Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.8.00 Pages : 733      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التفسير الفقهي ( تفسير آيات الأحكام )

المؤلف : د. وليد خالد الربيع

التفسير الفقهي هو منهج من مناهج تفسير القرآن الكريم ، فهو التفسير الذي يعنى بدراسة آيات الأحكام وبيان كيفية الاستنباط منها ، والمقصود بـ ( آيات الأحكام ) نصوص القرآن الكريم التي تشتمل على الأحكام الشرعية العملية ـ أي المتعلقة بأفعال المكلفين من حيث حكمها وكيفية أدائها ـ ، وتعد هذه الآيات الكريمة بالإضافة إلى أحاديث الأحكام الأساس الذي قام عليه بناء علم الفقه الإسلامي .

فالعلم بهذه الآيات والأحاديث هو طريق المسلم لمعرفة ما شرعه الله من أحكام شرعية وتكاليف دينية .

ويهدف هذا البحث إلى دراسة نصوص مختارة من القرآن الكريم لمعرفة الأحكام الشرعية العملية التي اشتملت عليها ، وللتدرب على مناهج العلماء في كيفية استنباط تلك الأحكام ، مما يعين على تكوين الملكة الفقهية والأصولية لدى الدارس .

وقد تم تقسيم البحث إلى ثلاثة أقسام ، يتناول كل قسم مقرراً دراسياً مستقلاً، حيث تدرس طائفة معينة من آيات الأحكام وفقاً لتوصيف المقررات في القسم العلمي .

كما تم وضع مدخل في بداية القسم الأول للتعريف بالتفسير الفقهي وبيان نشأته وفضله وتطوره وأبرز المؤلفات فيه .

وعند دراسة كل آية من آيات الأحكام يتناول الباحث بيان المعنى الإجمالي للآية أولاً ، ثم بيان معاني المفردات ثم بيان المسائل الفقهية المستفادة من الآية محل الدراسة ، وذلك من خلال عرض الاتجاهات الفقهية للعلماء في هذه المسألة وذكر أدلتهم ثم المناقشة والترجيح .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53039

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law