Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

ملخصات البحوث المجازة

 

أثر تقرير المراجعة الموسع على الفترة الزمنية اللازمة لإصدار تقرير المراجعة:دراسة ميدانية على سوق المراجعة للشركات المساهمة العامةفي المملكة العربية السعودية.
د. محمد عبدالله آل عباس

الملخص:

هدف الدراسة: يهدف هذا البحث إلى دراسة أثرتطبيق مجموعة معايير التقرير الدولي رقم (700) والمعيار رقم (701) على فترة اصدار تقرير المراجعة المالية في المملكة العربية السعودية.وهو الفترة الزمنية بين تاريخ نهاية السنة المالية وتاريخ إصدار تقرير المراجعة.
منهجية الدراسة: لتحقيق هدف هذه الدراسة تم الاعتماد على النموذج الخطي لدراسة العلاقة بين توقيت إصدار تقرير المراجعة وبين عدد من المتغيرات التي تم دراستها في أدبيات المراجعة. المتغيرات التي تتعلق بصفات مكتب المراجعة، والمتغيرات التي تتعلق بصفات العميل.
البيانات وعينة الدراسة:تم استخلاص بيانات الدارسة من التقارير المالية للشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم في المملكة العربية السعودية عن الأعوام المالية 2016م و2017م، وبلغت العينة النهائية (344) شركة مساهمة عامة.
نتائج الدراسة: توصَّلت هذه الدراسة إلى ان متوسط فترة تأخير إصدار تقرير المراجعة لكل الشركات المساهمة تتراوح بين 7 أيام، و109 أيام، وبمتوسط 44 يوماً. بينما بلغت فترة تأخير إصدار تقرير المراجعة لعام 2016 بين 7 أيام إلى 57 يوماً، وبمتوسط حسابي 42 يوماً، وانحراف معياري 12 يوماً. أما عام 2017، فتتراوح بين 7 أيام، و109 أيام، والمتوسط الحسابي لها 46 يوماً تقريباً، وبانحراف معياري 17 يوماً تقريباً. كما أشارت النتائج الى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين فترة تأخير إصدار تقرير المراجعة، وتطبيق المعيار الممتد (700)، والمعيار (710)، وذلك بأثير يمتد الى يومين إضافيين، عن المتوسط العام..


المصطلحات العلمية: تقريرالمراجعة، المعايير الدولية للمراجعة، السعودية، الشركات المساهمة
 

التفكير المكاني المعتمد على نظم المعلومات الجغرافية من منظور نظرية التعلم البنائية مراجعة أدبية.
د. إيمان عبدالعزيز السيف
أ.د. علي معاضه الغامدي
 

الملخص:

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تقديم مراجعة أدبية من منظور الربط بين ثلاثة محاور، وهي نظرية التعلم البنائية، والتفكير المكاني وتقنية نظم المعلومات الجغرافية. وتوضيح أوجه القوة في كل محور من جهة وفي ترابط هذه المحاور من جهة أخرى.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على الطريقة الاستقرائية- الاستنتاجية في تحليل الدراسات السابقة والوصول إلى إمكانية الربط بين محاور الدراسة بما يمكن من تقديم تطبيق تقني تربوي مناسب لمرحلة تعليمية محددة وللصفوف الأولى منها.
بيانات وعينة الدراسة:الدراسة عبارة عن مراجعة نظرية ولا يستلزم ذلك إلا مصادر أدبية تناولت نظرية التعلم البنائية والتعليم الجغرافي والتفكير المكاني ونظم المعلومات الجغرافية، وطبيعة هذه المصادر هي عبارة عن كتب وأبحاث علمية ونماذج لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التعليم على الشبكة العنكبوتية العالمية.
النتائج: بينت الدراسة طبيعة النظرية البنائية. ووضحت أهمية التفكير المكاني ودور تقنية نظم المعلومات الجغرافية في التعليم. كما قدمت الدراسة مقترحا للربط بين هذه الجوانب مع إبراز بعض التحديات.

الخاتمة: بينت الدراسة أهمية التفكير المكاني في التعليم الجغرافي، وارتباطه بعلاقة قوية مع نظرية التعلم البنائية ونظم المعلومات الجغرافية؛ وذلك لاشتمال النظرية البنائية على أسس بنائية تعتمد على التفكيروالتحليل النقدي ما يحقق التقدم في بناء المعرفة، في حين أن قدرات نظم المعلومات الجغرافية في عرض المادة العلمية والتفاعل معها تقنيا وسيلة تعليمية متميزة ومثيرة للاستكشاف والتعلم الذاتي وبناء المعرفة خصوصا مع تطويع هذه النظم برمجيا.


