أخبار المجلس النشر العلمي

مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت
يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب


إنجاحاً للتظاهرات الثقافية التي تخدم القارئ ، وتأكيداً لحضور وتواجد اسم جامعة الكويت في هذه المحافل .. يشارك مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت في معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 27/1 ـ 10/2/2017 .
وتأتي هذه المشاركة انطلاقاً من أهداف جامعة الكويت الرامية إلى توسيع قاعدة انتشار مطبوعاتها ، واستجابة للطلبات المتزايدة لاقـتـناء إصداراتها في جمهورية مصر العربية ، وذلك بعد سلسلة مشاركات ناجحة حققتها الجامعة في السنوات السابقة .
ولا شك أن مثـل هذا المعرض يبرز الدور النشط الذي تقوم به جامعة الكويت في إثراء الفكر والثـقافة والمعرفة ، بما يؤكد احتلال الكويت لموقع متقدم على خريطة الثقافة العربية .
وتتميز مشاركة الجامعة في هذا المعرض لهذا العام بإصدارات جديدة تشمل مؤلفات وكتب ومجلات علمية ، منها :
1 ـ مجلة العلوم الاجتماعية .
2 ـ مجلة الكويت للعلوم .
3 ـ مجلة الأبحاث الهندسية .
4 ـ مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية .
5 ـ مجلة الحقوق .
6 ـ حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية .
7 ـ المجلة العربية للعلوم الإنسانية .
8 ـ المجلة التربوية .
9 ـ مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية .
10 ـ المجلة العربية للعلوم الإدارية .

كما تشارك جامعة الكويت بعناوين الكتب التي أصدرتها لجنة التأليف والتعريب والنشر التابعة لها .
وستكون مشاركة جامعة الكويت لهذا العام في الجناح العربي مع أكبر دور النشر العربية باتخاذ جناح مستقل بها ، وذلك لإبراز الإنتاج الثقافي الكويتي ، وبيان رفده للساحة الثقافية العربية بالجديد والثري والجاد من الفكر .

                                    مجلس النشر العلمي
 

 

* * * * * *

 

 

سعياً من مجلس النشر العلمي في إبراز مساهمة  جامعة الكويت في الحياة العلمية والثقافية ، وتأكيد دورها في دعم النشر العلمي ، شارك مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت في معرض بيروت الدولي للنشر والكتاب في دورته الستين التي عقدت في الفترة 1 ـ 14/12/2016 ، وذلك تلبية للدعوة الموجهة من النادي الثقافي .

وتأتي مشاركة المجلس في هذا المعرض من واقع ممارسة جامعة الكويت لدورها الحضاري في دعم التظاهرات الثقافية من خلال المشاركة بإنتاجها العلمي ، والتعريف بإصداراتها القيمة ، كي تكون جسرا للتواصل مع الأشقاء والأصدقاء حاضرا ومستقبلا ، والاستجابة للإقبال الجماهيري الكبير لمطبوعاتها .

افتتح المعرض برعاية رئيس الوزراء تمام سلام وحضور وزير الثقافة روني عريجي ، وحضر حفل الافتتاح عدد من المسؤولين ، وحشد كبير من المثقفين والمهتمين بصناعة الكتاب ونشره .

وقد زار السيد رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة ، وعدد من رجالات الدولة جناح المجلس ؛ حيث استمع الحضور فيه إلى شرح موجز عن إصدارات المجلس ومؤلفاته العلمية التخصصية والثقافية ، وعن نشاطاته المختلفة ، وأبدوا إعجابهم وتقديرهم لهذه المشاركة .

وقد بلغ مجموع الدور المشاركة (250) دار نشر عربية وأجنبية ، إضافة إلى برنامج ثقافي حافل تضمن ندوات ومحاضرات .. هذا وقد مثل مجلس النشر العلمي في هذا المعرض كل من السيدة / سهيلة فهد الصباح ، والسيدة / دلال فرحان السعيد .

وكعادة كل المعارض التي يشارك فيها مجلس النشر العلمي ، استقطب الجناح جمهور الزائرين ، والذين ينتمون إلى شريحة الأكاديميين ، وأساتذة الجامعات وطلبتها ، حيث أبدوا إعجابهم بالمستوى العلمي لمحتويات المجلات العلمية ومؤلفات لجنة التأليف والتعريب والنشر ، التي سارعوا إلى اقتنائها بشكل ملحوظ ، نفدت على إثره معظمها ، الأمر الذي لاشك أنه يؤكد ثقة القارئ بها ، ويعكس درجة الإقبال عليها .

وقد حقق جناح مجلس النشر العلمي رقماً كبيراً في بيع المطبوعات ، حيث أضحت الحصيلة تسويق 5798 نسخة .

ولا شك أن هذه المشاركة أثمرت عن نتائج طيبة ، حيث تم التعريف بمطبوعات جامعة الكويت ، والتواصل مع الزائرين من باحثين مهتمين وقراء متابعين وشخصيات أكاديمية ، بما يعزز حركة النشر العلمي ويوطد الصلات العلمية مع الغير ، فضلا عن إبراز دور  جامعة الكويت كمؤسسة علمية ثقافية رائدة ، تقوم بنشر إنتاجها العلمي خارج حدودهـا .

 

مجلس النشر العلمي

 

 

* * * * * * * *