرافي للأعوام 1999و 2007 و2016. وقد تمت الاستعانة ببعض الأساليب الديموغرافية التي تسهم في تحقيق أهداف الدراسة كمؤشر نسبة النوع العامة وبحسب الفئات العمرية. توصلت الدراسة إلى أن التركيب النوعي للسكان السعوديين بحسب العمر يتعرض لاختلالات واضحة في نسب النوع, بلغت أوجها في الفئات العمرية المتقدمة (65 فأكثر)، التي أظهرت زيادة غير منطقية لأعداد الذكور مقابل الإناث في تلك الفئات، وذلك على مستوى المملكة بشكل عام والمناطق الإدارية بشكل خاص. كما يلاحظ أن نسب النوع للسكان السعوديين بحسب العمر لا تتسق مع الأنماط المعتادة في مختلف دول العالم المتقدمة أو النامية. وبناء عليه، توصي الدراسة بضرورة إجراء تصحيح لبيانات العمر والنوع للسعوديين في المملكة قبل استخدامها في أي تقديرات سكانية أو أي أغراض أخرى, وبذل المزيد من الجهود الجادة لمعرفة سبب الخلل، ومن ثمّ تحسين دقة بيانات العمر والنوع من خلال إجراء دراسات تستهدف أساليب جمع بيانات العمر والنوع والإدلاء بها. بالإضافة الى ذلك, لا بد من السعي الحثيث لرفع مستوى الوعي الإحصائي بأهمية المتغيرات السكانية وعلاقاتها المتبادلة مع المؤشرات التنموية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. محمد قاسم القريوتي
مستوى تطبيق أجهزة الإدارة العامة في الكويت للإدارة الإستراتيجية من منظور موظفيها.

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مدى تطبيق أجهزة الإدارة العامة الكويتية للإدارة الإستراتيجيّة ومعوّقات تطبيقها من منظور موظَّفيها. تمّ تطبيق الدراسة على عيّنة عشوائية طبقية من الموظّفين (381) من مختلف الجهات الحكومية. بيّنت الدراسة أنّ غالبية الموظَّفين يعرفون بوجود إستراتيجيّة معتمدة لدى جهات عملهم، وأنّ مرحلة صياغة الإستراتيجيّة تحظى بالاهتمام الأكبر، وأنّ تدنّي تأهيل الموظفين يمثّل العائق الأول لتطبيق الإدارة الإستراتيجيّة. وكشفت نتائج الدراسة تبايناً ذا دلالة معنوية في تقييم الموظفين للمتغيّرات الديموغرافية وهي: نوع الجهة، وطبيعة العمل، والجنس, والعمر، والمؤهل العلمي، والخبرة, والجنسية، وعدم وجود أيّ تباين ذي دلالة معنوية حول معوّقات تطبيق الإدارة الإستراتيجيّة يعزى لأي من المتغيرات سالفة الذكر. بيّنت الدراسة أهميّة إيجاد نظام معلومات إستراتيجي لجمع وتحليل البيانات الخاصة بالبيئة الخارجية المحيطة بالأجهزة الحكومية، والتدريب المستمر للقيادات العليا على إعداد الإستراتيجيّات الفعالة لإدارة تلك الأجهزة من أجل زيادة الاهتمام بتبنّي إستراتيجيّات فعّالة لتحقيق الأهداف الإستراتيجيّة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نور محمد الحبشي
الهاشميون في العراق وعلاقتهم بأسرة الصباح؛ حكام الكويت 1916- 1958م.

