Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية


         

مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، تعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف العلوم ( باللغات العربية والانجليزية والفرنسية )
رئيس التحرير أ.د. عبدالعزيز غانم الغانم
صدر حديثاً العدد (172) عن شهر يناير لعام 2019 م، وهو يشتمل على عشرة بحوث أكاديمية تدور حول عدة موضوعات متنوعة : 

 

البحث الأول : المعوقات التي تمنع الأطفال من كشف الإساءة الجنسية.
أ. د. هيفاء يوسف الكندري

     هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف المعوقات التي تمنع الأطفال من كشف الإساءة الجنسية وفقاً لرأي 141 اختصاصياً كويتياً من الأخصائيين الاجتماعيين (العدد=47) والمعلمين (العدد=47) والمحامين (العدد=47) من كلا الجنسين. وقد تم إعداد استبانة المتغيرات السكانية ومقياس العوامل المرتبطة بكشف الإساءة الجنسية وقياس خواصه السيكوميترية ليناسب المجتمع الكويتي. يوجد اتفاق عام (64.5?) بين الأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين والمحامين أن هناك انتشاراً كبيراً للإساءة الجنسية للأطفال في المجتمع الكويتي. كما يوجد اتفاق عام (43.3?) بين أفراد العينة حول عدم الرضا عن الخدمات المقدمة للأطفال الذين يتعرضون للإساءة الجنسية. ويرى أفراد العينة (83?) ضرورة إنشاء مركز إيوائي وعلاجي لهؤلاء الأطفال. كذلك بينت النتائج أن هناك إجماعاً عاماً بين أفراد العينة على أن الظروف الأسرية والمجتمعية تلعب دوراً أساسياً في منع كشف الإساءة الجنسية لدى الأطفال. ولكن يرى الأخصائيون الاجتماعيون والمعلمون بخلاف المحامين أن هناك خصائص معينة لدى الطفل تساعد على منعه من كشف الإساءة الجنسية، وهي درجة اتكاليته على الجاني وعمره في أثناء التعرض للإساءة الجنسية وعدم تمتعه بالقدرات العقلية والاجتماعية التي تساعده على فهم معنى الإساءة وشعوره بعدم وجود عدالة في حال الشكوى واحترامه وتقديره للجاني. كما يرون أن طبيعة الحوار الذي يستخدمه الجاني مع الطفل هي أهم المعوقات التي ترتبط بخصائص الجاني وتمنع الطفل من كشف الإساءة الجنسية. أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات مسحية حول نسبة انتشار الإساءة الجنسية للأطفال في المجتمع الكويتي وتوفير الخدمات العلاجية المناسبة وتوعية الأسر بمعنى الإساءة الجنسية وأنواعها ومصادرها لتشجيع الأطفال على كشفها والوقاية منها.

البحث الثاني : درجة ممارسة القيادات الجامعية للمسؤولية الاجتماعية لدى الجامعات الخاصة في سلطنة عٌمان من وجهة نظر قياداتها وأعضاء هيئة التدريس فيها.
أ. صالحة أحمد البلوشي - أ. د. عارف توفيق عطاري

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة القيادات الجامعية للمسؤولية الاجتماعية في الجامعات الخاصة في سلطنة عٌمان من وجهة نظر قياداتها وأعضاء هيئة التدريس فيها، وتقرير ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً بين المستجيبين تبعاً لخصائصهم الشخصية والمتغيرات التنظيمية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، ووزعت استبانة على عينة الدراسة المكونة من (494) قائداً وعضو هيئة التدريس، وقد تم التحقق من صدق الأداة وثباتها. كشفت النتائج أن درجة ممارسة القيادات الجامعية للمسؤولية الاجتماعية في الجامعات الخاصة في سلطنة عٌمان من وجهة نظر قياداتها وأعضاء هيئة التدريس فيها كان (عالياً) لجميع الأبعاد باستثناء بعد "المجتمع المحلي" الذي جاء في المرتبة السادسة وبدرجة تطبيق (متوسطة)، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين المستجيبين تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة والرتبة والكلية والولاية. وفي ضوء هذه النتائج قدمت توصيات، منها تعزيز دور القيادات الجامعية في دعم الجامعات الخاصة في المجالات المتعلقة بخدمة المجتمع المحلي، والعمل على إزالة العوائق التي تؤثر سلباً على قيام الجامعات بدورها في المسؤولية الاجتماعية.

