Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.3.000 Pages : 357      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تفعيل الشراكة المجتمعية بين القطاعين : العام والخاص في دولة الكويت نموذج إداري تربوي مقترح

المؤلف : د . زينب علي الجبر

هدفت الدراسة إلى التواصل إلى نموذج إداري أمثل يساعد على تفعيل مشاركة مؤسسات القطاع الخاص لتمويل أنشطة وفعاليات تربوية ذات علاقة بالمناهج الدراسية التي تنفذ داخل مدارس التعليم العام بدولة الكويت وكانت أداة الدراسة استبانة احتوت ثلاثة نماذج إدارية يمكن العمل على ضوء أي منها لضمان دعم مالي مستمر للفعاليات والأنشطة التي تمارس داخل مدارس التعليم العام . احتوى كل نموذج من هذه النماذج على فلسفة وآليات خاصة باتخاذ القرار والتمويل وتوفير الحوافز التي تختلف عن الأخرى .  فالنموذج الأول يعزز النمط المركزي في اتخاذ القرار ,  ويمكن تطبيقه على مستوى الوزارة ،  والثاني يعزز النمط اللامركزية ،  ويمكن تطبيقه على مستوى المناطق التعليمية ،  أما النموذج الثالث فيعزز النمط اللامركزي أيضاً ويطبق على مستوى مدارس التعليم العام .

        تم استخدام أسلوب دلفي للتعرف على أفضل النماذج التي تساعد على مشاركة مؤسسات القطاع الخاص لدعم بعض الأنشطة والفعاليات التربوية التي تنفذ داخل مدارس التعليم العام مالياً .  كما تم استخدام النسب المئوية ،  للتوصل إلى النموذج الأمثل من وجهة نظر أفراد العينة .

 

        ولقد تكونت عينة الدراسة من 74 قيادياً تربوياً ،  يمثلون ثلاثة مستويات إدارية مختلفة (  الوزارة ،  المناطق التعليمية ،  مدارس التعليم العام ) .  وأسفرت نتائج الدراسة عن اختيار أفراد العينة للنموذج الثاني الذي يقوم على فلسفة لامركزية اتخاذ القرار ولا مركزية تنفيذه ،  حيث يؤكد هذا النموذج أهمية قيام القيادات التربوية العاملة بمدارس التعليم العام باتخاذ القرارات الخاصة بنوعية الأنشطة والفعاليات التربوية التي تحتاج إلى دعم مالي من مؤسسات القطاع الخاص المتوافرة في المجتمع .

ومن ثم تقوم هذه القيادات بالاتصال بهذه المؤسسات ،  وتحصل منها على الدعم المالي للأنشطة والفعاليات التربوية التي ستنفذ داخل مدارسها .

 

        وتقوم بعد ذلك هذه القيادات بوضع الأنشطة والفعاليات المدعومة مالياً من قبل مؤسسات خارجية على شكل خطط سنوية ،  وترسلها لذوى الاختصاص على مستوى المنطقة التعليمية ،  ليقوموا بدراستها والتنسيق فيما بينها .  والموافقة على تنفيذها داخل المدارس .

 كما يؤكد النموذج المقترح المسؤولية المشتركة بين القيادات العاملة على مستوى المناطق التعليمية ومدارس التعليم العام فيما يتعلق بآلية تمويل الأنشطة والفعاليات التربوية ،وكذلك بآلية  توزيع الجوائز على المشاركين بهذه الأنشطة والفعاليات  

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53015

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law