أخبار المجلس النشر العلمي

في إطار السعي إلى زيادة التعريف بالمجلات العلمية التي يصدرها مجلس النشر العلمي  وبهدف إتاحتها بالشكل الرقمي لقطاع واسع من الباحثين والأكاديميين حول العالم ، فضلا عن الإيراد المالي الذي سيتحقق ، استمر التعاقد مع شركة دار المنظومة في المملكة العربية السعودية ، وشركة إبسكو الأمريكية واللتان تسوّقان أبحاث المجلات العلمية على نطاق واسع بين الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية  وهما تعدان من أهم وأكبر قواعد المعلومات . ويشير التقرير السنوي أن انضمام المجلات العلمية بجامعة الكويت لهاتين القاعدتين ، هي خطوة فتحت الأبواب لإدراج الدراسات العلمية المنشورة في مجلات جامعة الكويت على قواعد معلومات رقمية ؛ أضحت فيه مصدراً مرجعياً ضخماً يوفر ربطاً إلكترونياً يتيح الوصول للأبحاث والدراسات لإفادة الأساتذة والباحثين والخبراء .

و أنه في خلال عام كامل من أول أكتوبر 2016 وحتى نهاية سبتمبر 2017 ، تم تحميل  173182 بحثا ودراسة من مجلات جامعة الكويت ، بزيادة 67427 بحثا عن العام السابق ، أي بنسبة زيادة قدرها 63.75% ، وهو رقم فاق حجم التوقعات ، ولا شك أنه مؤشـر بليغ لما وصلت إليه مكانة هذه المجلات من تزايد الاهتمام ، وتعـاظم درجة الإقبال عليها بما يؤكد ثقة القارئ بها ، وحرص المجلس في إبراز دور الجامعة وإسهامها في رفد الساحة العلمية بالبحوث الجادة والدراسات المعمقة لرسم صورة واضحة عن مكانة النشر العلمي في جامعة الكويت ، وهي مكانة نالت الاحترام والتقدير ، ولاشك أنه مبعث فخر واعتزاز.

 ***********************************

 

يشير التقرير السنوي لمجلس النشر العلمي لعام 2016/2017 إلى زيادة معامل التأثير العلمي ( Impact Factor ) حيث أشار إلى مجلة الكويت للعلوم كمرجع في المجلات العلمية الأخرى من 0.311 للعام السابق إلى  0.811 للعام الحالي ، كما ارتفع معامل التأثير لمجلة الأبحاث الهندسية من 0.128 للعام السابق إلى  0.333 للعام الحالي ، ولا زالت الجهود حثيثة لرفع هذا المعامل وذلك بزيادة المحتوى العلمي لموقع المجلتين على الإنترنت وموقع الناشر العالمي ( Springer ) ، وزيادة قائمة التوزيع لتشمل المؤسسات العلمية والمكتبات في الجامعات والمعاهد البحثية في جميع دول العالـــم . 

وشير التقرير كذلك إلى تنفيذ مشروع الكتاب الجامعي ، إنه ضمن سلسلة الكتب الجامعية التي أسندت مهمتها إلى مجلس النشر العلمي ، قامت لجنة التأليف والتعريب والنشر خلال هذا العام بإصدار 3 كتب جامعية ، حيث يهدف هذا المشروع الكبير إلى توفير كتب جامعية دراسية لجميع المقررات التي تكون لغة تدريسها العربية  وتتمتع هذه الكتب بمزايا ومواصفات عالية تضاهي تلك الكتب المقررة لمقررات مماثلة في الجامعات المرموقة .

 ************************

 

 

انطلاقا  من الأهداف التي ينشدها المجلس والمتمثلة في نشر البحوث والكتب العلمية المبتكرة ، وتوطيد الصلات العلمية والفكرية بين جامعة الكويت والجامعات ومعاهد البحوث الأخرى ، وربط الجامعة بالمجتمع من خلال طرح قضاياه ومشكلاته بالبحث والدراسة وإيجاد الحلول المناسبة لها ، قام مجلس النشر العلمي بالعديد من الأنشطة العلمية ، وذلك وفق خطة وضعها ذات أهداف محددة ، وآلية معينة ، وبرنامج زمني .

وبهدف دعم المكتبة العربية والعالمية وإثرائها بالأعمال الجادة والمتميزة من البحوث والدراسات والمؤلفات  ، وبهدف تقديم فرص النشر العلمي المحكم وتوفير وسائله  ، أصدر مجلس النشر العلمي خلال الفترة من 1/9/2016 وحتى 31/8/2017 مجموعة أعداد من المجلات والرسائل العلمية بلغت 59 عددا و 7 كتب من مؤلفات لجنة التأليف والتعريب والنشر بواقع 90373 نسخة ، هذه هذه الإصدارات المخرجة وفق أعلى المستويات لخلق مناخ فكري يسهم في بناء رؤية أكاديمية حول القضايا المختلفة .