البحث الثالث :  تأثير شدة الإشعاع الضوئي على كفاءة وقدرة الألواح الشمسية السيلكونية المستخدمة في الجمهورية اليمنية.
د. عبدالله محمد الطويل - أ. د. نبيل عبدالله القدسي - د. عبدالجبار محمد العياني - أ. عصام يحيى السماوي

     إن متوسط شدة الإشعاع الشمسي اليومي للجمهورية اليمنية يقدر بـ 20.18 ميجا جول. يوم/ م2، وهو ما يمكن أن يوفر كمية كافية من الطاقة إذا تمت الاستفادة منه بصورة جيدة. وقد تناولت هذه الدراسة  تأثير شدة الإشعاع الضوئي وتغير المسافة على كفاءة الألواح الشمسية السيلكونية وقدرتها. أجريت التجربة العملية لمحاكاة  شدة الإشعاع الشمسي لحساب الكفاءة والقدرة على اللوحين الشمسيين، المستخدمتين في اليمن عند ثلاث قيم مختلفة لشدة الإضاءة، وقد سجل التيار المقابل للتغيير المنتظم للجهد الذي تم التحكم فيه بواسطة ريوستات، وتم الحصول على تحسين الكفاءة والقدرة للوحين الشمسيين، اللتين تتناسبان طردياً مع شدة الإضاءة. ولوحظ أن قيم شدة التيار للدائرة القصيرة اللتين تتناسبان طردياً مع شدة الإضاءة. واختٌبِرت المحاكاة على نوعين من الألواح الشمسية: الأحادي البلورة والمتعدد البلورات، ودرست خصائصها لإيجاد المنحنيات (I-V) المميزة لهما. وقد أظهرت النتائج المحاكاة أنها جيدة، ويمكن اعتمادها واستخدامها في مختلف الدراسات وبحوث الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

البحث الرابع : درجة ممارسة لجان مجالس الآباء والأمهات لمهامها ومسؤولياتها الوظيفية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عٌمان.
د. حسام الدين السيد محمد إبراهيم

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة لجان مجالس الآباء والأمهات لمهامها ومسؤولياتها الوظيفية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عٌمان، واستكشاف وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (5a0.05) تٌعزى إلى متغيرات (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والوظيفة)؛ وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (116) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة لجان مجالس الآباء والأمهات لمهامها ومسؤولياتها الوظيفية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عٌمان جاءت بدرجة متوسطة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (5a0.05) تٌعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والوظيفة، بينما توجد فروق في متغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث.

البحث الخامس : تقييم جودة الموقع الإلكتروني للمنظمة كأداة اتصالية: دراسة تحليلية بالتطبيق على عينة من المنظمات الحكومية الكويتية.
د. جدعان فاضل الشمري

     في ظل تزايد الاعتماد على الإنترنت في خدمة أهداف العلاقات العامة ووظائفها، أصبح موقع المنظمات على الويب بمثابة أداة فعالة لتعزيز قدرتها التنافسية، وتدعيم علاقتها بوسائل الإعلام والوصول إلى قطاعات متعددة من الجماهير، وبناء علاقات قوية ومهمة، كما يعد انعكاساً لمكانتها وصورتها الذهنية وسمعتها. ومن هذا المنطلق وفي ظل سعي العديد من المنظمات الحكومية في دولة الكويت لزيادة الاعتماد على الموقع الإلكتروني كأداة اتصالية فعالة وسريعة، وفي ظل الرغبة في تطوير هذا الموقع والوقوف على جوانب كل من  التميز والخلل فيه، تأتي هذه الدراسة لتحاول الكشف عن أهم الخصائص الفنية والاتصالية للمواقع الإلكترونية للمنظمات الكويتية في محاولة لتقييم جودة هذه المواقع، وتقديم التوصيات إلى الجهات المعنية بما يعود بالنفع عليها ويسهم في تحقيق رؤية دولة الكويت المستقبلية خاصة تلك المرتبطة بتوظيف تكنولوجيا الاتصال في جميع القطاعات للمنظمة كإطار نظري للدراسة، كما اعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقه التحليلي، وعلى أداة استمارة تحليل المضمون، وذلك بالتطبيق على عينة من مواقع الوزارات والهيئات والجهات المستقلة الكويتية، بلغ حجمها 30 موقعاً إلكترونياً، وخرجت الدراسة بالعديد من النتائج، أهمها أن جودة أغلب العناصر المرتبطة بالمواقع الإلكترونية الكويتية كانت مرتفعة، وذلك على مستوى جودة المحتوى، وجودة تنظيم المواقع الإلكترونية وتصميمها، وكذلك جودة سهولة التعامل مع الموقع الإلكتروني للمنظمة، في حين كانت جودة العناصر التفاعلية منخفضة خاصة فيما يتعلق بتوفير أداة للبحث داخل الموقع، وتوفير الأسئلة المتكررة وإجابتها، وكذلك إتاحة مساحة من التعلق داخل الموقع.

