Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الكتب الحالية

 

[ 2022 ]   Education

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :Pro. Dr.Ali Asaad Watfa,
Education and Sustainable DevelopmenThe challenges of existence and destinyt
السعر: KD.5.500
عدد الصفحات:
Education and Sustainable Development The challenges of existence and destiny The author is Dr. Ali Watfa Pro. Dr.Ali Asaad Watfa, Professor of Educational Sociology, College of Education at Kuwait University Department of Fundamentals of Education. Specialization: Educational Sociology This book forms a modest contribution in the field of revealing the foundations of education for sustainable development, revealing its aspects and analyzing its data in the light of an integrated philosophical and methodological vision. We hope that it will contribute as a progressive cognitive illumination on the paths of this new cognitive style, which imposes itself as a historical necessity at a time when sustainable development has become a development of existence, facing challenges of destiny. In particular, if we know that human consciousness has become concerned with the civilized confrontation of issues of environmental and social destiny alike. The book examines the problematic relationship between education and development and explores the various aspects of the relationship between them and aims to explore the dimensions of this relationship and build ambitious strategic future visions that can scientifically establish a renaissance educational development process in contemporary Arab societies. The book consists of fifteen chapters, an introduction, and a conclusion covering various aspects of education and development, as a continuity, intersection, and integration. These chapters are educational spaces for sustainable development. The first section is dedicated to the foundations of developmental and educational concepts. the second section is devoted to studying environmental issues and their problems, while the third section is devoted to researching the economic aspect and the role of education in the formation of human capital. The fourth section is allocated for research on cultural matters of development. In the fifth section, various aspects of education for development and sustainable development were dealt with. In the end, the book deals with issues of education and development in the Arab world. We hope that this book will be a qualitative leap in the intellectual and developmental field in Kuwait and the Arab world.

