Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 44 العدد : 171 2018

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. وفقي حامد أبو علي - أ. د. عبدالرحمن أحمد الأحمد
الاتجاه نحو الغش الدراسي والعوامل المؤثرة فيه من وجهة نظر عينة من طلبة التعليم العالي بدولة الكويت.

     استهدفت الدراسة تعرّف الاتجاه نحو الغش الدراسي، والوقوف على أهم العوامل التي تدفع لممارسة سلوك الغش الدراسي من وجهة نظر عينة من طلبة التعليم العالي بدولة الكويت، والكشف عن أثر متغيرات (النوع الاجتماعي، نوع الكلية، المستوى التعليمي للأب، المستوى التعليمي للأم) على اتجاه الطلبة للغش، وعلى تقديرهم للعوامل المؤثرة في انتشاره.
     ولأجل ذلك تم إعداد أداة تضمنت في الجزء الأول منها مقياس الاتجاه نحو الغش الدراسي، وتكون من (10) عبارات، والجزء الثاني تضمن (47) عبارة وزعت على (5) محاور، تتعلق بالعوامل التي تقف وراء ظاهرة الغش الدراسي. طٌبقت الأداة على عينة قوامها (2000) طالب وطالبة، من كليات جامعة الكويت من معظم الفرق الدراسية، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013/2014.
     وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن اتجاه الطلبة الجامعيين نحو الغش الدراسي من وجهة نظر طلبة التعليم العالي بدولة الكويت هو اتجاه بدرجة متوسطة، وأن مجموعة العوامل التي تؤثر في انتشار الغش مرتبة بحسب درجة تأثيرها، كانت: العوامل النفسية، العوامل الأخلاقية، العوامل الأسرية، وتأثيرها مرتفع، ثم العوامل الدراسية، وأخيراً العوامل المجتمعية، ودرجة تأثيرها متوسطة. وقد تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول اتجاههم نحو الغش الدراسي، تعزى لمتغير النوع، ومتغير نوع الكلية، ومتغير مستوى تعليم الأب. بينما وجد أن الطلبة الذين حصلت أمهاتهم على مؤهلات جامعية لديهم اتجاه أعلى للغش. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول العوامل التي تسهم في انتشار الغش، لصالح مجموعة الإناث، ولصالح مجموعة الطلبة الذين يدرسون في الكليات ذات التخصصات العلمية، وكذلك لصالح الطلبة ممن حصل آباؤهم على مؤهل الدبلوم فقط.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. مشاري خليفة العيفان - د. يوسف حجي المطيري
الإطار القانوني للتدابير الإصلاحية في قانون الأحداث الكويتي الجديد : دراسة مقارنة.

     تتناول هذه الدراسة موضوعاً مهماً في مجال السياسة الجنائية حيال الأحداث، وهو نصوص قانون الأحداث الكويتي الجديد، المتعلق بالتدابير الإصلاحية، واستندت إلى أسلوب التحليل والمقارنة مع الأنظمة والقوانين الأخرى كالنظام القانوني الأمريكي، وانتهت إلى بعض النتائج والتوصيات التي من شأن تبنيها تحسين مستوى الرعاية القانونية المطلوبة تجاه هذه الفئة من فئات المجتمع.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أحمد نصحي الباز
فعالية أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي بمملكة البحرين ومعوقاتها من وجهة نظرهم.

     استهدفت الدراسة تعرف فعالية أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي بمملكة البحرين ومعوقات فعاليتها من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، والاستبانة أداة للدراسة الميدانية، وقد تم تطبيقها على عينة، بلغ حجمها (214) معلماً ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: حصلت أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي على درجة أهمية كبيرة، وحصلت على درجة فعالية أيضاً كبيرة، كما حصل محور المعوقات التي تحول دون فعالية أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لديهم على درجة موافقة تنحصر بين كبيرة وكبيرة جداً، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى عدم وجود فروق بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول فعالية أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لديهم، ومعوقات فعاليتها، تعزى إلى متغيرات (الجنس، والمؤهل، والوظيفة، والدرجة العلمية)، وأخيراً قدم الباحث تصوراً مقترحاً لتفعيل تطبيق أساليب جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. إبراهيم عبدالله الحسينان
دوافع السلوك الإرهابي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في علم النفس ببعض الجامعات السعودية.

