Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 47 العدد : 182 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. الغالي بنهشوم
التخصص :اللغة العربية
التواصل العلمي بين المغرب والمشرق: العياشــــــــي نموذجـــــاً
DOI :10.34120/0382-047-182-002


الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرّف ما يأتي:
- استشراف الرحلة العياشية الحجازية في التعريف بالأحوال الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية التي تزخر بها الجزيرة العربية.
- إسهام أبي سالم العياشي في دعم التواصل الفكري والحضاري بين المغرب والمشرق.
- قنوات التواصل بين المشرق العربي والمغرب.
- دور الرحلات المغربية في التأريخ للجزيرة العربية.
المنهج: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة، انسجاماً مع طبيعة الخطاب الرحلي.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
- أسهمت عوامل التواصل بين المشرق والمغرب في توثيق العلاقة بينهما.
- شكلت الرحلات المغربية نحو الجزيرة العربية مصدراً مهماً من مصادر تاريخ الحجاز وأوضاعه الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والعلمية والدينية.
- أسهم الرحالة أبو سالم العياشي في تقديم إفادات أنطروبولجية، من خلال وصفه للتركيبة السكانية والبشرية بالجزيرة العربية.
- أسهم الرحالة العياشي في تقديم إفادات في مجال المعاملات الاقتصادية والتجارية السائدة بالجزيرة العربية.
الخاتمة: شكلت عوامل التواصل الفكري والحضاري بين المشرق والمغرب، وفي مقدمتها الرحلات الحجية عامة والرحلة العياشية خاصة مصدراً مهماً من تاريخ الحجاز وأوضاعه الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والعلمية والدينية، وأسهمت بشكل كبير في التأريخ للجزيرة العربية خلال ق11هــــ/17م؛ حيث استطاع أبو سالم تقديم إفادات أنطروبولجية، من خلال وصفه للتركيبة السكانية والبشرية، والتقاليد والعادات، كما عرف بالنشاط الاقتصادي والتجاري السائد آنذاك. وبذلك شكلت الرحلة مصدراً مهماً في تحقيق التواصل الحضاري بين جناحي العالم الإسلامي.

الكلمات المفتاحية: التواصل، المشرق، المغرب، الرحلة، العياشي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فاطمة حسن دشتي
التخصص :قانون عام مالي
أثر مبادئ الميزانية العامة في الحد من الفساد: التجربة الكويتية
DOI :10.34120/0382-047-182-010

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى بيان العلاقة بين مبادئ الميزانية العامة والفساد، من خلال الأدوات القانونية المتمثلة في الدستور (الشؤون المالية) والمرسوم بالقانون رقم 31/1978، الخاص بقواعد إعداد الميزانية العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي.
المنهج: كانت منهجية البحث تدور حول المنهج الوصفي في تبيان مبادئ الميزانية كما وردت في القوانين المالية المطبقة في دولة الكويت، والمنهج التحليلي لمعرفة فاعلية هذا التطبيق ومدى الالتزام بالاستثناءات التي أوردها المشرع دون مبالغة أو تكرار.
النتائج: هناك علاقة حتمية بين الفساد وحسن تطبيق مبادئ الميزانية والالتزام بالاستثناءات التي أوردها المشرع، ووصلنا إلى نتيجة، مفادها أن عدم تطبيق التعليمات الواردة من وزير المالية عند إعداد الميزانية وتنفيذها يعتبر أحد أسباب الفساد في تقديرات الميزانية العامة بدولة الكويت.
الخاتمة: التقيد بمبادئ الميزانية وحسن تطبيقها أمر أساسي للقضاء على الفساد، وذلك من خلال تضافر الجهات المسؤولة عن إعداد الميزانية وتنفيذها والرقابة عليها، كل بحسب دوره والاختصاصات المنوطة به.