[ 2022 ]   آداب

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. مناور بيان الراجحي- د. حسين محمد ربيع
الإعلام وقضايا المجتمعات العربية والإسلامية إشكاليات التناول وسبل تصحيح المسار
السعر: KD.4.500
عدد الصفحات: 523
الإعلام قديم قدَم المجتمع، ويمثّل الإعلام عنصرًا مؤثرًا في حياة المجتمعات، ويسهم بفاعلية في عملية تشكيل الوعي الاجتماعي للأفراد إلى جانب الأسرة والمؤسسات التعليمية والمؤسسات المدنية، عن طريقه يتم التفاعل والتأثير الإنساني المتبادل، وفي السنوات الأخيرة اكتسبت وسائل الإعلام باختلافها أبعادًا جديدة زادت من قوة تأثيرها على الأفراد والجماعات، وحظي موضوع وسائل الإعلام باهتمام العديد من المفكرين والأكاديميين والباحثين لما له من دور في إثارة اهتمام بالقضايا والمشكلات المجتمعية المطروحة. ولعل ما يؤكد أهمية تناول دور الإعلام في معالجة قضايا المجتمع المختلفة، هو أن وسائل الإعلام أصبحت سلاحًا ذا حدّين؛ فهي أولاً قوة إيجابية داخل المجتمع تعمل على تماسكه وتدعيم بنائه، كما تعبّر عن قضاياه وتكشف عن ألوان الفساد والمحاباة والانحراف، وتساهم في دفع عجلة التنمية فيه. وهي ثانيًا قوة سلبية إذا لم يحسن استخدامها، وذلك أنها قد تعمل على تخريب المجتمع، وتفتيته، وتحطيم معنوياته، وتشويه شخصيته الوطنية. وبالتالي، تأثير وسائل الإعلام متعدد الأوجه والمجالات، على المعرفة والسلوك والاتجاهات والمواقف، وينعكس هذا التأثير على العلاقة الثنائية بين وسائل الإعلام والمجتمع. وتنقسم موضوعات هذا الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلاً؛ (وظائف الإعلام وتأثيراته، وسائل الإعلام والرأي العام في المجتمع الحديث، التضليل الإعلامي وتزييف الوعي الجماهيري، الإعلام ومعالجة قضايا الفئات المجتمعية، الإعلام ومعالجة قضايا البيئة، الإعلام والتنمية المستدامة في المجتمع: محددات الدور وفاعلية التأثير، الإعلام ونشر الوعي الصحي في المجتمع، الإعلام والشائعات: جدلية العلاقة وسبل المكافحة، الإعلام والمصالحة الوطنية في المجتمع، الإعلام وقضايا التطرف الفكري والإرهاب، الإعلام كأداة لتنفيذ السياسة الخارجية للدولة، الإعلام والصورة النمطية للعرب والمسلمين، وسائل الإعلام وتأثيرها على الأمن القومي للدول. ونأمل أن يكون هذا الكتاب إضافة للمكتبة الأكاديمية العربية ويقدّم إفادة للطلاب والباحثين والمهتمين بالشأن الإعلامي الكويتي والعربي؛ كونه يتناول بين دفّتيه مجموعة من القضايا ذات الأهمية المجتمعية وتتعدد فيها تأثيرات الإعلام وأدواره.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. مناور بيان الراجحي
فنون التحرير الصحفي " التحقيق - الحديث والمقال الصحفي"
السعر: KD.9.000
عدد الصفحات: 659
تعدّ الصحافة هي المرآة التي تعكس كل ما يدور في المجتمع وهي بذلك تقوم بدورها في إخبار الناس وتثقيفهم وهي أيضاً تقدم لهم ما يرفّه عنهم ويحقق لهم المتعة والتسلية، ويتحقق ذلك من خلال الفنون التحريرية المختلفة التي تعدّ بمثابة الأدوار أو الوسائل التي يستطيع الصحفي من خلالها أداء تلك المهام. وفن التحرير الصحفي هو علم وفن في آن واحد، وهو الركن الهام الذي ترتكز عليه أيّة صحيفة أو مطبوعة في عملها وإخراجها، وهو كذلك الأساس لنجاح الصحيفة ورواجها بين الناس، واعتباراً للتحولات التي يشهدها الإعلام المعاصر فقد اهتم الدارسون والباحثون بتناول هذه المسألة في مختلف سياقاتها الأكاديمية والتطبيقية، واستكمالاً لهذه المجهودات حاول هذا الكتاب تقديم إجابات عن الأسئلة التالية:  ما مفهوم التحرير الصحفي ومصادره ومعايير الحكم على أشكاله وأخلاقياته؟  ما مفاهيم أنواع التحرير الصحفي التي تمت دراستها وخصائصها ومزاياها وطرق كتابتها؟  ما أساليب وقواعد كتابة أشكال التحرير الصحفي بفنونه الثلاثة التقليدي منه والإلكتروني؟  ما المطالب اللغوية والضوابط المهنية والأخلاقية في التعامل مع أشكال التحرير الصحفي الثلاثة؟  ما التحديات والصعوبات التي تواجه الصحفي المبتدئ في مجالات أشكال التحرير الصحفي؟ لذلك، فقد جاء الكتاب في ثلاثة أبواب تضمن كل باب سبعة فصول فرعية وذلك على النحو التالي: الباب الأول: حول التحقيق الصحفي: ماهيته وفنونه وأشكاله وخصائصه. الباب الثاني: الحديث الصحفي: طبيعته وخصائصه وماهيته. الباب الثالث: فتناول المقال الصحفي :المفهوم والأنواع والخصائص. ويطمح هذا الكتاب إلى أن يكون لبنة في البناء الأكاديمي العربي الذي يهتم بأشكال التحرير الصحفي التقليدية والمعاصرة ومعالجة كافة أبعاد وجوانب فنون التحرير الصحفي، كما أن هذا الكتاب محاولة لتقديم رؤية لفن التحرير الصحفي المعاصر وأدواته في عصر يتسم بالتطورات السريعة والمتلاحقة في مجال العمل الاعلامي، وهو يجمع بين الأصالة والتطور، وبين التقليدي والمعاصر.

[ 2022 ]   تاريخ

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سبنسربوردن "ترجمة د. إيمان طعمة الشمري
الجواد العربي المؤلف سبنسربوردن
السعر: KD.4.000
عدد الصفحات: 179
إن لهذا الكتاب رؤية هدف من خلالها الكاتب وتاجر الخيل الأمريكي سبنسر بوردن إلى تتبع الخط التاريخي لانتقال الخيول العربية إلى الغرب، وتسلل دمائها إلى سلالات خيوله، وتشبعها بدماء السلالات العربية الأصيلة النقية وبيان ما للخيول العربية من فضل في تحسين تلك السلالات، والتعريج على إنجازاتها في تلك الحقبة التاريخية المتقدمة، وهذا هو ما يتميز به عن غيره من الكتابات الأخرى. كما يعد هذا الكتاب مرجعا مهمًا لمربي الخيول «النسابين» حيث يستطيعون الاستناد إليه في تتبع تاریخ خيولهم سواء الخط الذكري أو الأنثوي، فقد تتبع الكاتب في جداول مفصلة نسل بعض أهم الخيول ذائعة الصيت في تلك الحقبة، كما تحدث عن أشهر تجار الخيول في الخليج العربي، مثل عبدالرحمن بن منیع وعيسى القرطاس و عيد التميمي، وغيرهم ممن أسهموا في تصدير السلالات العربية إلى الغرب، معرجا على دور الإسطبلات المصرية بقيادة الخديوي عباس ومساهمتها في استيراد تلك الخيول. وأخيرا حرص الكاتب على أن ينقل للقارئ رؤيته حول الخيول العربية، وتأييده لاستيرادها، رغم ما كان يواجهه أصحاب هذا الرأي من هجوم ورفض من مربي الخيول في الغرب، مؤكدا أثرها الواضح على السلالات الغربية، وتفوقها الظاهر على سائر السلالات.

