Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.3.000 Pages : 430      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد وتطبيقاتها

المؤلف : د . أديبة الحربان

تعرف الأرض بدينامكيتها ، وبتغير مظاهرها ، وما في محيطها باستمرار ، إما بفعل عوامل بشرية أو طبيعية. ولكي يتسنى للإنسان المعاصر أن يجابه التحديات المتعددة التي تواجهه لابد أن يتوافر لديه مخزون وافر من المعلومات عن تلك المظاهر بطبائعها المختلفة ، وما تستطيع أن تقدمه الطبيعة له وكيف يمكنه أن يستغل هذه المعطيات بشكل مستدام لا يستنزف خيرات الأرض بشكل جائر ، حتى تستمر الأرض في العطاء ، ويستمر هو بالاستفادة منها. والحصول على المعلومات عن كل ما هو موجود على سطح الأرض ، وما هو مخزون في باطنها أمر ليس باليسير ، ويحتاج إلى وسائل وتقنيات تمكن الإنسان من الوصول إلى ما يريد من المعلومات عما تحويه البيئة التي يعيش بها وخاصة ما يستعصى عليه الوصول إليه ميدانياً. ومع ظهور ثورة المعلومات وتوافر كميات مهولة من المعلومات كان لابد من وجود برامج وتقنيات تنظم هذه المعلومات ، وتنقحها ، وتحسنها بشكل يستفاد منه فعلياً في أية دراسة يقوم بها.

ولذا ارتأينا في هذا الكتاب أن نقدم للعامة أحدث وسائل التقنيات المعلوماتية التي توفر للباحثين كل المعلومات التي يرغبون بها دون عناء البحث الميداني ، ودون الاحتكاك المباشر مع مصادر هذه المعلومات ، ومن ثم تنظيمها والتحقق منها ، وتنقيحها ، ومعالجتها ، وعرضها للباحثين للاستفادة منها في تطبيقاتهم المخلتفة. ومن خلال هذا الكتاب نقدم للقاريء نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ، ماهية هذه التقنيات المعلوماتية وتاريخها وكيفية عملها ، وكيف يمكن الاستفادة منها في التطبيقات المختلفة ، ومجابهة التحديات التي تواجها سواء الدول النامية وحتى المتقدمة. كما نسرد في هذا الكتاب تجارب من سبقونا في هذا المضمار ، وكيف استفادت دول عدة عالمياً وعربياً وخليجياً من تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في إنجاز دراساتها في المجالات العلمية والاقتصادية والاجتماعية ... إلخ المختلفة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53040

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law