الكلمات المفتاحية: مبادئ الميزانية، تقديرات، إيرادات نفقات، ملاحظات، ديوان المحاسبة، حساب ختامي، الفساد، وزير المالية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هبة أحمد الكندري
التخصص :تربية - طفولة مبكرة
آراء بعض معلمات رياض الأطفال في دولة الكويت حول واقع سلوك العنف الجسدي واللفظي لدى الطفل
DOI :10.34120/0382-047-182-011

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرٌّف واقع انتشار العنف الجسدي واللفظي بين أطفال رياض الأطفال في دولة الكويت، والوقوفِ على أهم أسباب سلوك العنف عند الأطفال.
المنهج: استخدمت الدراسة المنهجَ الوصفي التحليلي. تكوَنتْ عينة الدراسة من 40 معلمة رياض الأطفال من منطقتَي: حولي، والعاصمة التعليميتَين في مرحلة رياض الأطفال الحكومية بدولة الكويت، في الفصل الدراسي الثاني لعام 2018-2019.
النتائج: توصلت نتائج الدراسة إلى أنَّ معدَّلات سلوك العنف بِشَكلَيه: اللفظي، والجسدي لدى أطفال الروضة بدولة الكويت جاءت مرتفعة من وجهة نظر معلماتهم، وكان العنف اللفظي أكثر انتشاراً بين الأطفال مِن نَظيره العنفِ الجسدي. وأظهرتْ إجابات عينةِ الدراسة على الاستبانة أنَ انتشار سلوك العنف بين الأطفال يعود إلى الأسباب الآتية مرتَّبة بحسب أهميتها: السبب الأول يتمثل في ممارسة الألعاب العنيفة، سواء في الفيديو أو الكمبيوتر. وقد حصل على متوسط حسابي، مقداره 3.38، أمّا السبب الثاني؛ فيتمثل في أفلام الكارتون والمسلسلات العنيفة، وجاء بمتوسط حسابي، مقداره 3.78، ويتمثل السبب الثالث في عدم محاسبة الأطفال على سلوكهم العنفي بمتوسط حسابي، مقداره 3.70. واقترحت عينة الدراسة حلولاً لعلاج سلوك العنف لدى الأطفال تتلخَّص في: تخصيص حصة رياضية يومياً للتنفيس عن الطاقة الحركية. وضرورة انتباه الوالدين إلى تصرفات أبنائهما. وتقديم النصح والإرشاد لهم. والتقليل من استخدام الأجهزة الذكية. وأخيراً تعزيز قيم الحب والاحترام في نفوسهم وعقولهم.
الخاتمة: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بإنشاء هيئة مستقلة وطنية للطفل في دولة الكويت تتخصص في حماية حقوق الطفل ووضع حلول لمشكلات الأطفال، وإجراء مزيد من الدراسات حول أثر وسائل التواصل الاجتماعي والفيديو التفاعلي والألعاب الإلكترونية والأجهزة الذكية في سلوك العنف لدى الأطفال.

الكلمات المفتاحية: العنف، العنف الجسدي، العنف اللفظي، العدوان، الطفل.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مجبل ظاهر السعيدي
التخصص :محاسبة مالية
هيكلة الملكية والأداء في الشركات الكويتية المدرجة غير مالية (باللغة الإنجليزية)
DOI :10.34120/0382-047-182-013

الأهداف: يتمثل هدف هذه الدراسة في توضيح وقياس العلاقة بين ملكيات الأسهم والأداء المالي في إطار نظرية الوكالة.
المنهج: تقوم هذه الدراسة بدراسة العلاقة الخطية وغير الخطية بين الملكيات والأداء بالإضافة إلى دراسة تأثير نوعية الملاك وموضوع التداخل والسببية بين الملكيات والأداء في سوق الكويت للأوراق المالية لعينة، تتكون من 100 شركة كويتية غير مالية في الفترة من 2009 إلى 2018.
النتائج: خلصت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي من كبار الملاك على أداء الشركات الكويتية؛ مما يعزز الدور الرقابي لوجود كبار الملاك. وعند دراسة نوعية كبار الملاك تبين أن وجود الحكومة فقط هو الذي يعزز هذا الدور الإيجابي، ولكن بعد إدخال موضوع التداخل والسببية بين المتغيرات اختفى هذا الدور الإيجابي وتحول إلى دور سلبي، بالإضافة إلى تأكيد أن الملكيات هي التي تؤثر على الأداء وليس العكس، كما أن العلاقة غير الخطية غير موجودة بين المتغيرين في حالة الشركات الكويتية غير المالية.
الخاتمة: تعطي هذه الدراسة المشرعين في دولة الكويت، وهم هيئة سوق الكويت، والبنك المركزي، ووزارة التجارة، الفرصة لتعرّف ملكيات الأسهم وكيفية حماية صغار المستثمرين، أما بالنسبة إلى الشركات؛ فإن هذه الدراسة توضح لهم أنه ليس جميع كبار الملاك في الكويت يؤثرون على الأداء المالي بشكل إيجابي، كذلك تعتبر هذه الدراسة مهمة للأكاديميين المهتمين بدراسة نسب ملكيات الشركات، مع فتح المجال للدراسات المستقبلية الأخرى للبحث في هذا الموضوع. كذلك أكدت الدراسة أن نتائجها نتائج خاصة بالشركات الكويتية غير المالية المسجلة في سوق الكويت للأوراق المالية؛ ومن ثم لا يمكن أن تعمم على الدول الأخرى.

