Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية


         

مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، تعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف العلوم ( باللغات العربية والانجليزية والفرنسية )
رئيس التحرير أ.د. بنيان سعود تركي
صدر حديثاً العدد (170) عن شهر يوليو لعام 2018 م، وهو يشتمل على عشرة بحوث أكاديمية تدور حول عدة موضوعات متنوعة : 

 

البحث الأول : دور القنوات الفضائية الرياضية في نشر الوعي الرياضي بين الشباب الجامعي بمملكة البحرين.
د. فيصل حميد الملا

     هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور القنوات الفضائية الرياضية في نشر الوعي الرياضي بين الشباب الجامعي في مملكة البحرين, وتحديد أهم العوامل المؤثرة وبيان تأثيرها على الوعي الرياضي بين الشباب الجامعي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي, والاستبانة الإلكترونية أداة لجمع البيانات؛ حيث طبقت على عينة من طلبة الجامعات والكليات في مملكة البحرين, بلغت 250 فرداً.
     أظهرت نتائج الدراسة أن مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية تحظى باهتمام كبير من قبل الشباب الجامعي؛ ما يمكن استثماره في نشر الثقافة الرياضية, وأن مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية لها دور إيجابي في نشر الوعي الرياضي بين الشباب الجامعي في مملكة البحرين. كذلك أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور القنوات الفضائية الرياضية في نشر الوعي الرياضي بين الشباب الجامعي تعزى إلى متغير الجنس, والجامعة, ونوع الكلية, بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير السنة الدراسية.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير البرامج المقدمة على القنوات الفضائية الرياضية؛ بحيث تسهم إسهاماً مباشراً في تنمية الوعي الرياضي بين الشباب الجامعي.

البحث الثاني : التنوع الصناعي: قياسه وأنماطه - دراسة تطبيقية على الصناعات التحويلية بالمملكة العربية السعودية.
د. أحمد موسى خليل

     تعد الصناعة التحويلية من أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية, كما تعد أحد أهم الأعمدة الأساسية لتوزيع مصادر الدخل, وعدم الاعتماد على المصدر التقليدي الوحيد للدولة وهو البترول, وعلى الرغم من الاهتمام الكبير من قبل الدولة منذ وضع الخطة الخمسية الأولى (1970-1975) وما تلاها من خطط بتنويع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد السعودي, والعمل على إحداث تنمية إقليمية متوازية, فإن هيكل الصناعة التحويلية بالمملكة - على الرغم من تنوعه النسبي - ما يزال يتسم بهيمنة واضحة من الصناعات كثيفة الاستثمار, والتركيز الشديد في مناطق محددة من الدولة. وتلقي هذه الدراسة الضوء على أهمية التنوع الصناعي وطرق قياسه وأنماطه, من خلال التركيز على الأهمية النسبية للصناعة التحويلية في المملكة العربية السعودية, والهيكل النوعي للصناعة التحويلية, وتم تحديد أنماط التنوع الصناعي بالمملكة قطاعياً وإقليمياً.

البحث الثالث :  الحماية الجزائية للمركز المالي للشركة في قانوني الشركات الإماراتي والكويتي: دراسة مقارنة مع التشريع الفرنسي.
د. حسين جمعة بوعركي

     تشكل جرائم الاعتداء على أموال الشركات التجارية طليعة النصوص التجريمية للممارسات غير المشروعة بقطاع الشركات, وأهم تلك النصوص الجزائية على الإطلاق؛ لأن محورها هو عصب الشركات ولبها الأساسي؛ وهو أموال تلك الشركات, كما أنها تحظى بالاهتمام الأكبر لتعدد الأطراف المتصلة بها, وفي مقدمة تلك الأطراف مساهمو الشركة أنفسهم, فهذه النصوص أكثر صلة بالحقوق الخاصة للأفراد لما تنطوي عليه من حماية لحقوقهم المالية وحصصهم أو ملكياتهم في الشركات,  وقد كان السبيل الأمثل للإمعان في تحقيق الحماية القانونية لأموال الشركات هو الاستعاضة بسيف القانون الجنائي, بما يمثله من إجراءات حاسمة ورادعة, وهو ما تبلور بشكل واضح عند إصدار المشرع الكويتي لقانون الشركات الجديد رقم 25 لسنة 2012 والمعاد إصداره بالقانون رقم 1 لسنة 2016, الذي احتوى على فصل كامل يضم جرائم الشركات وعددها 12 جريمة عرفها القانون الكويتي, وهو ما سار عليه المشرع الإماراتي أيضاً بالقانون الاتحادي رقم 2 لسنة 2015, وكان من أهم تلك الجرائم جريمة إخفاء حقيقة المركز المالي للشركة؛ لما يترتب عليها من نتائج أهمها الإخلال بالثقة بالضمان العام للشركة, وتبدو دراسة طرق ارتكاب هذه الجريمة ووسائلها من الأهمية بمكان, كما يتوجب تحديد نوع القصد الجنائي المطلوب لقيامها, والشروط المفترضة لها؛ لإعطاء صورة متكاملة عنها للفقه والقضاء الكويتي يعينهما على تطبيق هذه الجريمة بصورة صحيحة.

