Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية


         

مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، تعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف العلوم ( باللغات العربية والانجليزية والفرنسية )
رئيس التحرير أ.د. بنيان سعود تركي
صدر حديثاً العدد (169) عن شهر أبريل لعام 2018 م، وهو يشتمل على عشرة بحوث أكاديمية تدور حول عدة موضوعات متنوعة : 

 

البحث الأول : محددات الأمن الاجتماعي ومخاطره : دراسة استشرافية على عينة من طلبة جامعة الكويت.
 أ. د. علي زيد الزعبي
     اتخذت الدراسة من الأمن الاجتماعي موضوعاً للبحث، انطلاقاً نحو الوقوف على المحددات الاجتماعية للأمن الاجتماعي بين طلاب جامعة الكويت، باعتبارهم الشرائح الشبابية الأكثر اهتماماً بشؤون المجتمع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. كما استهدفت الدراسة الكشف عن ركائز ومقومات الأمن الاجتماعي في المجتمع الكويتي والمخاطر التي تهدده. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، من خلال سحب عينة عشوائية منتظمة من بعض الكليات النظرية والعملية في جامعة الكويت قوامها (٥٠٠) طالب وطالبة، ومن خلال الاعتماد على الاستبانة كأداة أساسية لجمع المعلومات. وكشفت الدراسة عن أن هناك مخاطر عدة تهدد الأمن الاجتماعي في المجتمع الكويتي، من أبرزها: انتشار المخدرات والبطالة والفساد، كذلك ارتفاع معدلات العنف والجريمة والفتنة الطائفية والجمود الديني.

البحث الثاني : مستوى وعي طالبات جامعة الكويت بحقوق المرأة الشرعية وعلاقته ببعض المتغيرات : دراسة ميدانية.
 د. فرح عبدالعزيز المطوع - د. جيلالي محمد بوحمامة - أ. د. فاطمة عباس نذر
     هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى وعي المرأة بحقوقها الشرعية المتعلقة بالخطبة، وعقد الزواج، والحياة الزوجية، والطلاق، والخلع، والنفقة، وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية التي تتمثل في الجنسية والسن والحالة الاجتماعية وعدد الأطفال والمحافظة. تكونت عينة الدراسة من ١١١٢ طالبة جامعية مسجلة خلال العام الجامعي ٢٠١٢/٢٠١٣، وتمثل ١٤ كلية علمية بجامعة الكويت. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم أداة تتكون من خمسة مقاييس فرعية، تقيس درجة وعي أفراد العينة بحقوقهن الشرعية. وقد استخدمت الحزمة الإحصائية  SPSS لتحليل بيانات الدراسة. وخلصت النتائج إلى أن الطالبات أفراد العينة يتمتعن بدرجة كبيرة من الوعي بحقوقهن الشرعية في جميع أبعاد الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة باستثناء متغير السن؛ حيث وجدت فروق دالة بين الفئات العمرية لصالح الفئة العمرية ٤٢-٤٩. وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات التي كان أبرزها تأكيد مواصلة رفع المستوى التعليمي والثقافي للمرأة.

البحث الثالث : النوع الاجتماعي وأنماط المهن غير المرغوبة للمرأة: دراسة ميدانية على عينة من أفراد المجتمع العماني.
 أ. د. منير عبدالله كرادشة - د. ناصر راشد المعولي - أ. صفية محمد المعمري
     تهدف هذه الدراسة للكشف عن أهم أنماط المهن غير المرغوبة للمرأة من قبل أفراد المجتمع العماني بحسب خلفياتهم وخصائصهم المختلفة، كما تهدف للكشف عن أهم أنماط المهن غير المرغوبة تبعاً لاختلاف النوع الاجتماعي، وتحديد وتبيان أهم الأسباب والمسوغات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وراء ذلك. واعتمدت الدراسة بصورة أساسية على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد اعتمدت على عينة عشوائية ومتعددة المراحل حجمها (٣١٥٠) شخصاً من الذكور والإناث ممثلة للمجتمع العماني بأقاليمه (الشمالي، والوسطي والجنوبي).
     وقد أظهرت نتائج الدراسة أن لتجذر الموروثات الثقافية في النسيج القيمي للمجتمع العماني - الذي يعد من نمط المجتمعات التقليدية المحافظة - دوراً مهماً في محاصرة المرأة في أدوارها التقليدية داخل المنزل، إذ يبدو أن المرأة أكثر تقبلاً لفكرة أن تتركز أدوارها في إطار المؤسسة الزواجية، وممارسة أدوارها التقليدية. ويبدو أن مثل هذه المفاهيم زادت من تحكم الرجال في الشروط الاجتماعية والاقتصادية لحياة المرأة، وحالت دون امتلاكها البدائل الحقيقية التي تمكنها من التحكم بخياراتها المختلفة، بما فيها أنماط المهن غير المفضلة للمرأة.