     تعاني كثير من المجتمعات من تزايد السلوك الإرهابي، الذي يهدد أمنها واستقرارها، ويشكل عقبة في طريق نموها وازدهارها؛ ولهذا فإن فهم هذا السلوك يعد ضرورة ملحة. وقد ركزت الدراسة الحالية على معرفة مدى اتفاق آراء أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في علم النفس في الجامعات السعودية حول دوافع السلوك الإرهابي. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لتحديد دوافع السلوك الإرهابي، وبعد التحقق من خصائصها السيكومترية، طبقت على عينة مكونة من (49) متخصصاً في علم النفس. وأظهرت نتائج الدراسة اتفاق آراء عينة الدراسة حول معظم الدوافع النفسية والتعليمية والأسرية والمجتمعية الدافعة للسلوك الإرهابي بدرجة موافق بشدة أو موافق. كما لم تجد الدراسة فروقاً دالة إحصائياً بين آراء أفراد العينة حول دوافع السلوك الإرهابي تعزى لمتغيري الجنس، وسنوات الخبرة. وخرجت الدراسة بعدد من المقترحات والتوصيات، التي يمكن أن تكون موجهة للدراسات المستقبلية في هذا المجال.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فيصل مخيط أبو صليب
العوامل المؤثرة في تطور النظام السياسي في الكويت منذ النشأة حتى عام 1962.

     تحاول هذه الدراسة تحليل العوامل المؤثرة في تطور النظام السياسي في الكويت خلال الفترة من نشأتها إلى وضع الدستور فيها عام 1962. وتفترض الدراسة أن تطور النظام السياسي في الكويت خلال هذه الفترة كان متأثراً بمجموعة من العوامل الداخلية والخارجية. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التاريخي في استعراض الأحداث التاريخية التي مرت بعملية التطور السياسي في الكويت، وكذلك المنهج التحليلي في رصد وتحليل تأثير المتغيرات الداخلية والخارجية في تطور النظام السياسي في الكويت.
     توصلت الدراسة إلى أن تطور النظام السياسي في الكويت كان متأثراً بجملة من المتغيرات الداخلية والخارجية على المستويين الإقليمي والدولي. وقد لعبت العوامل المتعلقة بشخصية حكام الكويت دوراً مهماً في تطور النظام السياسي في الكويت، وخصوصاً الشيخ مبارك الصباح (1896-1915)، والشيخ أحمد الجابر (1921- 1950)، والشيخ عبدالله السالم (1950- 1965).

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أحمد سعيد الأحول
مدخل تدريسي مقترح قائم على تفعيل دور النحو في فهم اللغة وإنتاجها، وأثره في تنمية مهارات الممارسة الوظيفية للقواعد النحوية ومدى الاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.

     أجريت الدراسة الحالية بغية تقديم مدخل تدريسي جديد في تعليم النحو في ضوء أهدافه (قائم على وظيفية النحو في فهم اللغة وإنتاجها)، وتتبع أثره في تنمية مهارات الممارسة الوظيفية للقواعد النحوية. اعتمدت الدراسة في إجراءاتها على مجموعة من الأدوات، تمثلت في: قائمة بالممارسة الوظيفية للقواعد النحوية وزعت على محورين: (ممارسات لازمة لفهم اللغة، وممارسات لازمة لإنتاجها). كما تضمنت الأدوات المعدة تحديد إجراءات التدريس وخطواته المزمع تنفيذها وفقاً للمدخل المقترح، واختبار الممارسات الوظيفية للقواعد النحوية، ومقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية. مثل مجتمع الدراسة جملة من طلاب المستوى الثاني بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، قوامها (55) طالباً، قسموا إلى مجموعتين: تجريبية عددها (28) طالباً درست موضوعات النحو المختارة بأسلوب المدخل التدريسي المقترح، وأخرى ضابطة عددها (27) طالباً درست الموضوعات نفسها بالأسلوب التقليدي المعتاد. وبالمعالجة الإحصائية للبيانات التي أسفر عنها تطبيق أدوات الدراسة السالفة الذكر تكشف للباحث وجود تحسن ملحوظ في أداء أفراد المجموعة التجريبية بالمقارنة بأداء أقرانهم من أفراد المجموعة الضابطة، دلل عليه وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد المجموعتين في الاختبارين القبلي والبعدي؛ حيث ثبتت تلك الفروق في اتجاه القياس البعدي، وفي صالح المجموعة التجريبية؛ وذلك على مستوى جميع محاور القياس المطبقة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هند باتل المعصب
دراسة تقييمية لـممـارسة الأخصائيين الاجتماعيين لبعض المهارات المهنية في مجال الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية في الكويت وتأثير المتغيرات الديموغرافية على هذه المهارات: دراسة تطبيقية.