البحث الرابع : مستوى المعرفة الوراثية لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود وعلاقته بمستوى حججهم حول قضية زواج الأقارب.
د. زياد عبدالكريم جراح

     هدف هذا البحث إلى استكشاف مستوى فهم المعرفة الوراثية لدى طلبة المسار العلمي في السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود, ونوعية حججهم المقدمة لدعم موقفهم من قضية زواج الأقارب, وتقصي العلاقة بين مستوى المعرفة الوراثية ونوعية الحجج المقدمة لتبرير مواقفهم حول قضية زواج الأقارب. ولتحقيق أهداف البحث, استخدم الباحث المنهج الكمي, فتم اختيار عينة مكونة من 136 طالباً. واستخدم استبانة لجمع البيانات, وتم تحليلها استقرائياً, واعتمدت ثلاثة مكونات (ألفة المفهوم, تعريف المفهوم, تفسير الظواهر) لتحديد مستوى المعرفة الوراثية. كما تم اعتماد ثلاثة مكونات للحجة بالاعتماد على أنموذج تولمن Toulmin (دليل, دليل مضاد, تبرير) لتحديد مستوى الحجج, وأظهرت النتائج مستوى ضعيفاً للمعرفة العلمية, ومستوى ضعيفاً للحجج المقدمة, وأظهرت تحليلات معامل بيرسون عدم وجود علاقة بين مستوى المعرفة العلمية الوراثية ومستوى الحجة المقدمة.

البحث الخامس : بناء قائمة لتعزيز قيم المواطنة في مناهج المواد الاجتماعية في مراحل التعليم العام بدولة الكويت.
د. سلوى عبدالله الجسار

     يهدف البحث إلى تحديد قيم المواطنة المنشود تضمينها في مناهج المواد الاجتماعية للمرحلتين: المتوسطة والثانوية, من الصف السادس إلى الصف الثاني عشر, من وجهة نظر معلمي المواد الاجتماعية وموجهيها. ولقد اشتملت عينة البحث على (143) موجهاً ومعلماً؛ بلغ عدد الموجهين الفنيين (52), وعدد المعلمين (91). واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ لتحديد قيم المواطنة المنشود تضمينها في مناهج المواد الاجتماعية. وقد تم بناء قائمة بقيم المواطنة والتأكد من صدقها وثباتها لتحقيق الغرض من البحث, واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار T-test, واختبار تحليل التباين الأحادي ANOVA في المعالجات الإحصائية.
     وفي ضوء تحليل بيانات البحث ونتائجه تم التوصل إلى الآتي:
- تحديد قائمة بقيم المواطنة المنشودة, تكونت من 68 قيمة, وزعت على ثمانية محاور رئيسية, هي: قيم المواطنة (الاجتماعية, والمدنية, والعلمية, والأخلاقية, والدينية, والسياسية, والاقتصادية, والبيئية).
- أظهرت نتائج البحث أهمية تضمين جميع قيم المواطنة في مناهج المواد الاجتماعية في المرحلتين: المتوسطة والثانوية.
- اتفق موجهو المواد الاجتماعية ومعلموها على أهمية قيم المواطنة بدرجة عالية.
     وبناءً على نتائج البحث قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات في مجال مناهج المواد الاجتماعية بغرض تطويرها, وأهمية تضمين قيم المواطنة بها, وإعادة النظر في أهداف كتب مناهج الاجتماعيات ومحتواها.

