Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.7.500 Pages : 505      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مقدمة لجيولوجيا عامة طبيعية [ سلسة الكتب الجامعية 11 ]

المؤلف : د . جاسم محمد العوضي ، د . محمد خير عبدالواحد

يعالج هذا الكتاب في أحد عشر فصلاً العديد من المواضيع الأساسية في الجيولوجيا الطبيعية، مثل البنية الغلافية للأرض، وتاريخها، والحياة خلال العصور الجيولوجية، ومكونات كل من غلافها المائي والصخري، والعوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في صخور القشرة الأرضية، ونظرية الصفائح التكتونية، والتراكيب الجيولوجية، وذلك على النحو الآتي:

يلقي الفصل الأول الضوء على نظريات نشأة الكون، والمجموعة الشمسية، والأرض. كما يتحدث عن مكونات كل من الغلاف الجوي والمائي والصخري للأرض.

أما الفصل الثاني فيتناول التاريخ الجيولوجي للأرض، وطرق تحديد العمر النسبي والمطلق لصخور القشرة الأرضية، ووحدات الزمن الجيولوجي، والأحداث الجيولوجية، والحياة المميزة لكل وحدة منها.

ويتحدث الفصل الثالث عن علم الأحافير وأهميته في التعرف على أشكال الحياة في الأزمنة الجيولوجية، وسجل الحياة القديمة وتطورها، وتحديد العمر النسبي للصخور، والتغيرات المناخية والجغرافية التي مرت بها الأرض. كما يتحدث الفصل عن شروط التحفر والطرق المختلفة لحفظ الأحافير.

ويناقش الفصل الرابع مكونات الغلاف المائي للأرض، ويشمل المياه الجوفية، والينابيع والأنهار، والبحار، والمحيطات، والجليديات. كما يتناول بالشرح والتفصيل أهم الخصائص المميزة لكل منها، وأهميتها، وتأثيراتها الجيولوجية على مكونات القشرة الأرضية.

كما يناقش الفصل الخامس أنواع المعادن المكونة لصخور القشرة الأرضية، وطرق تصنيفها والتعرف عليها. كما يناقش خواصها البلورية، والفيزيائية، وطرق تكوينها في الطبيعة.

أما الفصل السادس فيتحدث عن أنواع الصخور المكونة للقشرة الأرضية، وهي الصخور النارية والرسوبية والمتحولة، وطرق تصنيفها، والعلاقة بين كل منها. كما يتحدث عن الخصائص والتراكيب والأنسجة المميزة لكل نوع منها، والعوامل المؤثرة في تكوينها.

ويعالج الفصل السابع عمليات التجوية والتعرية وتأثيراتها على القشرة الأرضية، وهي تشمل عمليات التجوية الفيزيائية أو الميكانيكية، وعمليات التجوية الكيميائية بأنواعها المختلفة، ودور الأحياء العضوية في كل منها، ونواتج تجوية الصخور المختلفة، والفعل الجيولوجي للرياح، والانهيارات الأرضية. كما يتطرق الفصل أيضا إلى الحديث عن التربة، وهي أهم نواتج عمليات التجوية والتعرية، ومكوناتها وأهم أنواعها.

ويتناول الفصل الثامن الحديث عن أحد العوامل الداخلية المؤثرة على القشرة الأرضية، وهي الزلازل، من حيث نشأتها وأنواعها وعناصرها الفيزيائية، وأخطارها، وطرق رصدها، وتحديد مواقع بؤرها وأعماقها، والتنبؤ بها وأحزمتها. كما يتناول أيضاً الحديث عن علاقتها بالبنية الداخلية للأرض، ونظرية الصفائح التكتونية.

أما الفصل التاسع فيتناول الحديث عن أحد العوامل الداخلية الأخرى المؤثرة على القشرة الأرضية، وهي البراكين، من حيث أنماط وآلية ثورانها، والعوامل المؤثرة فيها، وتصنيفها وتراكيبها وأقسامها ونواتجها وآثارها، بالإضافة إلى توزيعها الجغرافي في العالم.

ويناقش الفصل العاشر موضوع نظرية الصفائح التكتونية، التي تسعى إلى تقديم نموذج حركي يسمح بفهم الوضع التكتوني الحالي على سطح الأرض، حيث تمت مناقشة الأسس التي بنيت عليها هذه النظرية، وحدود هذه الصفائح، وأنواع الحركة التي تتم عليها، ونواتج هذه الحركة، وعلاقة ذلك كله بمناطق توزيع أحزمة الزلازل والبراكين وسلاسل الجبال والأحواض الترسيبية، وعمليات بناء القارات وتطورها خلال العصور الماضية، والتغيرات المتوقع حدوثها على شكل الأرض مستقبلاً.

وأخيراً يناقش الفصل الحادي عشر أهم التركيب الجيولوجية التي تشكل المصائد النفطية والتجمعات المعدنية وخزانات المياه الجوفية، وتشمل الطيات والقبب الملحية والفواصل والصدوع. وقد تم مناقشة تصنيفاتها وعناصرها المختلفة، وأنواع القوى المؤدية إلى نشأتها.

وفي نهاية الكتاب تم إدراج قائمة بالمراجع العلمية المستخدمة، وقائمة أخرى بأهم المصطلحات العلمية الواردة بالكتاب باللغتين: العربية والإنجليزية. 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53015

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law