وفي إطار التثبت من جودة البحوث قبل نشرها واستجابتها للمعايير الأكاديمية  ولتحقيق المزيد من صيغ التعاون والتواصل العلمي وتبادل الخبرات ، استعانت المجلات العلمية ولجنة التأليف والتعريب والنشر استعانت بـ 1986 محكما أكاديميا من مختلف التخصصات ومن مختلف الدول والجامعات لتحكيم البحوث والكتب التي تردها .

وفي الإطار نفسه أنه نظرا لتنوع التخصصات العلمية للأبحاث الواردة إلى المجلات العلمية وازدياد أعدادها ، فقد تم الاستعانة بمحكمين من خارج الكويت بنسبة 76.18 %.

*******************************

 

 

ويشير تقرير مجلس النشر العلمي لعام 2016/2017 أنه في مجال بيع المطبوعات والتي تعد إحدى القنوات الرديفة لدعم ميزانية مجلس النشر العلمي ، تم تسويق 40434 نسخة ، وأن جهود المجلس في استقطاب المشتركين مستمرة ، حيث يشكل الاشتراك السنوي أحد قنوات تسويق المجلات العلمية ، ومؤشرا لحضور المجلة وتأثيرها بين القراء ، كما يمثل قناة إيراد مالي  ، مشيرا إلى أن عدد مشتركي هذا العام بلغ  1520 مشتركا ؛ تم استقطابهم بجهود المجلس في التعريف بمطبوعاته بشتى الوسائل والطرق والتي من بينها مخاطبة الجامعات، وتوزيع الكتيبات ، والمشاركة في معارض الكتب.

ويشير التقرير أيضا إلى أن حضور مطبوعات المجلس بين قرائها الدائمين في مجموعات الدول يوضح مدى تأثير المجلات في خارج الكويت عنه في الداخل  ، فقد بلغت نسبة المشتركين في خارج الكويت 71 % ، في حين في داخل الكويت بلغت 29 % .

ويشير التقرير كذلك إلى سعي مجلس النشر العلمي لتأكيد  حضور جامعة الكويت في المحافل والتظاهرات الثقافية ، وتقديم إسهاماتها في إغناء المعرفة وإثراء الثقافة ، وإدراكا بأهمية الكتاب ودوره كوسيلة اتصال ثقافي وحضاري ، وجسرا  للتواصل مع الأشقاء والأصدقاء حاضرا ومستقبلا ، شارك المجلس في 6 معارض كتب ، حقق خلالها تسويق 34135 نسخة ، كان نصيب المعارض الخارجية منها 31726 نسخة ، مؤكدا أهمية معارض الكتب في إبراز دور جامعة الكويت كمؤسسة علمية ثقافية رائدة  ، تنشر إنتاجها العلمي خارج حدودها ، ولها موطئ قدم ثابت في المحافل والتظاهرات الثقافية التي تشارك فيهـا .

*******************************

 

 

 

(( خبر صحفي ))

بعد مشاركة ناجحة في معرض الكويت الدولي للكتاب

مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت
يسوّق 3872 نسخة من مطبوعات جامعة الكويت


