Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.2.000 Pages : 244      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المسئولية الدولية المترتبة عن الاعتداء على حياة الأسرى والمعتقلين ( دراسة تطبيقية للحالة في الكويت )

المؤلف : د . عيسى حميد العنزي ، د . ندى يوسف الدعيج

الملخص

تسبب غزو دولة الكويت واحتلالها من قبل القوات العراقية في الفترة من 2 أغسطس 1990 حتى 26 فبراير 1991 في انتهاكات متعددة لقواعد القانون الدولي. ويعتبر القانون الدولي الإنساني من أهم فروع القانون الدولي العام التي تعرضت للانتهاك من قبل القوات العراقية الغازية. وقد كانت حقوق شريحة لا بأس بها من مواطني ومقيمي دولة الكويت موضوعاً للانتهاك خلال هذه الفترة، من خلال أسرهم واعتقالهم ومعاملتهم خلافاً لنصوص وقواعد القانون الدولي الإنساني. والمثير للأسى هو امتداد هذه الآلام والانتهاكات حتى ساعة إعداد هذه الدراسة، حيث تم العثور في 19 أبريل 2005 في أماكن متفرقة من العراق والكويت على عدد من رفات الأسرى مدفونة بصورة مخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني.

و تنقسم هذه الدراسة إلى جزئين، نتناول في جزئها الأول المسئولية الدولية جراء مقتل الأسرى والمعتقلين الذي قد يقع عمداً أو من خلال إهمال أو تقصير مما يشكل انتهاكاً جسيماً قد ينسب للعراق أو لأحد أطراف النزاع من قوات التحالف الدولية. والجزء الثاني من هذه الدراسة يتناول ما يستحقه الأسرى والمعتقلين وذويهم ودولهم جراء ما عانوه من أضرار من الحق في وقف الاعتداء وإعادة الحال لما كانت عليه بإطلاق السراح والتعويض والترضية عندما يكون أحدها أو كلها ممكناً. وقد كشفت الممارسة عدم كفاية مثل هذه الآثار الدولية للمسئولية في ضمان احترام قواعد القانون الدولي وضمان عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات الجسيمة، مما حدي إلى تطوير قواعد القانون الدولي الجنائي والعمل على معاقبة الجناة عن مثل هذه الانتهاكات عسى أن تكون رادعاً لضمان احترام القانون.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53032

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law