     تستخدم مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية من قبل الأخصائيين الاجتماعيين لإقامة علاقة مهنية مع العملاء؛ مما يساعد على تطوير العلاقة وإنجاح عمليات التدخل. تقوم الدراسة الحالية بدراسة مدى ممارسة الأخصائيين الاجتماعيين في وزارة التربية، ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ووزارة الصحة، وباقي القطاعات في دولة الكويت للمهارات المهنية، من مثل مهارة الاتصال، ومهارة المقابلة، ومهارة التفاوض. كذلك تقوم بدراسة الفروقات بين الأخصائيين الاجتماعيين من حيث الجنسية والتخصص وجهة العمل عند ممارسة مهارات الممارسة المهنية (الاتصال، المقابلة، التفاوض). أظهرت النتائج وجود ارتفاع بشكل عام في ممارسة الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في وزارات الدولة المختلفة لمهارتي الاتصال والتفاوض. أما مهارة المقابلة فقد أظهرت النتائج أن الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل يقومون بممارسة مهارة المقابلة بنسبة استجابة أعلى عن باقي القطاعات، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروقات في المتوسطات الحسابية بين كل من: الجنسية، التخصص، جهة العمل، ومهارات الممارسة المهنية (الاتصال، المقابلة، التفاوض).

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. جميل عبدالله الوداعي - د. عبدالأمير أحمد الليث - د. أفنان محمود فريجة
العلاقة بين وفرة النبات والتربة لثلاث نباتات طبية سنوية في مملكة البحرين (جزيرة البحرين).

     تستخدم النباتات السنوية Aizoon canariense L.، Asphodelus tenuifolius Cav.، و Emex spinosa Campd. في الطب التقليدي في البحرين، وشبه الجزيرة العربية، والعديد من دول غرب آسيا. وتعتبر في بعض الأحيان كنوع من الحشائش في الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، وجنوب أفريقيا. ومما يدل على أهميتها العلاجية استخداماتها الطبية لمختلف أنحاء الجسم. وتشمل الاستخدامات الطبية: عسر الهضم، والحد من ضغط الدم، وعلاج البواسير، والإمساك والاسهال، وكمحفز للولادة. وفقاً لذلك، فإنها من الممكن أن تكون مصدراً للمكونات النشطة في صناعة المستحضرات الصيدلانية. لذلك فإنه من المفيد فهم البيئة الخاصة وتوزيع هذه الأنواع في أي أنشطة زراعية أو جهود الحفاظ عليها. لذلك حاول هذا البحث الإجابة عن السؤال الخاص بتأثير عامل التربة على توزع هذه النباتات ووفرتها. هذا، واستخدمت التحاليل الإحصائية متعددة المتغيرات وتحليل المركبات الأساسية لاختبار العلاقات الإحصائية. أثبتت الدراسة وجود Asphodelus tenuifolius في الغالب في موطن الصحراء الرملي، في حين عثر على Aizoon canariense و Emex spinosa في كل من الموائل الصحراوية والزراعية. هذا، وقد بينت الدراسة تأثير عوامل التربة، بما في ذلك كربونات الكالسيوم (CaCO3)، والتوصيل الكهربائي (EC)، والرمل، والطمي على وفرة هذه الأنواع الثلاثة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. كلثوم محمد الكندري
تجربة التربية العملية في كلية التربية بجامعة الكويت - تخصص التربية الإسلامية وأثرها على المسارات الوظيفية المستقبلية للطلبة من وجهة نظرهم.