الكلمات المفتاحية: الملكيات، تركيز الملكيات، الأداء المالي، الكويت.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. منير عبدالله كرادشه - أ. أمل ناصر الهاشمي
التخصص :علم اجتماع
الصعوبات الصحية التي تواجه المسنّين وفقاً لنوعهم الاجتماعي في محافظة مسقط: دراسة وصفية مسحية
DOI :10.34120/0382-047-182-003

الأهداف: تهدف هذه الدراسة بصورة أساسية إلى تعرّف أهم التحديات الصحية التي تواجه المسنّين في محافظة مسقط، ومعاينة الأهمية النسبية للمتغيرات المستقلة المؤثرة في هذه التحديات بعد ضبط أثر باقي المتغيرات وعزله.
المنهج: استعانة الدراسة بمنهج المسح الاجتماعي بالعينة خلال الفترة 2017-2018. واعتمدت الدراسة بصورة أساسية على "الاستبانة" أداة لجمع البيانات، مطبقة على 2332 من المسنّين في محافظة مسقط.
النتائج: خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها أن التحديات الممثلة في "شعور المسنّ ومعاناته من تناول العقاقير الطبية (المهدئة والمنومة)" قد شكلت أهم التحديات الصحية التي تواجهه. وأوضحت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في التحديات الصحية التي يواجهها المسنّون تبعاً لنوعهم الاجتماعي.
الخاتمة: بالمحصلة بينت نتائج الدراسة أن متغيري "عدد الأبناء، وكفاية الدخل" برزا كأكثر المتغيرات المستقلة تفسيراً للتباين الظاهر في الأوضاع الصحية للمسنّين.

الكلمات المفتاحية: الصعوبات الصحية، المسنّون، النوع الاجتماعي، الدخل، مسقط.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. وجيهة ثابت العاني - أ. هاجر بنت مبارك السعدية
التخصص :اجتماعيات التربية
درجة إدراك طلبة جامعة السلطان قابوس لأساليب التنويع الاقتصادي وترشيد الاستهلاك ودورهم في دعم الاقتصاد الوطني بسلطنة عمان
DOI :10.34120/0382-047-182-004


الأهداف: تهدف الدراسة إلى وصف وتحليل موضوع ترشيد الاستهلاك بوصفه إحدى ركائز التقدم الاقتصادي والاجتماعي، وأحد المتطلبات الأساسية لدعم الاقتصاد الوطني لأي دولة، ومن هنا جاءت هذه الدراسة؛ لتكشف عن درجة إدراك طلبة جامعة السلطان قابوس لأساليب التنويع الاقتصادي وترشيد الاستهلاك.
المنهج: استخدم في الدراسة المنهج الوصفي، من خلال تصميم استبانة محكمة لجمع البيانات، وتضمنت سؤالين للكشف عن أساليب التنويع الاقتصادي، ومحددات الاستهلاك لدى طلبة الجامعة. إضافة إلى محورين رئيسيين، هما: دعم الاقتصاد الوطني، وترشيد الاستهلاك والإنفاق. بلغت عينة الدراسة 150 طالباً وطالبة من مختلف الكليات العلمية والإنسانية بالجامعة.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن طلبة الجامعة يمتلكون درجة عالية من الوعي في مجال دعم الاقتصاد الوطني بمتوسط حسابي بلغ 4.07، وكذلك بالنسبة إلى محور ترشيد الاستهلاك والإنفاق الذي بلغ متوسط 3.92. كما أظهرت نتائج تحليل اختبار (ت) وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الإناث ولصالح طلبة السنة الدراسية الثالثة فما دون، في محور دعم الاقتصاد الوطني.
الخاتمة: انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها عقد ورش عمل وندوات لطلبة الجامعة حول كيفية ترشيد الاستهلاك وتنويع مصادر الدخل للفرد أو للمجتمع.

