Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.3.500 Pages : 571      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم والسنة النبوية

المؤلف : علي السيد الباز


إذا كانت دراسات عديدة قد تناولت موضوع الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في مجالات «العلوم الطبيعية» في مجالاتها المختلفة، من طب بدني ونفسي، وعلوم الفلك، والعلوم الجيولوجية، وأسرار الكون وتاريخ ومراحل نشأته، ومجالات مادية أخرى، فان دراستنا، تتناول جانباً جديداً من الإعجاز العلمي للقرآن الكريم أو السنة النبوية في مجال من مجالات العلوم الإنسانية الاجتماعية.. هو مجال الإعجاز القرآني في المجال القانوني، أو في مجال القوانين المختلفة.

وقد قسمنا دراستنا إلى ثلاثة أقسام:

أولاً: الإعجاز القرآني في مجال القانون الدستوري والأنظمة السياسية (الدولة ونظام الحكم – الحكومة – الدستور).

ثانياً: الإعجاز القرآني في مجال الحقوق والحريات العامة والواجبات العامة.

ثالثاً: الإعجاز القرآني في مجال كل من: القانون الدولي، والقانون الجنائي، وقانون الأحوال الشخصية.

وتتناول هذه الدراسة، بعض ما استقر عليه الفكر القانوني، من مبادئ قانونية، وأسس ومفاهيم - في كافة الفروع القانونية والأحكام القانونية في القوانين الوضعية المعاصرة - ومدى تطابق كل ذلك، مع ما أخبرنا به القرآن الكريم (والسنة النبوية) من أحكام وقواعد. مع ملاحظة أن القرآن الكريم، قد أنُزل منذ ما يزيد على ألف وأربعمائة وثلاثين عاماً مضت، وقبل أن يتوصل الفكر البشري إلى تلك المبادئ والأسس والقواعد القانونية مؤخراً، أي في نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

  ويعد هذا إعجازاً للإسلام، وللقرآن الكريم، يتمثل في هذا السبق الزمني الشاسع، في إنشاء القواعد التي تنظم العلاقات الاجتماعية بين الناس في المجالات الجنائية المختلفة، قبل أن يتوصل البشر إلى وضع تلك القواعد.


Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53041

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law