البحث الرابع : التثاقفية في المسرح الكويتي المعاصر - شكسبير نموذجاً.
 د. جاسم حسن الغيث
            
     لقد أصبحت التثاقفية واقعاً في الحركة المسرحية الكويتية، وبالتحديد في الأعمال المسرحية المقتبسة والمستوحاة من نصوص الكاتب المسرحي العالمي وليم شكسبير،  ومعالجاته الدرامية عبر العصور وصولاً إلى التجارب المسرحية المعاصرة. فقد قام (الدراماتورجيون) وهم الكتَّاب والمخرجون المسرحيون الكويتيون باستلهام تلك المادة الخصبة من أفكار وفلسفات وشخوص مسرحية وأشكال فنية من الدراما الشكسبيرية، وقدموها بأسلوب مسرحي معاصر يعكس الواقع الخليجي العربي ومعاناة الإنسان المعاصر، متأثرين بالثقافة المسرحية الإنجليزية الشكسبيرية، إلى جانب تراثهم العربي الخليجي، وتفاعلهم مع التجارب المسرحية والمشهد المسرحي الطليعي، الذي تتزاحم فيه الشخصيات عبر الأزمنة والأمكنة والأيديولوجيات المختلفة في صراعات وحبكات رئيسية وفرعية.
     وتسعى الدراسة لتعرف طبيعة الأعمال المسرحية الكويتية المقتبسة وبنائها الدرامي، وأبطالها التراجيديين والقضايا الفكرية التي تطرحها، والأشكال المسرحية التي بدت عليها في صيغتها العربية الخليجية. فما حقيقة هذه التثاقفية والتلاقح الفكري والتكوين الفني في هذه الأعمال التي تنتمي إلى المسرح الكويتي المعاصر ؟