البحث السادس : طالة المرأة في حضرموت : الأسباب والآثار - دراسة ميدانية على مدينة المكلا.
د. فتحية محمد باحشوان

     تستهدف هذه الدراسة تعرف واقع بطالة المرأة بمحافظة حضرموت؛ حيث تعد من أهم المشكلات الناجمة عن تفاعل عدة عوامل, فهي تمثل مشكلة فردية, كما أنها مشكلة اجتماعية واقتصادية في الوقت نفسه, سواء من ناحية أسبابها التي تؤدي لبطالة المرأة, أو الآثار الناجمة عن بطالتها في المستوى الفردي والأسري. استخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات, وقد تم تطبيق هذا البحث على مجموعة من الفتيات والنساء اللاتي يعانين من البطالة, واللاتي مرت بعض السنوات على تخرجهن ولم يعملن؛ مما جعل بعضهن يعمل في الجهات الخاصة بأجر بخس, وبلغ تعداد العينة (120) مبحوثة تم اختيارها بطريقة عشوائية, وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, أهمها: أن أكثر فئة عمرية تعاني من البطالة هي (26- 30), ضعف نصيب المرأة في التوظيف الحكومي, تخلي الدولة عن الالتزام بتعيين الخريجات, إضافة إلى محدودية الوظائف الحكومية المعتمدة للمحافظة مقارنة بعدد المتقدمين للوظائف, المحسوبية, سيطرة بعض القيم الاجتماعية والثقافية السلبية على الجوانب الحياتية في المجتمع, التي تمنع وصولهن للكثير من المهن على الرغم من امتلاكهن القدرة الذاتية والمؤهل العلمي, الزواج المبكر للفتاة وعدم توافر الشهادة العلمية, ومن أهم آثار البطالة التي تؤدّي إلى خفض في مستويات الأجور الحقيقيّة: الفقر وتدني مستوى المعيشة والمستويات الصحية والتعليمية والترويحية وغيرها, عدم التوافق النفسي والاجتماعي, التفكك الأسري, وقد تصل إلى هدم أسرة بكاملها, ضعف الضوابط الأسرية وتأثيرها في القيم؛ مما يورث الأمراض الاجتماعية الخطيرة كالرذيلة والسرقة والنصب والاحتيال.

البحث السابع : تحديد نطاق الوكالة وفقاً للقانون الكويتي.
د. حسين محيسن الرشيدي

     يعتبر عقد الوكالة من أهم العقود التي يحتاج إليها الناس لتيسير حياتهم وتسييرها, ولكن تصبح الوكالة أداة خطرة إذا ما أسيء استخدامها؛ ولهذا ينبغي تحديد الصلاحيات الممنوحة للوكيل, فإن كانت الوكالة عامة فإنها تخوله فقط أعمال الإدارة وأعمال التصرف المرتبطة بها, أما إن كانت وكالة خاصة فإن محلها قد يكون من أعمال الإدارة أو من أعمال التصرف, بيد أنه ثارت إشكاليات حول تحديد نطاق عقد الوكالة لوجود لبس حول التمييز بين الوكالة العامة والوكالة الخاصة. وقد استبعدنا أن تكون طبيعة التصرف محل عقد الوكالة معياراً للتمييز, ونرى أن المعيار الحق هو الألفاظ التي صيغت بها الوكالة. وعرضنا للوكالة التي تسمى بــــ "توكيل رسمي عام" وينص فيها على تفويض الموكل للوكيل بالقيام بتصرفات معينة. وعلى الرغم من أن القضاء الكويتي يكيفها وكالة عامة, فإننا نرى أنها - في حقيقة الأمر-  وكالة خاصة للقيام بعدة تصرفات. وعليه, اقترحنا أن تكون تسميتها بــــ "الوكالة الجامعة أو الوكالة متعددة المحل".

البحث الثامن : مدى دستورية قانون غرفة تجارة وصناعة الكويت لعام 1959م.
د. وفاء المالك الصباح

     لقد خلصت هذه الدراسة إلى أن قانون إنشاء غرفة تجارة وصناعة الكويت قد صدر بصور مشروعة صحيحة وكاملة, وتحققت له شروطها التي تمثلت في موافقة سمو الأمير وتصديقه على هذا القانون, وقد تحققت هذه الموافقة في أنه قد صدر بالإجراءات نفسها التي صدرت بها القوانين الأخرى في تلك الفترة, من مثل: قانون البلدية, وقانون الموانئ العام, وقانون الملاحة الجوية وتنظيمها, وقانون المطبوعات والنشر وغيرها, هذا من جهة, ومن جهة أخرى تحققت له الإرادة الأميرية في الموافقة عليه بالإعلان على هذا القانون من جهة ثالثة في استيفاء الشرط الإجرائي المكمل للتصديق والدال عليه, وهو النشر في الجريدة الرسمية "الكويت اليوم"؛ باعتبار أن هذا النشر شرط لنفاذ القانون من جهة, وقرينة على أنه قد اكتملت جميع الإجراءات المطلوبة في هذه المرحلة بصحة وسلامة صدوره.
     كما خلصت هذه الدراسة أيضاً إلى أن قانون غرفة تجارة وصناعة الكويت لم يلج إلى النظام الدستوري الجديد من بوابة المادة (80) من الدستور؛ وذلك نظراً لعدم تحقق ما أوردته هذه المادة فيه من شروط تتمثل في ألا يكون القانون محلاً للإلغاء أو التعديل, وقد أصاب قانون الغرفة التعديل مراراً وتكراراً ولم تكن أداة التعديل المستخدمة هي التشريع؛ أي أن التعديل الذي طرأ على قانون الغرفة لم يكن نتيجة استخدام الآلية القانونية الصحيحة لإصدار أي تشريع أو تعديله. وفي ألا يكون متعارضاً مع نص من نصوص الدستور, وقد تبين من النصوص التي ذكرناها كأمثلة أن قانون الغرفة أصبح متعارضاً مع بعض أحكام الدستور.