[ 2022 ]   تربية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. علي أسعد وطفة
التربية الأخلاقية في الفلسفة الكانطية مكاشفات نقدية معاصرة
السعر: KD.5.000
عدد الصفحات: 510
يتناول هذا الكتاب معالم التربية الأخلاقية عند كانط بالدراسة والوصف والتحليل، ويخضعها في الوقت نفسه للنقد المنهجي في ضوء النظريات التربوية الحديثة والمعاصرة. وقد اعتمد المؤلف منهج التفكيك العلميّ والتّنقيب الأركيولوجيّ في استكشاف العلاقات الراسخة بين فلسفة كانط الكليّة وبين التربية الأخلاقية. ويشكل الكتاب محاولة علمية جادة كُرّست للوقوف على أسرار التربية الأخلاقية الكانطية والكشف عن أبعادها الفلسفية في سياق تفاعلها مع الواقع من جهة والفكر من جهة أخرى يتضمن الكتاب سبعة عشر فصلاً، إضافة إلى مقدمة وخاتمة. وتغطي هذه الفصول مختلف مكوّنات التربية الأخلاقية الكانطية ومظاهرها ضمن سياقاتها التاريخية والفكرية. ويستعرض المؤلّف في البداية مختلف العوامل المؤثّرة في سيرة كانط وتلك المؤثرة في تشكيل فلسفته الأخلاقية. ثم يتناول بالفحص المنهجي مقوّمات المشروع التربوي الكانطيّ، ويبحث في المنهجيّة التي اعتمدها كانط في عملية تجاوز الطبيعة الإنسانية بالتربية الأخلاقية، ثمّ يحلّل طبيعة الممارسة النقدية الكانطية للتربية كما سادت في القرن الثّامن عشر. ويستعرض المؤلف نظرية كانط في التربية الأخلاقية من منظوري الدين والجنس، ثمّ يستعرض الفضائل الأخلاقية التي جعلها كانط في مرتبة الغايات العليا للتربية. وكرست الفصول الأخيرة من الكتاب للبحث في القضايا الفكرية التي طرحها كانط فيما يتعلق بالتنوير والتربية على التنوير، وفيما يتعلق بالتربية الأخلاقية على مفهوم «السلام الدائم»، وفيما يتعلق أيضاً بتأثير كانط في الفكر الفلسفي والتربوي الحديث. وفي نهاية المطاف يخصص الكاتب الفصل الأخير لنقد التربية الكانطية في ضوء التحولات الفكرية المعاصرة. وباختصار شديد كرّس هذا الكتاب ليستكشف معطيات التربية الأخلاقية في فلسفة كانط في سياق تفاعلاتها الحضارية والإنسانية على نحو نقدي.

[ 2021 ]   اللغة العربية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. سعاد عبد الوهاب العبد الرحمن
الصادِحِ والباغِــــم نظم الشريف أبي يَعْلي بن مُحمد الهاشمي ( الشهير بابن الهَبَّارِيَة) المتوفي ( سنة 509 هجرية)
السعر: KD.
عدد الصفحات: 219
تتميز الثقافة العربية بأنها تجمع بين الامتداد التاريخي المعبر عن الأصالة، والانفتاح علـــــــى الثقافات الأخرى المعبر عن المرونة، وهذا الكتاب (الصادح والباغم) الذي نظمه ابن الهــبارية المتوفي سنة 509 هجرية، يجمع بين الأصالة والمرونة معاً. وإذا كان فن القصة علــــى لسان الحيوان عرفته الهند القديمة، فيما حمل عنوان (بنچا تنترا) الذي اخذت عنه فارس القديمـــــــة (حكايات كليلة ودمنة) وترجمها (ابن المقفع) في القرن الثاني الهجري، فإن هذه الصيــــــــــغة الأخيرة ظلت تتناسل، سرداً ونظماً عبر الأزمنة. من هنا تكتسب مخطوطة المكتبة الظاهريــــة بدمشق – ونصها بين يديك – أهميتها في تأكيد أصالة هذا الفن القصصي التهذيبي في اللغـــــة العربية، والحرص على التواصل معه من خلال تحقيق النصوص وتوثيقها .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. مناور بيان الراجحي
الأخبار الصحفية مصادر استقائها وطرق كتابتها [ سلسة الكتب الجامعية رقم (25) ]
السعر: KD.7.000
عدد الصفحات: 385

