أخبار مجلس النشر العلمي


مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت
يسوّق 387 نسخة من مطبوعات جامعة الكويت

     سعياً من مجلس النشر العلمي في إبراز مساهمة جامعة الكويت في الحياة العلمية والثقافية ، وتأكيد دورها في دعم النشر العلمي ، شارك مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت في معرض عمّان الدولي للكتاب في دورته الحادي والعشرين التي عقدت في الفترة 1/9 ـ 10/9/2022 ، وذلك تلبية للدعوة الموجهة من وزارة الثقافة وأمانة عمّان في المركز الأردني للمعارض الدولية .
     وتأتي مشاركة المجلس في هذا المعرض من واقع ممارسة جامعة الكويت لدورها الحضاري في دعم التظاهرات الثقافية من خلال المشاركة بإنتاجها العلمي ، والتعريف بإصداراتها القيمة ، كي تكون جسرا للتواصل مع الأشقاء والأصدقاء حاضرا ومستقبلا ، والاستجابة للإقبال الجماهيري الكبير لمطبوعاتها ، وبخاصة أن الكويت ضيف شرف هذا العام.
     افتتح المعرض برعاية وحضور وزيرة الثقافة د. هيفاء النجار ووزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي عبدالرحمن المطيري ، وبحضور بعض السفراء والملحقين الإعلاميين ، والمثقفين وأصحاب دور النشر المشاركة والمهتمين في هذا المجال من كتاب وصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة بالمملكة الأردنية الهاشمية.
     وقد بلغ مجموع الدور المشاركة (400) دار نشر من 22 دولة عربية وأجنبية ، إضافة إلى برنامج ثقافي حافل تضمن ندوات ومحاضرات وورش عمل وأمسيات شعرية وقصصية .. هذا وقد مثل مجلس النشر العلمي في هذا المعرض السيدة / راوية عيسى مطر .
     شهد الجناح إقبالاً من قبل المثقفين والباحثين ورجال القانون والتربويين ، وطلاب الجامعة وطلاب الدراسات العليا ، وذلك لأهمية مطبوعات جامعة الكويت لما تحمله من قيمة علمية وثقافية.
وقد حقق جناح مجلس النشر العلمي رقماً جيدا في بيع المطبوعات ، حيث أضحت الحصيلة تسويق 387 نسخة ، كما تم استقطاب 9 مشتركين  .
     ولا شك أن هذه المشاركة أثمرت عن نتائج طيبة ، حيث تم التعريف بمطبوعات جامعة الكويت ، والتواصل مع الزائرين من باحثين مهتمين وقراء متابعين وشخصيات أكاديمية ، بما يعزز حركة النشر العلمي ويوطد الصلات العلمية مع الغير ، فضلا عن إبراز دور  جامعة الكويت كمؤسسة علمية ثقافية رائدة ، تقوم بنشر إنتاجها العلمي خارج حدودهـا .

مجلس النشر العلمي

 


 


*******************************

 

 

 

بعد مشاركة ناجحة في معرض الدوحة الدولي للكتاب

 مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت
 يسوّق 1220 نسخة من مطبوعات جامعة الكويت

     برعاية رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني ، وبحضور وزير الثقافة وبعض السفراء و المسؤولين في الدولة ، افتتح معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الحادية والثلاثين، وذلك بمركز قطر الدولي للمعارض.

     وإسهاماً من مجلس النشر العلمي في توفير مساحة ممتدة ومنوعة من ألوان العطاء الإنساني في حقول الفكر والثقافة والعلم ، وإنجاحا للتظاهرات الثقافية التي تقام في الدول الشقيقة ، شارك مجلس النشر العلمي في معرض الدوحة الدولي للكتاب ، وذلك خلال الفترة من 13 ــ 22/1/2022. وكان حرص المجلس على المشاركة في هذا المعرض بهدف توسيع قاعدة انتشار مطبوعات جامعة الكويت ، وإبراز إنتاجها العلمي ، والوصول الى القارىء القطري.

     وقد بلغ مجموع الدور المشاركـــة  ( 430 ) دار نشر ، يمثلون 37 دولة عربية وأجنبية ، إضافة إلى برنامج ثقافي حافل تضمن ندوات ومحاضرات وورش عمل وأمسيات شعرية وقصصية لكبار  الكتاب والشعراء والمفكرين من الوطن العربي. هذا وقد مثّـل المجلس في المعرض السيدة/ مشاعل سليمان العبدالله ـ مديرة تحرير مجلة الكويت للعلوم ، والسيدة/ راوية مطر – الموظفة بمجلة العلوم الاجتماعية.

     حقق جناح مجلس النشر العلمي رقماً جيدا في بيع المطبوعات ، حيث بلغ عدد النسخ المباعة 1220 نسخة ، كما تم استقطاب 30 مشتركا. وقد لاقت مجلة الحقوق والكتب القانونية على وجه الخصوص إقبالا كبيرا. مما يعكس أهمية مطبوعات جامعة الكويت التي تحتوي على قيمة علمية وثقافية.