الكلمات المفتاحية: ترشيد الاستهلاك، التنويع الاقتصادي، إدراك الشباب، دعم الاقتصاد الوطني.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. إيناس محمد سرج
التخصص :صحافة رياضية
الهوية في التغطية الصحفية لدورة كأس الخليج لكرة القدم: دراسة تحليلية مقارنة لموقعي "الأيام" البحرينية و"الراي" الكويتية
DOI :10.34120/0382-047-182-005

الأهداف: تستهدف الدراسة قياس العلاقة بين متغير الهوية كمتغير سياسي والتغطية الصحفية كمتغير إعلامي.
المنهج: هي دراسة وصفية تحليلية اعتمدت على منهج المسح والمنهج المقارن وتحليل المضمون. الإطار النظري: نظرية بناء الهوية. عينة المواقع الإلكترونية: موقع جريدة "الراي" الكويتية، موقع "الأيام" البحرينية، وتم تحليل كل الموضوعات المنشورة طوال فترة البطولة.
النتائج: اهتم الموقعان بتسويق الهوية الجماعية للفرق الرياضية والهوية الفردية للاعبين دون التركيز بالمعدل نفسه على تسويق هويات الدول المشاركة. وكان دعم الروح المعنوية أبرز أهداف تسويق الهوية الجماعية والفردية. في حين كانت الأخبار أهم الأشكال التي استخدمت في التغطية الصحفية. وثبت وجود فروق دالة بين الموقعين في تغطية أحداث البطولة في خمسة فروض بينما لم تثبت في فرض واحد.
الخاتمة: تركزت التغطية الإخبارية في الموقعين على الفريقين الرياضيين أكثر من الاهتمام بتسويق الهوية الوطنية للدولة التابع لها كل موقع بأبعادها الثقافية والاجتماعية والسياسية.

الكلمات المفتاحية: كأس الخليج لكرة القدم، الهوية، التغطية الرياضية، المواقع الإلكترونية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سعود بن فرحان العنزي
التخصص :مناهج وطرق تدريس
درجة تحقيق جودة المناهج الجامعية المقررة لأهداف جامعة شقراء الإستراتيجية وحاجات الطلبة والمجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
DOI :10.34120/0382-047-182-007

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي درجة تحقيق جودة المناهج الجامعية لأهداف جامعة شقراء الإستراتيجية وحاجات الطلاب وحاجات المجتمع، وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
المنهج: نهجت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لأغراض الدراسة. طبقت أداة الدراسة على 50 عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية، اختيروا عشوائياً من مختلف كليات الجامعة.
النتائج: أظهرت النتائج أن درجة تحقيق المناهج الجامعية للأهداف الإستراتيجية لجامعة شقراء ضعيفة، وأن درجة تحقيق المناهج الجامعية لحاجات الطلاب وحاجات المجتمع متوسطة. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05= α) في تقدير أعضاء هيئة التدريس لتحقيق المناهج للأهداف الإستراتيجية للجامعة تعزى للدرجة العلمية، ولصالح ذوي الرتب الأكاديمية الأعلى: أستاذ وأستاذ مشارك، في حين لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية لدرجة تحقيق المناهج لحاجات الطلاب وحاجات المجتمع تعزى لمتغيرات الجنس والدرجة العلمية والخبرة.
الخاتمة: يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة تطوير المناهج الجامعية في ضوء الأهداف الإستراتيجية لجامعة شقراء.

الكلمات المفتاحية: المناهج الجامعية، الأهداف الإستراتيجية، جامعة شقراء، أعضاء هيئة التدريس.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. ميسون عبدالعزيز دخيل
التخصص :مناهج وطرق تدريس (اللغة الإنجليزية)
مصادر القلق لدى الطالبات المعلمات السعوديات في أثناء التربية العملية (باللغة الإنجليزية)
DOI :10.34120/0382-047-182-012

