Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.3.000 Pages : 274      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تعاطي المواد المؤثرة في الأعصاب بين طلاب المدارس الثانوية بدولة الكويت

المؤلف : أ.د. عبد اللطيف محمد خليفة ،د. عويد سلطان المشعان

 

هدفت هذه الدراسة المسحية الوبائية إلى إلقاء الضوء علي مدى انتشار تعاطي المواد المؤثرة في الأعصاب بين طلاب المدارس الثانوية بدولة الكويت ، وعلاقة ذلك بعدد من المتغيرات النفسية والاجتماعية ، والكشف عن العوامل والظروف التي تقترن بتعاطي أو عدم تعاطي المواد المؤثرة في الأعصاب .

واشتملت عينة الدراسة علي (4007 ) من طلاب المدارس الثانوية الحكومية ، منهم 54.2% من الطلبة الذكور ، 45.7% من الطالبات وقد روعي في اختيار هذه العينة أن تكون ممثلة لمختلف محافظات دولة الكويت ، ومن نظامي التعليم (عام ومقررات ) ومن مختلف الصفوف الدراسية . وقد تراوح المدى العمري للعينة الكلية بين 13- 20 سنة ، المتوسط 76 ، 16 سنة وانحراف معياري 1.18 سنة .

أما الأداة المستخدمة في هذه الدراسة فهي عبارة عن استخبار يتكون من 65 بندا ، منها 59 بندا مأخوذة من الأداة الأصلية التي أعدها البرنامج الدائم لبحوث تعاطي المخدرات بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة وستة بنود تمت أضافتها تتناول عدة جوانب لم تشتمل عليها هذه الأداة الأصلية.

وبوجه عام يشمل الاستخبار المستخدم في هذه الدراسة علي عدة جوانب منها البيانات الأولية ، تعاطي المواد النفسية ( التدخين ، تعاطي الأدوية ، تعاطي المخدرات الطبيعية ، تعاطي الكحوليات ، تعاطي الهيروين ) ، والتعرض لثقافة هذه المواد ، ومدى الإصابة بالأمراض الجسمية والنفسية ، والمعتقدات حول تأثير هذه المواد ، والانحرافات السلوكية ، الخ . وقد تم تقدير معاملات ثبات هذه الأداة ومدتها ، وحصلنا علي نتائج مرضية إلى حد كبير .

وبعد إجراء عدة تحليلات إحصائية ، كشفت الدراسة عن العديد من النتائج أهمها ما يأتي :

 

1 ــ أوضحت النتائج أن هناك ظاهرة فعلية تتمثل في وجود نسب لا يستهان بها من الطلاب المتعاطين للمواد النفسية . فقد تبين أن مدي انتشار تعاطي هذه المواد ( على سبيل التجريب ) كان على هذا النحو : تعاطي الأدوية المهدئة أو المنشطة أو المنومة بدون أذن طبي (15.6%)

وتدخين السجائر (14.7%) ، تعاطي الكحوليات (12.7%) ، وتدخين الشيشة (12.4) ، وتعاطي المخدرات الطبيعية (مثل الحشيش والأفيون ) 2.1% وتعاطي مخدرات أخرى غير محددة ( 1.8% ) ، وتعاطي الهيروين( 1.5 % ) .

وأظهرت النتائج أن هناك نسبة كبيرة من هؤلاء الطلاب الذين جربوا تعاطي بعض المواد النفسية استمروا بعد ذلك ولم يتوقفوا ، فالمستمرون في حالة الأدوية ( 30.74% ) ، وفي المخدرات الطبيعية ( 63.86%) ، الكحوليات (31.87 %) .

2 ــ تبين أن المدى العمري عند بدء تعاطي المواد المؤثرة في الأعصاب يتراوح بين( 15-17) سنة ، وأن العمر المنوالي لبدء التدخين وتعاطي الأدوية هو 15 سنة ، والكحوليات والمخدرات الطبيعية 17 سنة .

