Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.2.500 Pages : 247      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النظام الدستوري والسياسي الكويتي تطوراته الدستورية والسياسية منذ نشأة الدولة وحتى نفاذ دستورها الدائم ( 1756 ـ 1963 )

المؤلف : د . علي السيد الباز

الملخص
يُعنى هذا المؤلف، بدراسة تطورات النظام الدستوري الكويتي ـ الدستورية والسياسية ـ ، قبل البدء العمل بدستورها الحالي ( الذي بدأ العمل به في 29 يناير 1963).

 والهدف من ذلك ، هو الربط بين هذا التاريخ الدستوري والسياسي للدولة، وبين حاضرها، فذلك التاريخ يُعد هو «الأمس» بالنسبة «لليوم» أي بالنسبة للنظام الدستوري الحالي.

 ذلك أنه من المسلَم به، انك لا تستطيع ان تتفهم ـ بعمق ـ شيئاً، سواءً كان إنسانا، أو ظاهرة ، أو كياناً، دون أن تدرس جذوره، وتتعرف على تاريخه، وقديماً قال المفكر «كونفشيوس» عبارته الشهيرة: «اُدرس الماضي تعرف المستقبل».

 ولقد قسمنا هذه الدراسة، التي يمتد موضوعها لأكثر من قرنين من الزمان، أي منذ نشأة الدولة في الكويت (عام 1756) إلى يوم 29 يناير 1963  وهو يوم بدء العمل بالدستور الحالي للكويت.

 وقد تحدثنا في الباب الأول عن تأسيس دولة الكويت ، ومدى توافر الأركان الثلاثة اللازمة لقيام الدولة، وللعلاقات الخارجية للكويت بالدول الأجنبية في الفترة من عام 1756، وحتى عام 1921، وكذلك التكييف القانوني لقيام السلطة السياسية في الكويت وأساس مشروعيتها، وخصائص نظام الحكم في تلك الفترة.

 ثم تحدثنا في الباب الثاني عن النظام الدستوري منذ عام 1921 وحتى عام 1961 حيث استعرضنا المعالم الهامة في التاريخ الدستوري والسياسي للكويت في تلك الفترة .

فتحدثنا تفصيلاً عن مجلس الشورى عام 1921 ، ومجلس الأمة التشريعي عام 1938، ثم عن السلطات العامة في الدولة منذ انتهاء المجلس التشريعي عام 1938، وحتى إعلان استقلال الدولة عام 1961 .

 وتحدثنا في الباب الثالث عن النظام الدستوري منذ إعلان الاستقلال وخلال فترة الانتقال ـ التي امتدت لمدة عام بعد إعلان الاستقلال ، أي الفترة من 19 يونيه 1961 وحتى بدء العمل بالدستور الحالي في 29 يناير 1963 .

 فتحدثنا عن معاهدة إعلان الاستقلال ، وعن دستورها المؤقت وخصائصه ، وعن السلطات العامة في تلك الفترة، وخاصة المجلس التأسيسي، الذي تولى وضع الدستور الكويتي الحالي.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53015

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law