البحث السادس : واقع مدخلات وعمليات العملية التعليمية في المدارس العربية الأهلية الخاصة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين.
د. غازي عنيزان الرشيدي

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى جودة مدخلات العملية التعليمية، وعملياتها في المدارس الأهلية الخاصة من وجهة نظر المعلمين.
     وعليه، تم بناء استبانة لهذا الغرض، جرى توزيعها على "عينة متاحة" من المعلمين، بلغت 83 معلماً، وأظهرت النتائج وجود توافر في الموارد المالية في هذه المدارس؛ وإن كان المعلمون يعانون ضغوطات، تتعلق بضعف الراتب، وارتفاع نصاب التدريس، والكثافة الطلابية في الصفوف الدراسية.
     كما رأت نسبة كبيرة من أفراد العينة أن المدرسة لا تراعي معايير الشفافية؛ فيما يتعلق بمستويات التحصيل الدراسي لدى الطلاب.

البحث السابع : واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعلاقتها بمهارات التدريس من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
د. معالي محمد العبدالهادي

     هدفت الدراسة إلى تعرف واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعلاقتها بمهارات تنفيذ التدريس من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة مكونة من (24) فقرة. ومن ثم وزعت أداة الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (214) معلمة. أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: إقبال معلمات التربية الإسلامية على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في أثناء التدريس، فعالية تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تنفيذ مهارات التدريس لدى معلمات التربية الإسلامية. عدم وجود فروق في استخدامهن لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بالنسبة لمتغير سنوات الخبرة. وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين استجابات معلمات التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية بدولة الكويت في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتطبيقهن لمهارات تنفيذ التدريس. وبناء على نتائج الدراسة توصلت إلى توصيات، أهمها: ضرورة توفير برمجيات تعليمية وأجهزة حاسوب ومعدات فنية تعمل بالإنترنت لتخدم تدريس التربية الإسلامية، وضرورة عقد دورات تدريبية حول تفعيل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال للمعلمين في طرق ومهارات تنفيذ التدريس لديهم.


 البحث الثامن : تصميم المسكن المستقل بناءً على العوامل المؤثرة في مساحته ومكوناته من وجهة نظر المستخدمين.
م. عصام عبدالوهاب حيدر - د. وليد بن سعد الزامل

     لقد أسهم دخول نمط المسكن المستقل "الفيلا" في السبعينيات الميلادية إلى المملكة العربية السعودية في إيجاد مساكن مستقلة كبيرة الحجم وذات مكونات وظيفية متعددة ومتكررة. كما شجعت برامج دعم الإسكان، من مثل برنامج المنح وبرنامج القروض الإسكانية، إلى جانب العوامل التنظيمية والتصميمية والاجتماعية والاقتصادية التي صاحبت الطفرة الاقتصادية، في تكريس هذا المفهوم، بالإضافة إلى أن انفراد المصممين والمعماريين بعملية تحديد المساحات والمكونات الوظيفية والفراغية المناسبة للمسكن دون الرجوع إلى أية دراسات، أو ما يسمى بعملية البرمجة المعمارية وأخذ آراء أفراد الأسرة في ذلك؛ أدى إلى هدر المساحات وتعدد المكونات الوظيفية في الوحدة السكنية.
     تهدف هذه الدراسة إلى تطوير نموذج نظري للخطوات الواجب اتباعها للوصول إلى تصميم مسكن مستقل من وجهة نظر المستخدمين أنفسهم، وذلك من خلال تحليل الوضع الراهن للمساكن المستقلة في المملكة العربية السعودية من حيث المساحات والمكونات الوظيفية، ودراسة النماذج القياسية المستخدمة في تحديد الاحتياجات والمتطلبات المساحية والفراغية للأسر.
     ختاماً، طورت هذه الدراسة نموذجاً نظرياً يتكون من خمس خطوات لتحديد المساحات والمكونات الفراغية والوظيفية للمسكن المستقل من وجهة نظر أفراد الأسرة. يبدأ هذا النموذج من تحليل العوامل المؤثرة في مساحة المسكن المستقل ومكوناته، وينتهي باستخلاص المساحات والمكونات الوظيفية التي يجب أن تتلاءم مع الاحتياجات الخاصة لكل أسرة من الأسر السعودية.

