Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى
العدد التخصص
المؤلف

Price : KD.4.000 Pages : 494      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسات الفولكلور في مصر (ببليوجرافيا مشروحة)

المؤلف : د. حصة الرفاعي

 

الببليوجرافيا مسح للإنتاج الفكري الإنساني ورصد لفئات المؤلفين وأعمالهم الإبداعية ، وكلما نشطت الدراسات الجادة في مجال العلم ازدادت أهيمة الببليوجرافيا في سبيل الاستدلالات على هذه الدراسات وإحصائها وبيان قيمتها في الحقل الذي تنتمي إليه .

وفي علم الفلكلور الذي صار يحظى باهتمام الدارسين في كل مكان وتتعدد فيه النظريات ومناهج البحث الميداني تزداد الحاجة إلى ببليوجرافيا موثقة تقدم معلومات مهمة عن مصادر الدراسات الشعبية ، وتعرف بمؤلفيها ومدى مساهمتهم في إثراء تلك الدراسات .

ونظرا لازدهار حركة دراسات المأثورات الشعبية في مصر سواء على مستوى الجامعات أم على مستوى المهتمين والمتتبعين لأنماط الإبداع الشعبي بأنواعه العديدة بالإضافة إلى المعنيين بالترجمات من لغات أخرى فقد ارتأت المؤلفة أن تبدأ خطوتها في تأليف ببليوجرافية عربية شاملة برصد الدراسات التي صدرت في مصر . جمعت المؤلفة كما كبيرا من المؤلفات التي صدرت تحديدا منذ عام 1930 حتى عام 1996 . وقامت بتقسيم مادة الكتاب وفق تصنيف ريتشارد دورسون ، بدءا بالفلكلور العام ، ثم الأدب الشعبي بأنواعه المختلفة من سير وحكايات وشعر شعبي وأغان وأمثال ، ثم استعرضت العادات والتقاليد والمعتقدات الشعبية ، ولخصت المصادر التي اعتنت بالموسيقى الشعبية ، وتطرقت للمؤلفات التي اهتمت بالفنون التعبيرية من رقص وتمثيل وانتقلت إلى استقطاب الدراسات التي تمحورت حول أنماط الثقافة المادية من فنون تشكيلية ومعمارية وأزياء شعبية . وعلى الرغم من اعتناء الدراسة بالكتب فإنها لم تغفل الدراسات التي وردت في مجلة الفنون الشعبية المصرية لما لها من أهمية في مجال دراسة الفلكلور وتصنيفه . إضافة إلى اهتمامها بإيراد كشافين أحدهما بأسماء المؤلفين والثاني بالموضوعات . وكذلك المعجمات والقواميس المعنية بالمادة الشعبية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

53040

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law