سعياً من مجلس النشر العلمي في إبراز مساهمة جامعة الكويت في الحياة العلمية والثقافية ، وتأكيد دورها في دعم النشر العلمي ، شارك مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت في معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الثانية والأربعين التي عقدت في الفترة 15 ـ 25/11/2017 ، وذلك تلبية للدعوة الموجهة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .
وتأتي مشاركة المجلس في هذا المعرض من واقع ممارسة جامعة الكويت لدورها الحضاري في دعم التظاهرات الثقافية من خلال المشاركة بإنتاجها العلمي ، والتعريف بإصداراتها القيمة ، والاستجابة للإقبال الجماهيري الكبير لمطبوعاتها .
افتتح المعرض برعاية كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء ،  وبحضور معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ / محمد العبدالله الصباح ، وحشد كبير من المثقفين والإعلاميين والناشرين.
وكعادة كل المعارض التي يشارك فيها مجلس النشر العلمي ، استقطب الجناح جمهور الزائرين ، والذين ينتمون إلى شريحة الأكاديميين ، وأساتذة الجامعات وطلبتها ، حيث أبدوا إعجابهم بالمستوى العلمي لمحتويات المجلات العلمية ومؤلفات لجنة التأليف والتعريب والنشر ، التي سارعوا إلى اقتنائها بشكل ملحوظ ، نفدت على إثره معظمها ، الأمر الذي لاشك أنه يؤكد ثقة القارئ بها ، ويعكس درجة الإقبال عليها .
وقد حقق جناح مجلس النشر العلمي رقماً كبيراً في بيع المطبوعات ، حيث أضحت الحصيلة تسويق 3872 نسخة بزيادة 1463 نسخة عن المشاركة السابقة .
ومواكبة للتطورات الجارية في عصر البيئة الإلكترونية ، استمر جناح المجلس في هذا المعرض باستخدام خدمة البحث الإلكتروني لجميع عناوين البحوث والدراسات التي نشرتها المجلات العلمية ، والكتب التي أصدرتها لجنة التأليف والتعريب والنشر على مدى أكثر من أربعين عاماً ، الأمر الذي سهل كثيراً على الباحثين في الوصول إلى المادة المطلوبة بكل يسر وسهولة ، حيث تم توفير عدد 3 أجهزة LapTop محملة بالكشاف التحليلي ؛ الذي أتاح خدمة البحث Search بجميع أشكالها المتقدمة سواء على مستوى الكلمة ، أو جزء من الكلمة ، أو الناشر ، أو الباحث ، أو التخصص .
ولا شك أن هذه المشاركة أثمرت عن نتائج طيبة ، حيث تم التعريف بمطبوعات جامعة الكويت ، والتواصل مع الزائرين من باحثين مهتمين وقراء متابعين وشخصيات أكاديمية ، بما يعزز حركة النشر العلمي ويوطد الصلات العلمية مع الغير ، فضلا عن إبراز دور  جامعة الكويت كمؤسسة علمية ثقافية رائدة ، تقوم بنشر إنتاجها العلمي والتعريف بإصداراتها .

مجلس النشر العلمي

 

*******************************

 

 

(( خبر صحفي ))

بعد مشاركة ناجحة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت
يسوّق 13361 نسخة من مطبوعات جامعة الكويت


سعياً من مجلس النشر العلمي في إبراز مساهمة  جامعة الكويت في الحياة العلمية والثقافية ، وتأكيد دورها في دعم النشر العلمي ، شارك مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والأربعين التي عقدت في الفترة 26/1 ـ 10/2/2018 ، وذلك تلبية للدعوة الموجهة من الهيئة المصرية العامة للكتاب .
وتأتي مشاركة المجلس في هذا المعرض من واقع ممارسة جامعة الكويت لدورها الحضاري في دعم التظاهرات الثقافية من خلال المشاركة بإنتاجها العلمي ، والتعريف بإصداراتها القيمة ، كي تكون جسرا للتواصل مع الأشقاء والأصدقاء حاضرا ومستقبلا ، والاستجابة للإقبال الجماهيري الكبير لمطبوعاتها .
وفي تظاهرة ثقافية كبرى تحت شعار "القوى الناعمة .. كيف؟! " ، وبحلول الجزائر ضيف شرف معرض الكتاب، واسم الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوى شخصية العام، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وبحضور رجالات الدولة  وعدد من سفراء وقناصل الدول العربية والأجنبية ، ووسط حشد من المثقفين والمهتمين بصناعة الكتاب ونشره ، افتتحت د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة ونظيرها الجزائري عز مهيوبي معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين .
وقد بلغ مجموع الدور المشاركة (849) دار نشر عربية وأجنبية ، يمثلون 27 دولة ؛ عرضت إصداراتها في مختلف الموضوعات العلمية والأدبية والفنية والتراثية .. كما شهد المعرض نشاطات ثقافية وفنية ومحاضرات وندوات وأمسيات شعرية وموسيقية وقصصية وأدبية شارك فيها عدد من العلماء والأدباء العرب ، والجدير بالذكر أن مملكة المغرب كانت ضيف شرف هذا العام .. هذا وقد مثل مجلس النشر العلمي في هذا المعرض السيد/ سامي الوهيبي .
وكعادة كل المعارض التي يشارك فيها مجلس النشر العلمي ، استقطب الجناح جمهور الزائرين ، والذين ينتمون إلى شريحة الأكاديميين ، وأساتذة الجامعات وطلبتها ، حيث أبدوا إعجابهم بالمستوى العلمي لمحتويات المجلات العلمية ومؤلفات لجنة التأليف والتعريب والنشر ، التي سارعوا إلى اقتنائها بشكل ملحوظ ، نفدت على إثره معظمها ، الأمر الذي لاشك أنه يؤكد ثقة القارئ بها ، ويعكس درجة الإقبال عليها .
وقد حقق جناح مجلس النشر العلمي رقماً كبيراً في بيع المطبوعات بتقديرات فاقت حجم التوقعات رغم الظروف الاستثنائية التي يشهدها الشارع المصري  ، وارتفاع قيمة المبيعات 100 % ، حيث أضحت الحصيلة بيع 13361 نسخة .
ولا شك أن هذه المشاركة أثمرت عن نتائج طيبة ، حيث تم التعريف بمطبوعات جامعة الكويت ، والتواصل مع الزائرين من باحثين مهتمين وقراء متابعين وشخصيات أكاديمية ، بما يعزز حركة النشر العلمي ويوطد الصلات العلمية مع الغير ، فضلا عن إبراز دور  جامعة الكويت كمؤسسة علمية ثقافية رائدة ، تقوم بنشر إنتاجها العلمي خارج حدودهـا .