البحث التاسع باللغة الإنجليزية : هل المال مطلب جوهري عند تحسين مستوى التعليم في دولة الكويت؟
د. وائل محمد الشويعي - د. نايف نزال الشمري

     تختبر الدراسة العلاقة بين الإنفاق على التعليم والأداء التعليمي؛ حيث تحلل تأثير الإنفاق على التعليم في كمية التعليم ونوعيته في دولة الكويت. استخدمت الدراسة بيانات سنوية تغطي الفترة الزمنية ما بين 1979 و 2014، وتحاول تحديد إذا ما كان ارتفاع الإنفاق الحكومي على التعليم في دولة الكويت يمكن أن يؤدي إلى تحسين الأداء التعليمي على المديين القصير والطويل. وقد تم استخدام منهجية جوهانسن في اختبار التكامل المشترك لتحديد العلاقة طويلة الأمد. تشير النتائج إلى أن زيادة الإنفاق الحكومي على التعليم في دولة الكويت لا يؤدي إلى تحسين المعيار النوعي (Quality)  للتعليم بل يؤدي بدلاً من ذلك إلى رفع المعيار الكمي (Quantity) للتعليم.

البحث العاشر باللغة الفرنسية : خضوع مكافأة نهاية الخدمة للتأمينات الاجتماعية.
د. خالد عطشان الضفيري


     مضمون البحث المتعلق بخضوع مكافأة نهاية الخدمة لقانون التأمينات الاجتماعية أو الضمان الاجتماعي هو تعليق على نصوص القانون رقم 110 لسنة 2014 الخاص بمكافأة نهاية الخدمة من خلال بيان مفهوم تلك المكافأة الواردة بمقتضى هذا القانون، وشروط استحقاقها للفئات المحددة ومدى مقدارها.
     المشرع الكويتي جعل من تلك المكافأة مزية تأمينية تصرف لأصحاب المعاشات التقاعدية. فالمكافأة عند نهاية الخدمة - بعد أن كانت قاصرة على العاملين في بعض قطاعات العمل بحسب القانون أو اللائحة أو العقد الذي ينظم علاقة العمل - أصبحت - وفقاً للقانون رقم 110 لسنة 2014 - حقاً تأمينياً يتمتع به المؤمن عليه. يسعى المشرع الكويتي بتقريره لأحقية المؤمن عليه في الحصول على مكافأة مالية عند انتهاء الخدمة إلى توحيد المكافآت المالية المستحقة للعاملين في الجهات المختلفة عند انتهاء خدماتهم. ولتحقيق ذلك فإن هذا القانون يحل محل أي التزام على أصحاب الأعمال بصرف مكافأة مالية أياً كان مصدر هذا الالتزام.
     أصبحت مكافأة نهاية الخدمة مكافأة ذات طابع تأميني. فأصحاب الأعمال غير ملزمين بصرف مكافآت مالية عند انتهاء الخدمة، ووفقاً للنظام الخاص بتلك المكافأة يلتزم المؤمن عليه الخاضع لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية بواقع 2.5? من المرتب الشهري، كما تلتزم الخزانة العامة بواقع 5? من المرتب الشهري للمؤمن عليه. ومن المؤكد أن اختلاف أساس صرف المكافآت المالية عند انتهاء الخدمة للعاملين - وتحديداً للعاملين منهم في الجهات الحكومية، سواء كانت مدنية أم عسكرية أم نفطية - هو السبب الرئيس الذي دفع المشرع الكويتي إلى توحيد أساس استحقاق المكافأة المالية عند انتهاء الخدمة، وذلك من خلال إيجاد قواعد قانونية خاصة بمكافأة نهاية الخدمة متمثلة في النظام التأميني الوارد بالقانون رقم 110 لسنة 2014.

 

 

 


             

certificate

الاخبار

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75109

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law