     تٌعدٌّ دراسةٌ تاريخِ الأسر الحاكمة في منطقةِ الجزيرة العربيَّة وعلاقاتٌها البينيّة من الدِّراسات النادرة، ويعودٌ ذلك لجملةِ أسباب تخرجٌ عن النِّطاق المحدّد لهذا البحث، وهذه الدِّراسة تحليليّة تتّخذ المنهج التّحليليَّ من حيث إيرادٌ المعلومات السياسيَّة والاجتماعيّة لتنويع الإطار العام وجعله يشملٌ منظومةَ الأسر الحاكمة في المنطقة الَّتي مرّت بمواقف، ومنها من واجه ذلك بنجاح؛ ممّا أهله ليضعه التاريخ في خانة الزَّعامة، وجعلت بعضها ينتهي بطريقةٍ أو بأخرى بظروف لم تؤهله لمواجهة هذه المواقف.
     وعلاقة الهاشميّين في العراق بأسرة آل الصّباح؛ حكَّام الكويت هي علاقةٌ بين أسرتينِ عريقتينِ تميّزت بالكثير من المتناقضات سواءٌ أكانتْ إيجابيّة أم سلبيّة؛ ممّا أهّلها لتكون في فتراتٍ جيّدة وأخرى سيئة، وقد تنوّعت المواقفٌ والحكايات حولَ كلِّ ذلك.
     لعلَّ هذه الدِّراسةَ هي الوحيدة الّتي اهتمتْ بمتابعة العلاقة بين الأسرتين وملاحظتها ولعلَّها أيضاً هي الوحيدةٌ الّتي ألقتِ الضَّوء على منحى آخرَ غير المطالبة العراقيّة عام 1938 بالكويت في عهد الملك غازي ملك العراق (1933-1939م).
     ولابدَّ منَ التطرِّق لمناحٍ من الظٌّروف الاجتماعيّة والتقدير الّذي حظيتْ به هنا الأسرتان من خلال متابعة نسق التَّعامل بينهما. وفي هذا السِّياق كان لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ الموقف الحياديّ الّذي تبنَّتْه أسرة الصّباح من الصِّراع الهاشميّ - السّعوديّ بشكلٍ عامٍّ والنّجديّ - العراقيّ بصفةٍ خاصّة؛ جعل للكويت وحكَّامها مكانةً مميّزةً لدى الطَّرفين.
     وفي هذا السِّياق يمكنٌ النّظر إلى أنَّ مؤتمرَ الكويت عام 1923 كان من المؤتمرات الَّتي حاولتْ من خلالها بريطانيا لمَّ شمل جزيرة العرب وجعل الملك فيصل بن الشّريف حسين وعبد العزيز آل سعود الملقّب ابن سعود يعيشان في هدنة ومرحلة من الصّلح والسّلم.
     وتٌعنى الدراسة كذلك بالحديث عن الشّريف حسين وعلاقتِه بكلِّ من الشّيخ مبارك الصّباح وولديه الشّيخ جابر المبارك وسالم المبارك، ومن ثمَّ علاقة الشيخ أحمد الجابر بالملك فيصل، إذ جاء تولّي الأوّل حكم الكويت عام 1921 مٌتزامناً معَ تنصيبِ الإنجليز للثّاني ملكاً على العراق العامَ نفسه، وكذلك يتطرَّق البحث لمطالبة الملك غازي بالكويت عام 1938 مروراً باستلام الوصيِّ على عرش العراق الأمير عبد الإله بن علي عام 1939، ثمَّ الملك فيصل الثاني، وموضوع حلف بغداد 1955 والاتّحاد الهاشميّ عام 1958، وكيف تمَّ التّعاملٌ بين الشيخ عبد الله السّالم مع الملك فيصل الثاني خلال ذلك وصولاً إلى أن انتهتِ الأسرةٌ الهاشميَّة في العراق من خلال تصفيةٍ دمويّة في 14 يوليو (تموز) 1958 من قبل مجموعةٍ من ضبّاط الجيش العراقيّ، وموقف الشيخ عبد الله السّالم حاكم الكويت من قضية انتهاء حكم الأسرة الهاشميّة في العراق.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. عويد سلطان المشعان - د. صالح محمد الغضوري
الفرق في نوعية الحياة لدى الأحداث وفقاً للجنسية ونوع الحكم.

     هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في نوعية الحياة لدى عينة تكونت من 227 مراهقاً؛ 123 من غير الجانحين، و114 من الجانحين, بناء على متغيري الجنسية (كويتي، وغير كويتي)، ومكان الإقامة داخل الأسرة أو مراكز الإيداع.
     استخدم مقياس نوعية الحياة لتقييم نوعية الحياة؛ حيث تدل الدرجة العالية على جودة نوعية الحياة.
     وقد كشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة إحصائياً بين الأسوياء والجانحين؛ حيث كان متوسط درجات الأسوياء أعلى من الجانحين. كما حصل الكويتيون على درجات أعلى من غير الكويتيين على مقياس جودة الحياة بفروق دالة إحصائياً. كذلك حصل المقيمون مع أسرهم على متوسطات درجات أعلى من المقيمين في مراكز الإيداع، في الوقت الذي أظهرت فيه نتائج تحليل الانحدار أن الجوانب النفسية والاجتماعية والجسمية والبيئية مؤشرات منبئة بنوعية الحياة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. يوسف حجي المطيري
سلطة القاضي التقديرية في تشديد العقوبة: دراسة مقارنة.