البحث الخامس : درجة امتلاك طلبة وطالبات كلية التربية من تخصصي العلوم والتربية الإسلامية في جامعة الكويت لمهارات التفكير الناقد.
د. عـلـي حـســـن إبـراهــيــم - د. كلثوم محمد الكندري
     سعت الدراسة إلى تعرف درجة امتلاك طلبة كلية التربية جامعة الكويت في تخصص التربية الإسلامية والعلوم لمهارات التفكير الناقد، ومدى ممارسة الطلبة المنتمين لهذه التخصصات لهذه المهارات، من تحليل واستقراء وتقويم واستدلال واستنتاج، وقد شملت عينة الدراسة (١٥١) طالباً منهم: (٢٢) طالباً و(١٢٩) طالبة من تخصص العلوم والتربية الإسلامية من كلية التربية جامعة الكويت - للعام الجامعي ٢٠١٣/٢٠١٤. وقد تم تطبيق اختبار كاليفورنيا لقياس مهارات التفكير الناقد كأداة لقياس مهارات التفكير بمستوياتها، وذلك بعد تحكيم الاختبار والتأكد من خصائصه ومدى مناسبته للبحث العلمي المنشود. وقد أظهرت النتائج انخفاضاً ملحوظاً في امتلاك طلبة كلية التربية، جامعة الكويت لتخصصي العلوم والتربية الإسلامية لمهارات التفكير الناقد، وأوضحت الدراسة أن المعدل للثانوية العامة والمعدل التراكمي بالجامعة لا يعد مؤشراً لامتلاك الطلبة والطالبات لمهارات التفكير الناقد. كما أظهرت الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور مقابل الإناث في مهارات التفكير الناقد. كما أوضحت الدراسة وجود علاقة دالة بين معدل الثانوية والمعدل التراكمي في الجامعة. وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات، من أبرزها: ضرورة التأكيد على معلمي المراحل الدراسية، والمرحلة الجامعية بتفعيل الأنشطة التعليمية التي من شأنها تعزيز ممارسة الطلبة لمهارات التفكير العليا والناقد، وتشجيع عقد الدورات التدريبية للمعلمين والمعلمات؛ لتوظيف مهارات التفكير الناقد بصورة أوسع في مجالات التدريس.
البحث السادس : رسم الحدود الفاصلة بين حالة الجريمة المشهودة وحالة الاتهام بجناية - تعليق على الحكم الصادر في الطعن رقم (٣٧٧) لسنة (٢٠١٠) جزائي جلسة ١٢/٦/٢٠١١.
 د. فارس مناحي المطيري
     يثور تساؤل هذه الدراسة حول مدى اشتراط القبض على المتهم في مكان الجريمة أو بالقرب منه؛ لقيام حالة التلبس، أو لترتيب آثارها (القبض والتفتيش)، وقد تعرضت هذه الدراسة للتعريف بالجريمة المشهودة وما تتصف به، كما تناولت حالات الجريمة المشهودة وما يختلط بها من حالات أخرى، وأخيراً تناولت تحليلاً لحكم محكمة التمييز من زاوية الجريمة المشهودة.

البحث السابع : الرضا السكني في مدينة الحديدة بالجمهورية اليمنية.
د. محمد طاهر اليوسف - أ. ياسر محمد شعبان
     هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الرضا السكني في مدينة الحديدة، وتحليل تباين المكان، وتحديد العوامل المؤثرة فيه، وتبعاً لذلك تمت مراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة، مع صياغة عدد من الأسئلة البحثية؛ وللإجابة عن هذه التساؤلات تم جمع بيانات من عينة ممثلة قوامها (٦٩٠) رب أسرة، تم اختيارهم عشوائياً، وذلك بواسطة استبانة أعدت لهذا الغرض، كما تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لوصف وتحليل بيانات الدراسة واستخراج نتائجها، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أنه ليس هناك فروق إحصائية بين سكان المديريات الثلاث التي تقسم على ضوئها مدينة الحديدة إدارياً (الحوك، والحالي، والميناء) من حيث مستوى الرضا السكني، كما أن للحركة المستقبلية والانتقال السكني، وللخصائص الاقتصادية للأسرة، ولعمل رب الأسرة علاقة إحصائية بالرضا السكني، كما دلت النتائج على وجود علاقة إحصائية بين عدد من خصائص المسكن كملكية المسكن، ومدة السكن فيه، ودرجة التزاحم، وسعة المنزل، بالرضا السكني، وتتفق هذه النتائج - إلى حد بعيد - مع ما وجدته العديد من الدراسات السابقة. واختتمت الدراسات بعدد من التوصيات العلمية والعملية.

البحث الثامن : دور الأسرة الكويتية في غرس قيم التربية الاقتصادية الإسلامية لدى الأبناء من وجهة نظرهم : دراسة ميدانية بمحافظة الفروانية.
د. ناصر إبراهيم الشرعة - د. براك صنت الرشيدي - د. أحمد عبيد الرشيدي
     هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الأسرة الكويتية في غرس قيم التربية الاقتصادية الإسلامية في نفوس الأبناء من وجهة نظرهم، وعلاقة ذلك بمستوى تعليم الوالدين وقطاع عملهم الوظيفي، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات، بعد التأكد من صدقها وثباتها. تكونت العينة من (١٢٣) طالباً، وأظهرت النتائج أن الأسرة تقوم بدور متوسط في غرس قيم التربية الاقتصادية الإسلامية لدى الأبناء، كما لم تظهر
فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات الدراسة المستقلة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بالتربية الاقتصادية الإسلامية من قبل الوالدين ومن قبل المؤسسات التي تؤثر في تكوين ثقافة الأسرة، كالإعلام والمسجد وغيرهما. وكذلك التركيز على سلوكيات خاصة مثل إنظار المعسر والحث على الإنفاق بشكل عام.