مجلس النشر العلمي

 

***************************************************************                                      
 

 


مشاركة ناجحة من مجلس النشر العلمي
في معرض مسقط الدولي الثالث والعشرين للكتاب
خلال الفترة  من 21/2 – 3/3/2018


شارك مجلس النشر العلمي في معرض مسقط الدولي الثالث والعشرين للكتاب خلال الفترة من 21 فبراير- 3 مارس 2018، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض(الجديد) بحي العرفان.

وتأتي مشاركة المجلس في هذا المحفل الثقافي المهم للكتاب، حرصا على تسجيل حضوره المتميز بتقديم إصداراته العلمية المتنوعة، وإبراز الإنتاج العلمي لجامعة الكويت، واستجابة للحضور الجماهيري لجناحه .

وقد بلغ مجموع الدور المشاركة (783) دار نشر، يمثلون  دولا عربية وأجنبية، عرضت ما يزيد على 500 ألف عنوان ومطبوعة وإصدار في شتى صنوف المعرفة العلمية والأدبية، وتوزعت على عدة صالات عرض.. كما شهد المعرض فعاليات  ثقافية وفنية متنوعة ومحاضرات وندوات وأمسيات قصصية وأدبية شارك فيها عدد من المفكرين والأدباء وجهات معنية بصناعة الكتاب، هذا وقد مثل المجلس في هذا المعرض السيدة عبير صباح العبدالعالي.
وخصص لمجلس النشر العلمي جناحا مميزا في موقعه وبمساحة كبيرة وبجوار بعض أجنحة المؤسسات الكويتية الأخرى، و تم عرض المجلات و الكتب العلمية بطريقة منظمة وجيدة،  كما تم وضع شعار جامعة الكويت، وملصقات بأسماء المجلات العلمية ولجنة التأليف والتعريب والنشر.
وقد بلغ عدد النسخ المباعة هذا العام ( 623) نسخة ، و بلغ عدد المشتركين (47) مشتركا.


  ***********************************************************************************************

 

 

(( خبر صحفي ))
 

بعد مشاركة ناجحة في معرض الرياض الدولي للكتاب

 مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت
 يسوّق 896 نسخة من مطبوعات جامعة الكويت

برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وبحضور المسؤولين في الدولة ، ورجالات السلك الدبلوماسي ، افتتح الدكتور عواد بن صالح العواد ـ وزير الثقافة والإعلام معرض الرياض الدولي للكتاب وإسهاماً من مجلس النشر العلمي في توفير مساحة ممتدة ومنوعة من ألوان العطاء الإنساني في حقول الفكر والثقافة والعلم ، وإنجاحا للتظاهرات الثقافية التي تقام في الدول الشقيقة ، شارك مجلس النشر العلمي في معرض الرياض الدولي للكتاب ، وذلك خلال الفترة من 14 ــ 24/3/2018  .. وكان حرص المجلس على المشاركة في هذا المعرض بهدف توسيع قاعدة انتشار مطبوعات جامعة الكويت ، وإبراز إنتاجها العلمي ، وتأكيد حضورها في هذا المحفل الثقافي الكبير .
وقد بلغ مجموع الدور المشاركـــة  ( 520 ) دار نشر ، يمثلون 27 دولة عربية وأجنبية ، وتنفيذ 80 فعالية ثقافية ، وتخصيص جناح للطفل ، وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة ضيفة الشرف لهذا المعرض .. هذا وقد مثّـل المجلس في المعرض السيد سـامي الوهيـبـي ـ مدير المجلس .
حقق جناح مجلس النشر العلمي رقماً جيدا في بيع المطبوعات ، حيث بلغ عدد النسخ المباعة 896 نسخة ، كما تم استقطاب 48 مشتركا. وتعتبر هذه المشاركة الحادية عشرة لمجلس النشر العلمي في معرض الرياض الدولي للكتاب بعد انقطاع دام 9 سنوات ، وقد كانت المشاركة في هذا المعرض لها ما يميزها ، حيث إقامة المعرض في المركز الجديد لمعارض الرياض الدولي ، فضلا عن تواجد أجنحة الجهات الحكومية ودور النشر الأهلية قريبة بعضها من بعض ، مما ساعد على تبادل الزوار ، وأضفى زخما إعلاميا وحضورا كبيرا .