المصطلحات العلمية: التعليم الجغرافي، التفكير المكاني، نظرية التعلم البنائية، نظم المعلومات الجغرافية.

 

الأدوار المتوقعه لممارسات مشرف التربية الخاصة بمنطقة عسير التعليمية في ضوء المستحدثات التكنولوجية من وجهة نظر المعلمين وعلاقته باتجاهات المعلمين نحو مشرفيهم. 
د. ربيع عبدالرؤف عامر

الملخص:

الهدف: تعرف الدور المتوقع لمشرف التربية الخاصة بمنطقة عسير التعليمية في ضوء المستحدثات التكنولوجية، ومعرفة مستوى ممارسة المشرفين للأدوار المتوقعة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة، ومستوى اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو إشراف التربية الخاصة، كما هدفت تحديد مستوى العلاقة الارتباطية بين الممارسات الاشرافية للتربية الخاصة واتجاهات المعلمين نحو مشرفيهم العينة:(81) معلماً ومعلمة بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة بمنطقة عسير.
المنهج: المنهج الوصفي، وإعداد استبانة ومقياس اتجاه (إعداد الباحث).
النتائج: أثبتت أن البعد المتعلق بالعلاقات الإنسانية والبعد المتعلق بالنمو المهني في مستوي الممارسات الإشراقية جاء بمتوسطات مرتفعة، كما اثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين الممارسات الإشرافية واتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو مشرفيهم، عدم وجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في الاشراف التربوي تعزي لمتغير المعلم، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في الممارسات الاشرافية تعزي لمتغير المرحلة التدريسية (ابتدائي – متوسط).


الكلمات المفتاحية: الممارسات الإشرافية - مشرف التربية الخاصة - المستحدثات التكنولوجية- معلم التربية الخاصة - الإشراف التربوي - الاتجاه.
 

 

تصميم لعبة إلكترونية مستوحاة من الملابس التقليدية لتنمية الحس الجمالي والوطني للطفل في المملكة العربية السعودية.
د. عبير بنت مسلم الصاعدي  

 

الملخص:

أهداف الدراسة:هدفت الدراسة إلى تصميم لعبة إلكترونية مستوحاة من الملابس التقليدية لتنمية الحس الجمالي والوطني للطفل في المملكة العربية السعودية.
منهجية الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مع اتباع إجراءات البحث التطبيقي التطويري.

البيانات وعينة الدراسة: تم جمع البيانات باستخدام استبانة مكونة من (3) أبعاد تقيس آراء عينة الدراسة وعددهم (15) خبيراً في التربية الفنية والتصميم وعلم النفس، حول مناسبة المعايير العلمية والفنية الواجب توافرها في عملية تصميم وإخراج اللعبة الإلكترونية المقترحة، ومناسبة أهداف التصميم المقترح للعبة الإلكترونية، في تنمية الحس الجمالي والحس الوطني للطفل.
نتائج الدراسة :توصلت الدراسة إلى إعداد تصميم اللعبة الإلكترونية وتكوّن من (6) خطوات، وأظهرت نتائج آراء الخبراء أن درجة توفر المعايير العلمية والفنية في تصميم وإخراج اللعبة الإلكترونية المقترحة جاءت بدرجة موافقة كبيرة، كما أظهرتالنتائج أن التصميم المقترح للعبة الإلكترونية المستوحاة من الملابس التقليدية السعودية، يساهم في تنمية كل من الحس الجمالي والحس الوطني للطفل بدرجة كبيرة.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بدراسة التراث الوطني كمصدر من مصادر الإلهام لإثراء مجال التصميم برؤى فنية معاصرة، والاهتمام بتنمية الحس الجمال والوطني لدى الطفل من خلال مجالات الفنون المختلفة، وربطها بأوجه التراث المتنوعة لما تحمله من قيم فنية وجمالية متنوعة.


المصطلحات العلمية: تصميم الألعاب، الألعاب الإلكترونية، الملابس التقليدية، الحس الجمالي، الحس الوطني،الطفل السعودي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

91844

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law