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مصادر زيادة القلق لدى الطالبات المعلمات للغة الإنجليزية في أثناء التربية العملية.
المنهج: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتضمنت العينة 22 طالبة معلمة مسجلة في برنامج التربية العملية بكلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية. صممت الباحثة وطبقت استبانة على مقياس خماسي التدرج، ذي أربعة أبعاد لقياس قلق تدريس اللغة الأجنبية لتقصي أسباب القلق في أثناء التربية العملية.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود عوامل مرتبطة بالمدرسة المشاركة، وعوامل متعلقة بالمرشد، وعوامل خاصة بالطالبات المعلمات، وعوامل مرتبطة بتدريس اللغة الأجنبية. كما أظهرت الدراسة أن البعد الخاص بالطالبات المعلمات هو أكثر مصادر القلق تأثيراً على المشاركات، بينما كان البعد الخاص بالمرشد أقل مصادر القلق تأثيراً عليهن.
الخاتمة: اقترحت الدراسة توصيات، من شأنها أن تساعد في حل مشكلة القلق في أثناء التربية العملية.

الكلمات المفتاحية: القلق، الطالبات المعلمات، التربية العملية، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. تركي بادي الشمري
التخصص :بنوك -مؤسسات مالية
المقارنة بين أداء ومخاطر البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية بدول مجلس التعاون الخليجي
DOI :10.34120/0382-047-182-006

الأهداف:  تهدف هذه الدراسة إلى فحص الفروقات المتعلقة بمستويات الأداء والمخاطر للبنوك التقليدية والبنوك الإسلامية العاملة بدول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من 2012 - 2018.
المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الإحصائي، وذلك باستخدام طريقتين رئيسيتين، الأولى تتمثل بحساب الفروقات الإحصائية للأداء والمخاطر بين البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية العاملة بدول مجلس التعاون الخليجي، والثانية تتمثل في استخدام الطريقة العامة للانحدار المتعدد، وطريقة العزوم العامة التي تأخذ في الاعتبار بعض المحددات الإحصائية التي تفتقدها الطريقة العامة للانحدار المتعدد. تتمثل عينة الدراسة بكل البنوك العاملة بدول مجلس التعاون الخليجي الست (الكويت، السعودية، البحرين، قطر، الإمارات، عمان)، سواء البنوك التقليدية أو البنوك الإسلامية، وذلك خلال الفترة الزمنية من 2012 - 2018. وقد استخدمت البيانات اللازمة لتحقيق الهدف من الدراسة؛ مثل العائد لحق الملكية والعائد على الأصول، بالإضافة إلى مؤشرين مختلفين لقياس مخاطر البنوك؛ لتأكيد النتائج.
النتائج: توضح النتائج أن الأداء الربحي للبنوك التقليدية يفوق مثيله لدى البنوك الإسلامية، وبمستوى معنوية عال (أقل من 1% بحسب تحليل ANOVA)، وهو عكس ما يصرح به عادة كثير من المهتمين بالصناعة المصرفية. وتبين النتائج أيضاً أن مستوى المخاطر المصرفية للبنوك الإسلامية أكبر بكثير من مثيله لدى البنوك التقليدية (بمستوى معنوية أقل من 1% بحسب تحليل ANOVA). ويتبين من التحليل الإحصائي أيضاً أن من أهم العوامل المؤثرة على مستويات المخاطر المصرفية لكلا النظامين البنكيين معدل كفاية رأس المال، وحجم البنك، ومعدل الإقراض المصرفي (ومستوى الربحية بالنسبة للبنوك الإسلامية فقط). وهذه النتائج تختلف جزئياً تبعاً للطريقة الإحصائية المستخدمة.
الخاتمة: أوضحت الدراسة التفوق الربحي للبنوك التقليدية الخليجية على البنوك الإسلامية العاملة بدول مجلس التعاون الخليجي، وأن مستوى المخاطر المصرفية للبنوك الإسلامية يفوق المخاطر المصرفية للبنوك التقليدية.

الكلمات المفتاحية: العائد على الأصول، العائد لحق الملكية، المخاطر المصرفية، رأس المال.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبدالله راشد الشبلي - أ. بدر ناصر الحسيني
التخصص :قانون دولي اقتصادي
أثر قانون جاستا JASTA الأمريكي على المصالح الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي في الولايات المتحدة الأمريكية
DOI :10.34120/0382-047-182-008

