Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.2.500 Pages : 268      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أخلاقيات الكمبيوتر

المؤلف : د . حسن عبدالله عباس , صلاح محارب الفضلي

الملخص

 

علم الحاسب يعتبر من التخصصات التي لم تتفق كلمة العلماء على ضرورة لإيجاد قائمة موحدة تتعلق بأخلاقيات المهنة كما هو متبع في التخصصات الأخرى كالطب والمحاماة . ويعود السبب في ذلك إلى أمور عدة أولها : أنه علم متجدد ومتغير ؛ فعلم الحاسب يتميز عن غيره بسرعة التغير والتبدل ، مما يجعل من مهمة المتابعة ووضع الأسس الأخلاقية للمهنة أمراً فيه مشقة وصعوبة . ومن خلال متابعة الأبحاث في هذا المجال، اختلف العلماء في ذلك على رأيين : يقول الرأي الأول إن علم الحاسب هو علم راسخ ، وفيه من الأسس القوية التي يمكن أن نستند إليها لصياغة مسودة أخلاقيات المهنة نظراً لأهمية منتجات هذا العلم من برامج وأنظمة . أما الرأي الآخر فيدّعي أن الحاسب عالم متغير والاستفادة الحديثة من هذه الأنظمة لا تختلف كثيراً عن ضرورات الأعمال المكتبية الأخرى كالقراءة والكتابة ؛ لذا فإنه لا ضرورة لإيجاد ميثاق أخلاق خاص بهذا العلم كالعلوم الأخرى .

أما السبب الآخر الذي يعرقل جهود تطوير ميثاق الأخلاق الخاص بعلوم الحاسب يعود إلى أصل المعرفة التي تعتمد عليها هذه العلوم ، وينضوي تحت هذا البند كذلك توجهات مختلفة : التوجه الأول يقول : أن علم الحاسب لا يُبتنى على معرفة أصيلة خاصة فيه ليستند عليها كالعلوم الأخرى ، فعلوم الحاسب طبقا لأصحاب الرأي الأول هي علوم مستهجنة تفتقد إلى معرفة خاصة بها ، استندت عوضاً عن ذلك على علوم أخرى كالاقتصاد ، وعلـم الاجتماع ، وعلم النفس ، وبحوث العمليات ، والرياضيات ، وغيرها لتقويم بنيانها . وقد يكون أوضح من يتبنى هذا الرأي المنظمة العالمية الشهيرة ، وهي الجمعية الأمريكية للحاسوب Association for Computing Machinery (ACM). وعلى النقيض من هذا الرأي فإن مجموعة أخرى من الهيئات والعلماء ممن يرون بضرورة إيجاد هذا الميثاق للأهمية القصوى التي بدأ يشغلها العاملون في مجال الحاسب في ساحة العمل ، وأشهر من يتبنى هذا الاتجاه هي ولاية تكساس الأمريكية ، حيث بدأت مؤخراً الدفع باتجاه تنظيم العمل في مجال الحاسب وخصوصاً فيما يتعلق بهندسة البرمجيات Software Engineering ، والتي أصبحت حكراً فقط على المرخص لهم ؛ فلا يحق لأي كان العمل في مجال هندسة البرمجيات وكتابة الأنظمة في هذه الولاية ، إلا بتصريح خاص وشهادة معترف ومرخص بها من قبل حكومة الولاية حتى يتسنى لصحابها مزاولة المهنة .

كتابنا هذا يأتي في سياق اهتمام مؤلفيه بضرورة تأسيس ما يسمى بميثاق أخلاقيات الاستفادة من الحاسب . وعلى الرغم من قناعتنا بضرورة هذا الميثاق ، فإن جهدنا هنا يصب في خانة مناقشة أشهر المشكلات الأخلاقية التي تواجه مستخدمي الحاسب ، تاركين العمل صوب التطوير النظري لهذا الميثاق إلى بحث مستقبلي .

أشهر المشكلات الأخلاقية هو ما يُعرف بالخصوصية privacy ، فالتعدي على الخصوصية أصبحت ظاهرة مستشرية على المستوى الفردي والجماعي ، وإلى جانب الخصوصية فإن الاستخدامات الكثيرة والمتنوعة للحاسبات جعلت من عناوين كثيرة تثار تحت مظلـة الأخلاقيات ، ومنها سرقة البرمجيات piracy وحقوق الملكية الفكرية intellectual rights والخلاعة pornography إلى جانب العولمة globalization والآثار الاقتصادية والاجتماعية لأنظمة الحاسب .

تعرضنا ضمن هذه المواضيع الأخلاقية السابقة الذكر إلى مناقشات مختلفة ، وطبقاً للنظريات الأخلاقية الشهيرة في هذه الدراسة الأخلاقية لاستخدامات الحاسب اعتمدنا على أشهر نظريتين في الأخلاق ، وهما نظرية أخلاق الواجب للفيلسوف الألماني كانط ، ونظرية المنفعة لصاحبها جون ستيوارت مل . كذلك تعرضنا في معرض مناقشاتنا الأخلاقية إلى النظرية الإسلامية لنتطلع على الكيفية التي يتناول بها الإسلام لهذه المعالجات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53015

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law