البحث التاسع : السيول في الجزيرة العربية خلال القرون الهجرية الثلاثة الأولى وآثارها السلبية والإيجابية: دراسة تاريخية من خلال المصادر الإسلامية.
د. هيلة بنت عبدالرحمن السهلي
     تتعرض هذه الدراسة لظاهرة السيول في الجزيرة العربية خلال القرون الهجرية الثلاثة الأولى: أسبابها من وجهة نظر الجغرافيين والمؤرخين، مع تحديد الإطار الزمني والمكاني لها، واستقراء الآثار العامة المترتبة عليها - من خلال المصادر التاريخية - سواء كانت على السكان أم الممتلكات العامة والخاصة، وتتبع الإجراءات التي اتخذت للتخفيف من أضرارها معتمدة على المصادر الإسلامية الأصيلة التي أشارت إلى هذه السيول خلال فترة الدراسة، مع تحليل المعلومات الواردة فيها؛ بهدف الوصول إلى نتائج دقيقة لمختلف جوانب الموضوع، والمعروف أن الجزيرة العربية تقل فيها الأنهار والبحيرات، ولكن قد تسقط عليها الأمطار فجأة بشكل غزير؛ مما يؤدي إلى سيول جارفة؛ فقد ساعدت الأودية في جزيرة العرب على توفير مكان لهذه الأمطار للتجمع في هيئة سيول. وشهدت الدولة الإسلامية على مدار القرون الهجرية الثلاثة الأولى العديد من السيول التي كان لها آثار سلبية على مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعسكرية، وعلى الرغم من الآثار السلبية للسيول؛ من هدم للمنشآت وتدمير للممتلكات، فإنه كان لها في الوقت نفسه جوانب إيجابية على المستوى الاقتصادي والتنموي، عززها ما ابتكرته الدولة الإسلامية خلال تلك الحقبة من طرق ووسائل لمواجهة تلك السيول، وتحويلها لعامل بناء وتنمية، من خلال حفظ مياه السيول والتحكم في مساراتها.

البحث العاشر باللغة الإنجليزية : الصحة والضغوط والعزلة الاجتماعية بين كبار السن في المجتمع الكويتي.
أ. د. يعقوب يوسف الكندري - د. مها مشاري السجاري
                 كشفت الدراسات الثقافية أن الأفراد الذين لديهم شبكة اجتماعية كبيرة، والذين يحصلون على الدعم الاجتماعي تكون لديهم مناعة أقوى، ويعيشون مدة أطول من الأفراد الذين لديهم شبكة صغيرة، ويتلقون دعماً اجتماعياً أقل. تتقصى هذه الدراسة أثر العلاقة بين الضغوط والعزلة الاجتماعية على الأعراض الجسدية عند كبار السن في المجتمع الكويتي. تهتم الدراسة بالإجابة عن كل مما يأتي: هل هناك فروق بين: (١) مستويات الضغوط على الأعراض الجسدية، و(٢) مستويات العزلة الاجتماعية على الأعراض الجسدية بين كبار السن الكويتيين؟. شملت الدراسة ١٣٠ مستجيباً كويتياً بالغاً (٦٢ رجلاً و٦٨ امرأة)، تراوح أعمارهم بين ٦٠ و٨٢ سنة. تم إجراء المقابلات من قبل مساعدي الباحثين. تحتوي الاستبانات على مقاييس موحدة: مقياس الضغوط، وقائمة الأعراض الجسدية. وتم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية؛ باستخدام  SPSS(النسخة ١٩) لاختبار أسئلة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات
دلالة إحصائية موجبة بين: (١) تأثير الضغوط على الأعراض الجسدية عند كبار السن الكويتيين، و(٢) تأثير العزلة الاجتماعية على الأعراض الجسدية عند كبار السن الكويتيين.

 

 

 


             

certificate

الاخبار

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

71901

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law