Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.3.000 Pages : 286      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حكايات من الكويت ( باللغة الإنجليزية )

المؤلف : د. ليلى المالح ، د. محمد فرغل

حكايات من الكويت

د. ليلى المالح د. محمد فرغل

الـملخص

عشرون حكاية من الكويت رحلة في عالم لم يزل منغلقاً على العديد من القراء ممن لم يتسن لهم الولوج إليه عبر لغة يألفونها ، فما ترجم منه وعنه إلى لغة أجنبية لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة . إنها رحلة في تفاصيل الحياة اليومية لأكثـــر من جيل ، تستشرف أهم أحداثها وتستنهض آمالها وتتمثل همومها ومخاوفهـــا وتأججاتها . في هذه المجموعة القصصية ، يتعرف القارئ على المجتمع الكويتي عن كثب ، حيث تحتل العائلة المقام الأول في الصيرورة اليومية وحيث تنسج العلاقات الأسرية شبكة حميمة من الرؤى والأحداث : حكايات الخطوبة والزواج، تحاور الماضي والحاضر ، هموم وطن يغتصب وقلوب تنزف حزناً ودماً.

ترصد هذه الحكايات العشرون ليس التوق إلى الحرية فحسب، بل التوق إلى الآخر المختلف ، إلى التباهي في تقمص شخصية ذلك المتباين . أو ترصد جيلاَََ من الشباب المقبل على الحياة بفورة ربيع العمر ، يلتمس الزي المغاير العصري ، على الرغم من اعتراض الجيل الأكبر سناً . وفي كلتا الحالتين ، يتأجج التوتر بين الماضي والحاضر بكل ما يحملانه من قيم وتداعيات .

ما يميز مجموعة القصص هذه هو غياب وصف الطبيعة بشكل عـام، والالتفات بدلا عن ذلك إلى الفضاء الداخلي للبيت الكويتي . و قد لا تسمع صوت الريح أو وقع حبات المطر ، غير أنك ستسمع دون شك أصوات أفراد العائلة تترامى أصداؤها في أرجاء البيت المختلفة ، منبئة بدفء العلاقات الإنسـانية الحميمة. ولا يوحي الانكفاء إلى الداخل واللملمة العائلية وتشرنق الأقــارب والأصحاب غياب لمسة تهكم أو همسة سخرية ، فالتهكم يطال الوقار الاجتماعي المزيف والنفاق السياسي والسقوط الأخلاقي والحرمان . و تعكس هذه المجموعة القصصية طيفاً واسعاً من نبض الحياة في الكويت خلال الثلاثة عقود الماضية ، مما يجعلها مصدراً ثرياً للتعرف على قضايا وهموم هذه الرقعة من العالم ، سواء للقارئ المحلي أو الأجنبي . وعلى الرغم من النقد اللاذع أحياناً، فإن ما يجمع هذه القصص دائماً هو محبة هذا الوطن - الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53015

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law