3 ــ أظهرت النتائج عن أن غالبية المتعاطين للمواد النفسية قد بدءوا في التعاطي بداية سلبية ، أي تحت ضغوط من الآخرين المحيطين بهم .

4 ــ هناك فروق جوهرية بين الجنسين تشير إلى تزايد نسب تعاطي المواد النفسية بين الذكور عن الإناث ، تدخين الشيشة ( 22.2% ) من الطلبة ، ( 4.3% ) من الطالبات ، تدخين السجائر( 26.8% من الطلبة ، 3.7 % من الطالبات ) ، تعاطي الأدوية ( 18.1% من الطلبة ، 13.6% من الطالبات ) .

تعاطي المخدرات الطبيعية (3.4%من الطلبة ، 0.7% من الطالبات ) تعاطي الهيروين( 2.4% من الطلبة ، 0.6 % من الطالبات ) . وعلى الرغم من تزايد حجم الظاهرة بين جمهور الذكور ، فان هناك نسبة لا يستهان بها من الإناث ممن يتعاطين المواد المؤثرة في الأعصاب .

5 ــ فيما يتعلق بالتعاطي في علاقته بالمناطق التعليمية ، فقد أوضحت النتائج ما يأتي : -

ـ أن منطقة ألا حمدي احتلت الترتيب الأول يليها مباشرة منطقة الجهراء من حيث تعاطي المخدرات الطبيعية ، والأدوية بدون إذن طبي .

ـ أن منطقة الجهراء احتلت الترتيب الأول يليها منطقة الأحمدي من حيث تدخين السجائر أو تعاطي الكحوليات .

ـ أما المناطق التعليمية الثلاث : الفروانية ، وحولي ، والعاصمة ، فكان ترتيبها الثالث والخامس من حيث انتشار تعاطي المواد المؤثرة .

وبخصوص نظام التعليم ، تبين أن طلاب الثانوي العام أكثر تعاطيا للمواد النفسية بالمقارنة بطلاب المقررات ، وتبين أيضا أن هناك علاقة سلبية بين التعاطي ومستوي تحصيل الطالب .

6 ــ أوضحت النتائج أيضا عن تزايد تعاطي المواد النفسية بين الطلاب الذين يعيشون مع أسرهم . كما تزايدت نسب التعاطي بين الطلاب في المستويين الأدنى والأعلى من تعليم الأب ، وفي المستويين الأدنى والأعلى أيضا من مستوي السكن .

7 ــ هناك اقتران إيجابي بين التعاطي والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية ، والإصابة بالآلام والأمراض الجسمية والنفسية .

8 ــ هناك اقتران إيجابي بين تعاطي المخدرات بكافة أنواعها وخبرة التعرض لثقافة هذه المخدرات . وتبين أن الطلاب المتعاطين أكثر اعتقادا في فائدة هذه المخدرات وأقل اعتقادا في ضررها بالمقارنة بغير المتعاطين .

9 ــ تبين أن المتعاطين لأي مادة من المواد النفسية أكثر تعاطيا لبقية المواد بالمقارنة بغير المتعاطين ، حيث يعيش المتعاطي في مناخ مهيئ ، ومساعد لكل أشكال التعاطي وأنماطه .

10 ــ تبين أن المتعاطين لأي مادة من المواد النفسية أكثر استمرارية في تعاطي المواد الأخرى بالمقارنة بغير المتعاطين .

11 ــ أظهرت النتائج أن هناك اقترانا بين تعاطي المواد النفسية التدخين ، أو الأدوية ، أو المخدرات الطبيعية ، الكحوليات وبين ارتكاب العديد من الانحرافات السلوكية . ومن أمثلة هذه الانحرافات : الغش في الامتحان ، الشجار مع المدرسين ، الطرد من غرفة الدراسة ، الهروب من المدرسة ، الشجار مع الوالدين . الهروب من المنزل ، الاعتداء على الزملاء والمدرسين ، السرقة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53033

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law