البحث التاسع باللغة الإنجليزية : مستوى سكر الدم بعد الأكل ودرجة الشبع لأربعة أنواع لوجبات رز كويتية.
د. أحمد راشد اللافي

     الهدف من هذه الدراسة هو قياس ومقارنة مستوى سكر الدم ودرجة الشبــع لوجبــات كويتية تحـتوي على أربعة أنــواع لوجبات رز مختلفة (رز صيني, رز أسمر, رز أبيض مع عدس, رز أبيض مع خضراوات). وقد تم تسجيل تسع طالبات صحيحات لهذه الدراسة, متوسط العمر 21 (الانحراف المعياري 1.4) سنة, ومتوسط مؤشر كتلة الجسم 23.1 (الانحراف المعياري 4.0) كغم/ م2 للدراسة في مناسبات منفصلة. قدمت وجبات مختلفة من وجبات الأرز العربية (الأرز الأبيض, والأرز الأسمر, والأرز مع الخضار المختلطة, وأرز العدس), تحتوي كل منها على كوبين من الأرز المطبوخ و60 جم من صدور الدجاج. جمعت معلومات الشهية قبل كل وجبة وبعدها باستخدام المقاييس التماثلية البصرية, وقيست نسبة الجلوكوز في الدم من عينات وخز الإصبع عند 1 و30 و60 و120 دقيقة بعد استهلاك كل وجبة اختبار. أظهرت النتائج أن إضافة الخضراوات والعدس إلى الأرز الأبيض زاد بشكل ملحوظ من الشبع (P0.05), وكان الأرز الأسمر أبطأ تأثيراً على مستوى السكر في الدم, يليه الأرز الأبيض مع الخضراوات, ثم الأرز الأبيض مع العدس, على التوالي (P0.05).
     وخلصت الدراسة إلى أن إضافة الخضراوات والعدس إلى الأرز الأبيض ينتج عنها وجبة يكون تأثيرها منخفضاً على نسبة السكر في الدم, وتزيد من مستوى الشبع. قد تكون النتائج التي جمعت من هذه الورقة مفيدة في مساعدة الناس على خفض مستويات السكر في الدم وزيادة شبعهم بعد تناول وجبات الأرز بإضافة الخضراوات والبقوليات المختلفة.

البحث العاشر باللغة الإنجليزية : تعليم التصميم الداخلي الصديق للبيئة في دولة الكويت: تحديات وفرص.
د. أحمد إبراهيم الأنصاري

     عدم إدخال مفاهيم التصميم الصديق للبيئة في التعليم, يعد أحد أهم معوقات تطبيق الاستدامة عند ممارسة مهنة التصميم الداخلي. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى استعداد ورغبة أعضاء هيئة التدريس بقسم التصميم الداخلي في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب  في الكويت لتدريس مفاهيم الاستدامة, ومعرفة أهم المعوقات, والفرص لإدخال مفاهيم التصميم الصديق للبيئة في تعليم التصميم الداخلي بدولة الكويت. لجمع المعلومات اللازمة استخدمت استبانة وتحليل نصي لبرنامج التصميم الداخلي. قام الباحث بتوزيع الاستبانة شخصياً على المشمولين بالدراسة, واستخدم المنهج الوصفي والتحليلي في تحليل الاستبانة. احتوت عينة الدراسة على (10) أعضاء هيئة تدريس من المتوقع أن تكون لديهم معرفة بالتصميم الصديق للبيئة. أظهرت نتائج الدراسة أن التحديات تتمثل بمجموعة من العناصر, هي: أعضاء هيئة التدريس, المراجع العلمية, الطلاب, المناهج, الإدارة الجامعية. وقد قدم الباحث في نهاية الدراسة مجموعة من التوصيات.

 

 


             

certificate

الاخبار

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

72649

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law