Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD. Pages : 257      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نفاذ القرار الإداري المرتبط بالاعتماد المالي : دراسة تأصيلية وتحليلية مقارنة في القانون المصري والكويتي

المؤلف : د . داود عبد الرازق الباز

يتناول البحث بالدراسة موضوعاً يوضح العلاقة الوثيقة بين فرعين من فروع القانون العام بمعناه الواسع هما : القانون الإداري والقانون المالي.

 

وإذا كان القرار الإداري هو الأداة القانونية التي تلجأ إليها الإدارة يومياً لإنجاز نشاطها في المجتمع، فإنه في الوقت ذاته يعد أحد أهم امتيازات السلطة العامة التي تتمتع بها الإدارة، ويؤثر في حقوق الإفراد بشكل كبير علي نحو يجعله مصدراً لبعضها ؛ ولذلك يتمتع القرار بقرينة الصحة والسلامة منذ لحظة صدوره .

 

ولا ريب أن للموازنة العامة للدولة دوراً كبيراً في حياة الموظفين، وأن الاعتماد المالي لها من قبل البرلمان من أهم مقومات إنفاق تلك الموازنة، وأحد مبادئ القانون العام في دول الديمقراطيات النيابية .

 

وفي مجال العقد الإداري والمراكز القانونية للموظفين يبدو الاعتماد المالي ذا أثر كبير في السريان الفوري للعمل القانوني في حالة توافر الاعتماد، أو إرجاء آثار القرار الإداري إلى المستقبل، أو بمعنى أدق تعليقه علي شرط واقف هو توافر الاعتماد المالي .

 

ومع تطبيق الكوادر المالية الجديدة للعديد من فئات الموظفين في دولة الكويت والكادرات الخاصة لبعضهم، كالمعلمين في مصر تبدو فكرة نفاذ القرار الإداري المرتبط بالاعتماد المالي ماثلة للتطبيق .

 

وقد ذكرنا في البحث الحجة التي غالباً ما تتذرع بها الحكومة لرفض، أو تأجيل صرف حقوق الموظفين المالية، وناقشناها، ورفضناها وانتهينا إلي أن عدم توافر الاعتماد المالي يرتب فقط مسئولية سياسية للحكومة، ولا ينال من حق الأفراد في حصولهم علي حقوقهم المالية بشكل فوري ؛ باعتبار أن القرار الإداري يكون نافذاً في حق الإدارة منذ صدوره

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53038

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law