Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.3.000 Pages : 295      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحماية الجنائية للأموال العامة من خلال القانون الكويتي رقم (1) لسنة 1993 دراسة تحليلية نقدية

المؤلف : د . فايز عايد الظفيري

الملخص

قسم هذا الكتاب إلى ثلاثة فصول ، الفصل الأول منها خصص لدراسة الشروط المفترضة  لتطبيق قانون حماية الأموال العامة ، والذي جعلناه مقسما لأربعة مباحث ،  المبحث الأول    منها خصص لدراسة  الأحكام الواردة في قانون حماية الأموال العامة  كمبدأ عينية قانون حماية الأموال العامة الذي خصص له المطلب الأول ، ومبدأ إقليمية قانون الجزاء الكويتي في  المطلب الثاني  . وفي  المبحث الثاني   فقد تناولنا مفهوم المال العام في القانون المدني  المطلب الأول    ، وفي القانون الإداري  المطلب الثاني، وفي القانون الجنائي  المطلب الثالث  . أما  المبحث الثالث  فقد تناولنا فيه مفهوم الموظف العام ، والذي قسم بدوره لثلاثة مطالب ،  المطلب الأول    وتناولنا من خلاله لمفهوم لموظف العام في النطاق الإداري ،والمطلب الثاني خصص لدراسة الموظف العام في القانون الجزائي ، أما  المبحث الرابع   فقد تناولنا من خلاله تبعية الدعوى المدنية للدعوى الجزائية ، والذي خصص  المطلب الأول   منه لدراسة المبدأ العام : استقلال الدعوى المدنية عن الدعوى الجزائية أما  المطلب الثاني    فقد خصص لدراسة  الاستثناء : جواز الادعاء مدنياً أمام القضاء الجزائي.

أما الفصل الثاني  فقد خصص لدراسة الحماية الموضوعية للأموال العامة ، وفي  المبحث الأول    منه تناولنا جريمة اختلاس الأموال العامة ، فبينا في  المطلب الأول    منه الشروط المفترضة في جريمة اختلاس الأموال العامة ، أما  المطلب الثاني   فقد تناولنا من خلاله  الركن المادي لجريمة اختلاس الأموال العامة ، كما تناولنا الركن المعنوي لجريمة اختلاس الأموال العامة في  المطلب الثالث . أما  المبحث الثاني   من هذا الفصل ، فقد تناولنا من خلاله جريمة  الاستيلاء أو تسهيل الاستيلاء على الأموال العامة أو الخاصة الذي قسم لثلاثة مطالب ،  المطلب الأول    وفيه تناولنا الشروط المفترضة لجريمة الاستيلاء أو تسهيل الاستيلاء على الأموال العامة أو الخاصة ، وفي  المطلب الثاني   الركن المادي لجريمة الاستيلاء أو تسهيل الاستيلاء ، أما  المطلب الثالث    فقد خصص للركن المعنوي لجريمة الاستيلاء على الأموال العامة أو الخاصة أو  تسهيل ذلك للغير. وفي  المبحث الثالث   من هذا الفصل ، فقد تناولنا جريمة تربح الموظف العام من أعمال وظيفته ، وقسمناه لثلاثة مطالب، في المطلب الأول منه تناولنا الشرط المفترض لجريمة التربح ، أما المطلب الثاني فقد خصص لدراسة الركن المادي لجريمة التربح ، والمطلب الثالث للركن المعنوي لجريمة التربح. أما المبحث الرابع فقد تناولنا من خلاله جريمة إفشاء الأسرار  والتي جاءت في مطلبين: الأول منها للركن  المادي لجريمة إفشاء الأسرار  والمطلب الثاني للركن المعنوي لجريمة إفشاء الأسرار . وفي المبحث الخامس تناولنا جريمة الإضرار غير العمدي بالأموال العامة ، قمنا بدراسة الركن المادي للإضرار غير العمدي بالأموال العامة في المطلب الأول ، و الركن المعنوي للإضرار غير العمدي بالأموال العامة في المطلب الثاني.

أما الفصل الثالث ، فقد خصص للجوانب الإجرائية لجرائم الأموال العامة ، وفيه تناولنا في  المبحث الأول    القواعد المتعلقة بانقضاء الدعوى العمومية في جرائم الأموال العامة  ومدى تطابقها مع قواعد انقضاء الدعوى الجزئية ، والذي جاء مقسما لمطلبين ، المطلب الأول خصص لدراسة أسباب انقضاء الدعوى الجزائية ، والمطلب الثاني لدراسة أسباب انقضاء الدعوى العمومية في جرائم الأموال العامة. أم المبحث الثاني فقد تناولنا من خلاله  النظام القانوني لمرحلة التحقيق والتدابير الاحتياطية الجائز اتخاذها من قبل سلطة التحقيق  في نطاق جرائم الأموال العامة ، والذي خصص المطلب الأول منه لجرائم إعاقة التحقيق في نطاق حماية الأموال العامة. والمطلب الثاني : الإجراءات التحفظية الموجهة لشخص المتهم ، والمطلب الثالث جعل لدراسة الإجراءات التحفظية الموجهة لأموال المتهم.أما المبحث الثالث فقد خصص لدراسة  النظام القانوني لمرحلة المحاكمة ، وقد بينا في المطلب الأول القواعد الإجرائية للطعن في المعارضة في الدعوى الجزائية وفق  قانون  17   لسنة 1960 ، وفي المطلب الثاني : المعارضة في الأحكام الغيابية للقانون  31   لسنة 2004  ، أخيرا ، وفي المطلب الثالث فقد تناولنا بالدراسة  تنفيذ الأحكام الابتدائية في جرائم الأموال العامة.

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53038

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law