Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.3.500 Pages : 192      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تاريخ البحرين وعمان من عصر النبوة إلى العصر الأموي

المؤلف : د.حسين المسري

يبحث هذا الكتاب في موضوع البحرين وعمان وعلاقتهما بالدولة الإسلامية منذ عصر النبوة وحتى سقوط الدولة الأموية . فقد بدأ المؤلف الحديث بالتعريف في البحرين وعمان من حيث أصل التسمية والموقع الجغرافي ومن سكنهما من قبائل العرب .

بعد ذلك تحدث المؤلف عن سفراء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى البحرين وعمان حاملين دعوته إليهما موضحين موقفهما من هذه الدعوة ومدى استجابتهما لها ، وبعد انتشار الإسلام في البحرين وعمان تشكلت الوفود لمقابلة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، صاحب الدعوة .

وفي العهد الراشدي حدثت الردة بين قبائل العرب في كل من البحرين وعمان وبينا كيف كانت معالجتها من قبل الدولة الإسلامية في عهد الخليفة أبو بكر الصديق . وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب أصبحت منطقة الخليج وخاصة البحرين قاعدة عسكرية انطلقت منها الجيوش الإسلامية لتبليغ الرسالة في بلاد فارس .

لم تكن هناك معلومات تذكر زمن الخليفة عثمان بن عفان ، بينما في عهد الخليفة علي بن أبي طالب ، أصبحت العلاقة بين منطقة الخليج والكوفة حاضرة الدولة الإسلامية ، وقد تميزت هذه الفترة لحدوث الثورات المناوئة للخلافة والتي قام بها الخوارج في عمان ، بينما البحرين فقد كانت هادئة ومتعاونة مع الخلافة . أما في العصر الأموي فقد تميزت العلاقة بين منطقة الخليج ودمشق عاصمة الأمويين بعدم الاستقرار والثروات المتلاحقة التي قام بها أهل عمان وكذلك أهل البحرين ، ويعود السبب في ذلك هو الاختلاف في العقيدة ، فقد كانت ميولهم علوية ولا يرون ان الأمويين أصحاب حق شرعي في الخلافة ، لهذه الأسباب مجتمعة استمرت الحروب بين منطقة الخليج والأمويين طوال عهدهم تقريبا .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53015

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law