     سلطة القاضي في تطبيق العقوبة على مرتكب الجريمة ليست سلطة مطلقة وإنما هي سلطة تقديرية مقيدة بحدود النص القانوني؛ حيث إن القاضي لا يستطيع تطبيق عقوبة لم ينص عليها المشرع، بالإضافة إلى أنه لا يستطيع أن يقوم بتطبيق عقوبة تزيد على الحد الأقصى أو تقل عن الحد الأدنى الذي ينص عليه قانون الجزاء؛ وذلك إعمالاً للقاعدة التي تقرر عدم جواز تطبيق عقوبة إلا بناء على قانون، التي تنص عليها جميع دساتير العالم.
     وتتمثل سلطة القاضي في تقدير العقوبة المناسبة على المتهم من خلال إحداث مواءمة بين درجة الضرر الذي ألحقها مرتكب الجريمة بالمجتمع وبين الظروف الشخصية لمرتكب الجريمة وظروف ارتكابه لها، وكل هذا يتم عن طريق الالتزام بنوع الجزاء الذي ينص عليه القانون وفي حدوده؛ وذلك لتحقيق العدالة التي يسعى قانون الجزاء لتحقيقها، عن طريق إيقاع العقوبة المناسبة على المتهم من جهة وتطبيق الرأفة على المتهم, التي قد تبررها ظروف ارتكابه للجريمة من جهة أخرى.
     ومن ناحية أخرى يجب على القاضي، عند توقيع الجزاء على المتهم, أن يلتزم بالحد الأقصى والحد الأدنى المنصوص عليهما بالقانون، وذلك وفقاً لمبدأ شرعية العقوبات. وعليه يمكن للقاضي أن يصل بالعقوبة إلى الحد الأقصى الذي ينص عليه القانون إذا وجد في الظروف الشخصية لمرتكب الجريمة أو ظروف ارتكابه للجريمة ما يدعوه إلى تشديد العقوبة والوصول لهذا الحد ومع ذلك لا يعتبر مسلك القاضي على هذا النحو تشديداً للعقوبة؛ لأنه التزم بالحد الأقصى للعقوبة المنصوص عليه في القانون ولم يتجاوزه.
     لذلك قد يرى المشرع في بعض الحالات أن العقوبة التي نص عليها  قانون الجزاء ووضع لها حدوداً معينة؛ وذلك لإعطاء سلطة تقديرية مرنة للقاضي، غير ملائمة سواء بالنظر إلى الظروف الشخصية للمتهم أو إلى ظروف ارتكابه للجريمة وأسبابه؛ حيث إن هذه الظروف والأسباب قد تبرر تشديد العقوبة على المتهم؛ وذلك لمواجهة الخطورة الكامنة في شخصيته. لذلك تنص قوانين الجزاء - في أغلب دول العالم - على مجموعة من العوامل التي يترتب على توافرها تشديد العقوبة على المتهم بشكل يتجاوز الحد الأقصى المنصوص عليه في القانون.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. يعقوب يوسف الشطي
واقع تطبيق منهج العلوم القائم على الكفايات من خلال آراء معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت : " دراسة وصفية تحليلية ".

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع تطبيق منهج العلوم القائم على الكفايات في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وذلك عن طريق معرفة آراء معلمات العلوم حول هذا المنهج بعد تطبيقه. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وضم مجتمع الدراسة عينة عشوائية من المجتمع الأصلي للدراسة، قوامها (200) معلمة علوم في المرحلة الابتدائية من مختلف المناطق التعليمية بدولة الكويت.
     قام الباحث بتصميم استبانة (أداة الدراسة) احتوت على ثلاثة محاور رئيسة، هي: المادة الدراسية، والأنشطة والوسائل التعليمية، والتقويم، وتم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة، وقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لتفسير النتائج, وخرجت الدراسة بالنتائج التالية:
-  تصورات المعلمات عينة الدراسة عن محور تدريس المادة العلمية جاءت من حيث المتوسطات الحسابية في المرتبة الثالثة والأخيرة بين محاور الدراسة الثلاثة؛ حيث بلغت (2.47) وانحراف معياري (0.21).
-  تصورات المعلمات عينة الدراسة عن محور استخدام الأنشطة والوسائل التعليمية جاءت من حيث المتوسطات الحسابية في المرتبة الأولى بين محاور الدراسة الثلاثة؛ حيث بلغت (2.65) وانحراف  معياري (0.22).
-  تصورات المعلمات عينة الدراسة عن محور التقويم جاءت من حيث المتوسطات الحسابية في المرتبة الثانية بين محاور الدراسة الثلاثة؛ حيث بلغت (2.55) وانحراف معياري (0.21).
     كذلك خلصت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الخبرة عند مستوى دلالة أقل من (0.05)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيري الصف الدراسي والمنطقة التعليمية؛ حيث جاءت عند مستوى دلالة أكبر من (0.05). وفي ضوء تلك النتائج تم الخروج بعدة توصيات ومقترحات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. وفاء سالم الياسين
الإستراتيجيات المستخدمة من قبل الطلبة المعلمين للغة الإنجليزية في جامعة الكويت عند تعلم مفردات إنجليزية جديدة.

     هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن إستراتيجيات الطلبة المعلمين للغة الإنجليزية لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية الجديدة، مع اعتبار لأثر بعض المتغيرات على نتائج الدراسة (الجنس، الفرقة الدراسية). تكونت العينة من 70 طالباً وطالبة؛ بواقع 29 طالباً و41 طالبة، من كلية التربية بجامعة الكويت. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وعليه؛ طبقت استبانة أداة لجمع بيانات الدراسة. بلغ معامل الثبات (0.920) لبنود الاستبانة المكونة من 41 بنداً موزعة على خمسة محاور على النحو الآتي: إستراتيجيات تحديد معنى المفردات, الإستراتيجيات الاجتماعية، الإستراتيجيات المعرفية، الإستراتيجيات فوق المعرفية، إستراتيجيات الذاكرة. استخدم برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لحساب النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. كما طبق اختبار (ت) واختبار التباين الأحادي (ANOVA) لتحليل البيانات. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة استخدام الطلبة لتلك الإستراتيجيات جاءت بدرجة متوسطة. وكانت الإستراتيجية الأكثر استخداماً هي الإستراتيجيات المعرفية مع التركيز بشكل خاص على إستراتيجية تدوين الملاحظات داخل الصف. ومن ناحية أخرى, كانت الإستراتيجية الأقل استخداماً هي إستراتيجيات الذاكرة، مع التركيز بشكل خاص على تجميع الكلمات مكانياً على الصفحة. وخلصت الدراسة إلى توصيات لتعزيز تعلم المفردات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. منصور بن ياسر الرواحي - د. محمد بن ناصر الريامي
فعالية الألغاز العددية الإلكترونية (Kenken Puzzles) في تنمية مهارات العمليات الحسابية لدى المتعلمين في الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان.

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف فعالية الألغاز العددية الإلكترونية في تنمية مهارات العمليات الحسابية، لدى المتعلمين في الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان. تكونت عينة الدراسة من (60) متعلماً ومتعلمة من طلاب مدرسة ينابيع العلم للتعليم الأساسي، تم توزيعهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (31)، والأخرى ضابطة (29)، طبق عليهم اختبار مهارات العمليات الحسابية الأربع (الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة) تطبيقاً قبلياً وبعدياً، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لاستخدام الألغاز العددية الإلكترونية مقارنة بأداء طلبة المجموعة الضابطة، وأوصت الدراسة بأهمية توظيف الألغاز العددية الإلكترونية في تنمية مهارات العمليات الحسابية؛ وذلك لما لها من فاعلية إيجابية في رفع المستوى التحصيلي للمتعلمين، وزيادة متعة التعلم، ومراعاة الفروق الفردية، وإسهامها في التغلب على بعض صعوبات تعلم مهارات العمليات الأساسية في الرياضيات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. معاذ سليمان الملا
المعاملة العقابية لانتهاك حظر استعمال الهاتف النقال باليد في أثناء قيادة المركبات الآلية : دراسة تحليلية مقارنة.

     إن استخدام جهاز الهاتف النقال باليد أو حتى بواسطة السماعة أثناء قيادة المركبة الآلية يعد من الظواهر الاجتماعية السلبية القديمة نسبياً، وقد سعى المجتمع بجميع أجهزته إلى معالجتها بالوسائل المتاحة، بما في ذلك الوسائل القانونية التي لم تجدِ نفعاً بالنظر إلى حال الشارع الكويتي على وجه التحديد، فما زالت هذه القضية من بين المشكلات التي تحصد أرواح مستخدمي الطرق وممتلكاتهم بسبب عدم التزام كثير من الناس باحترام قواعد السلامة المرورية، فآثرنا طرح هذه المشكلة لنناقش فيها مدى الحاجة الملحة إلى تغيير السياسة المرورية الحالية التي بدأت تضمر مع مرور الزمن، وذلك من خلال بوابة تشديد العقوبات الجزائية والإدارية على مستخدمي الهاتف في أثناء القيادة لضمان تحقيق فكرة الردع؛ وهو ما يكفل احترام قواعد السلامة المرورية من ناحية، والحفاظ على أرواح مستخدمي الطرق وممتلكاتهم من ناحية أخرى. لذلك سنعرض مشكلة استعمال الهاتف باليد في أثناء القيادة في الواقع المروري لدولة الكويت وأسباب انتشارها وخطورتها على مرتادي الطرق، ثم بعد ذلك نحلل طبيعتها القانونية كسلوك إجرامي يتوافق مع ما تقرره الأحكام الواردة في التشريع الجزائي الكويتي لنختم بحثنا بعرض ما توصلنا إليه من نتائج وتوصيات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75829

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law