الأهداف: نظراً لما يتسم به موضوع قانون جاستا من أهمية، وما له من حساسية تجاه جميع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لدول مجلس التعاون الخليجي، أثارت الدراسة عدداً من التساؤلات، منها: ما قانون جاستا؟ وما تفاصيله؟ وما مدى الخطر الذي يشكله على الاستثمارات الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي؟ وعليه؛ يكون هدف الدراسة هو الإجابة عن التساؤلات السابقة.
المنهج: هناك غموض حول قانون جاستا ونطاق تطبيقه، ولاستجلاء الملامح والجوانب المختلفة حوله، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي للنصوص القانونية في التشريع الأمريكي بأسلوب علمي منطقي. لمعالجة وتحليل قانون جاستا من خلال هذه الدراسة، كان لا بد من التعرض لوصف موضوع قانون جاستا الأمريكي وتشخيصه وتحليله، بمختلف جوانبه وجميع أبعاده؛ حيث يثير هذا القانون مسائل قانونية جديرة بالدراسة لإيجاد حلول مناسبة لها.
النتائج: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها، أنه لم يعد مقبولاً القول: إن على الدول أن تتمسك بحصانتها الخارجية لرفض الدعوى أمام المحاكم الأمريكية، خصوصاً إذا تعلق الأمر بالإرهاب الخارجي، وعلى هذه الدول المعنية أن تتمسك بدفاعها أمام تلك المحاكم.
الخاتمة: اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات، من أهمها، أن على الدول المتضررة من القانون اللجوء إلى القضاء الأمريكي للدفع ببطلان القانون؛ لأنه يتعارض مع القانون الدولي. وتٌنصح دول الخليج العربي بالعمل على توظيف الكفاءات القانونية والسياسية والاقتصادية لدفع أي ضرر ينتج عن القانون ضد المصالح الخليجية.

الكلمات المفتاحية: قانون جاستا، مجلس التعاون الخليجي، السيادة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. علي عفيفي غازي
التخصص :تاريخ حديث معاصر
أهمية الأرشيف المصري لكتابة تاريخ الشام والخليج وشبه الجزيرة العربية في النصف الأول من القرن التاسع عشر
DOI :10.34120/0382-047-182-009

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على وثائق الأرشيف المصري في النصف الأول من القرن التاسع عشر؛ لتوضيح مدى أهميتها لكتابة تاريخ العرب الحديث عامة، وتاريخ الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية بخاصة. وليس من هدف الدراسة استعراض محتواها؛ إذ إن ذلك في حاجة إلى كتب ولا يكفيه بحث.
المنهج: تقوم الدراسة وفق منهجية وصفية تحليلية، متبعة منهج البحث التاريخي من الأقدم إلى الأحدث. تٌعرّف الدراسة في البداية بمفهوم الوثيقة والتوثيق، وأهمية الوثائق التاريخية، ودورها في كتابة التاريخ، ثم تستعرض التطور التاريخي لدار حفظ الأرشيف الوثائقي في مصر، وصولاً إلى بعض التصنيفات التي تخدم تاريخ المنطقة المعنية بالدراسة في الفترة التاريخية المحددة، كمحافظ ديوان "بحر برا"، ديوان المعية سنية (عربي وتركي عثماني)، ديوان الجهادية، ديوان الخديوي، محافظ عابدين، الشام، الحجاز، متفرقات، والوثائق البريطانية Foreign Office المحفوظ منها صور في دار الوثائق القومية بالقاهرة، وأخيراً تستعرض جهود الذين قاموا بجمع بعض من هذه الوثائق ونشرها: الأوامر والمكاتبات الصادرة عن عزيز مصر محمد علي، بيان بوثائق الشام وما يساعد على فهمها ويوضح مقاصد محمد علي الكبير، وثائق أساسية من تاريخ لبنان الحديث (1517-1920)، الجيش المصري وفتح عكا (1831-1832)، من وثائق الأرشيف المصري في تاريخ الخليج وشبه الجزيرة العربية، من وثائق شبه الجزيرة العربية في العصر الحديث.
النتائج: أكدت الدراسة على أهمية الأرشيف المصري لكتابة تاريخ الخليج وشبه الجزيرة العربية في النصف الأول من القرن التاسع عشر.
الخاتمة: تؤكد الدراسة على أن وثائق الأرشيف المصري تمثل مصدراً مهماً لتاريخ منطقة الشام والخليج العربي وشبه الجزيرة العربية في النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي.

الكلمات المفتاحية: الأرشيف المصري، الخليج العربي، الجزيرة العربية، الوثائق، القرن التاسع عشر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

97191

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

31-10-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law