     تهدف الدراسة إلى الكشف عن وجهة نظر طلبة كلية التربية في جامعة الكويت - تخصص التربية الإسلامية نحو تجربة التربية العملية وأثرها على القرار المستقبلي لهم في تكوين اتجاهات إيجابية نحو مزاولة مهنة التدريس من عدمها. كما تسعى الدراسة إلى التعرف إذا ما كان هناك توافق ما بين الدوافع الرئيسة لالتحاق الطلبة بكلية التربية مع توقعاتهم في أثناء فترة التربية العملية لمهنة التدريس. تم توظيف استبانة أداة للدراسة، أعدتها الباحثة، وطبقت على عينة عشوائية، قوامها (173) من طلبة كلية التربية في تخصص التربية الإسلامية: (142 من الإناث) و(31 من الذكور)، الملتحقين ببرنامـج التربية العـمـلـيــة للعــامين الجــامعـيين الدراسيين (2015- 2016م) و(2016-2017م). أسفرت نتائج الدراسة عن وجود دوافع فعلية وهادفة لالتحاق طلبة كلية التربية بتخصص التربية الإسلامية من أجل العمل في مهنة التدريس، كما كشفت الدراسة أن الطلبة لديهم توقعات إيجابية عالية تجاه تجربة التربية العملية، التي كونت توجهاً إيجابياً فعالاً على القرار المهني المستقبلي لديهم في الاستمرار في مهنة التدريس. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تسهم في تطوير برامج إعداد المعلمين.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مساعد بن عبدالله السدحان - م. نهار بهيج عبدالفتاح
آراء المعماريين تجاه المسابقات المعمارية في المملكة العربية السعودية.

     أصبحت المسابقات المعمارية في المملكة العربية السعودية إحدى الوسائل الرئيسية التي يتم اللجوء إليها للوصول إلى الحلول المعمارية المميزة. وقد نتج عنها عدد من المباني والمشاريع التي أصبحت معلماً معمارياً يشار إليه بالبنان محلياً وعالمياً. وللمسابقات المعمارية دور كبير في الارتقاء بالمهنة؛ نتيجة تشجيعها على خروج المشاركين بأفكار خارجة عن المألوف وتشجع على التنافس بهدف الوصول إلى الحل الأمثل، كما أن لها دوراً مؤثراً في اكتشاف المواهب الجديدة وتسليط الضوء على المكاتب المهنية المميزة في تصاميمها والتي لم تكن معروفة مسبقاً.
     وعلى الرغم من أهمية المسابقات المعمارية فإن أسلوب تنظيمها في المملكة صاحبه العديد من الانتقادات من قبل المنخرطين والمهتمين بها. فهناك من انتقد النتائج التي تسفر عنها المسابقات، وآخر انتقد طريقة تحكيمها، وثالث انتقد جوائزها ومردودها المادي الضعيف. وأخيراً هناك من يرى أن عدد المسابقات المعمارية التي يتم تنظيمها في المملكة قليل. لذلك فإن هذا البحث يسعى إلى دراسة تلك الآراء: الانتقادات ووجهات النظر، وتأكيد النظرة السلبية تجاهها أو نفيها. بالإضافة إلى تعرف أهم السلبيات والانتقادات الموجهة لها سعياً لتجنبها مستقبلاً من قبل المنظمين والملّاك، وتسليط الضوء على النواحي التي كانت غائبة عن أذهانهم. كما يسعى البحث إلى معرفة مدى مشاركة ممارسي المهنة في المملكة وانخراطهم في مجال المسابقات المعمارية.
     صممت استبانة لتلك المهمة، وكان تصميمها نتيجة عدد من المراحل شملت دراسة الأدبيات، ومقابلة المختصين، وتصميم استبانَةٍ استطلاعية  Pilot Survey، وصولاً إلى الشكل النهائي، تم توزيعها على 258 مستباناً. كانت النسبة الكبرى منهم لم يسبق لهم المشاركة بأي مسابقة، وعزوا السبب الرئيسي في ذلك إلى قلة عدد المسابقات التي تنظم في المملكة، وإن وجدت فإن تغطيتها الإعلامية تكون ضعيفة جداً. وكان انطباعهم العام عن نشاط المسابقات المعمارية في المملكة العربية السعودية أنه "سيئ"، وعند قياس وجهة نظرهم بصورة تفصيلية أكبر كانت وجهة النظر "المحايدة" هي الخيار الأكثر استخداماً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

74336

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law