ضمن سلسلة الكتب الجامعية التي أسندت مهمتها إلى لجنة التأليف والتعريب والنشر، التي يشرف عليها مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، قامت اللجنة مؤخراً بطباعة الكتاب الجامعي رقم (25) بعنوان: الأخبار الصحفية مصادر استقائها وطرق كتابتها تأليف الأستاذ الدكتور/ مناور بيان االراجحي - قسم الإعلام – كلية الآداب ـ جامعة الكويت. أصبحت صناعة الخبر الصحفي صناعة مميزة لها سماتها الخاصة، تداخلت وتفاعلت فيها عوامل عدة أسهمت في تطوير أساليبها ووسائلها وطرائق إيصالها إلى الجمهور، وشهد النصف الثاني من القرن الماضي ظهور أنماط جديدة من أساليب تحرير وكتابه الأخبار، وتغيرت النظرة إلى الخبر تعريفاً ومفهوماً وأصبحت عملية إعداده صناعة متقنة ومعقدة تجاوزت الوصف الاعتيادي للأحداث الجارية لتصبح عملية دقيقة لها وسائلها وأساليبها وفلسفتها الخاصة، وعلى الأخص العقد الأخير من القرن الماضي الذي بلغت فيه ثورة الاتصال والمعلوماتية ذروتها والذي شهدت خلاله صناعة الأخبار وأساليب إعدادها وإخراجها تطوراً كبيراً، وامتد هذا التطور ليشمل لغة الخبر وطريقة تحريره وقوالب صياغته والشكل الذي يصل به إلى المتلقي. ونظراً لتلك التحولات في عملية صناعة الخبر الصحفي يهتم هذا الكتاب بتقديم محاولة أكاديمية تجمع بين الجوانب النظرية والأسس العملية لصياغة الخبر الصحفي، ويتضمن هذا الكتاب خمسة فصول؛ يشتمل الفصل الأول على مفهوم الخبر الصحفي ومكوناته وأهدافه وتقسيماته، أما الفصل الثاني فيتناول أشكال التغطية الإخبارية وأنواعها ومصادر استقاء الأخبار الصحفية، إضافة إلى شرح المتابعة الإخبارية والمسؤوليات المهنية للصحفي في أثناء تأديته لمهمته الصحفية، في حين يحتوي الفصل الثالث على عناصر الخبر الصحفى ومعايير انتقاء الأخبار الصالحة للنشر، كما يقدم هذا الفصل الصفات والمهارات التي يجب توافرها في الصحفي الناجح، إضافة إلى الأخلاقيات التي يجب ان يتحلى بها الصحفي، ثم يأتي الفصل الرابع ليتناول بالشرح النظري والتطبيق العملي عملية كتابة الخبر الصحفى وأشكالها وطرق الصياغة للمكونات الفنية المختلفة لبناء الخبر كالعنوان والمقدمة والمتن والخاتمة، وأخيراً يقدم الفصل الخامس شرحاً لفن الخبر الصحفي الإلكتروني وخصائصه والبناء الفني للخبر الصحفي الإلكتروني وقواعد كتابته، إضافة إلى مواصفات المحرر الصحفي الإلكتروني وأخلاقيات ممارسة العمل الصحفي الإلكتروني.

[ 2021 ]   طب

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. عبد الحميد حلمي الجزار
العدوى والالتهابات التصوير متعدد الطرق مع الفسيولوجيا المرضية الضرورية ( باللغة الأنجليزية)
السعر: KD.4.000
عدد الصفحات: 337

العدوى والالتهابات التصوير متعدد الطرق مع الفسيولوجيا المرضية الضرورية أ. د. عبد الحميد حلمي الجزار أستاذ ورئيس قسم الطب النووي جامعة الكويت شهد التطور الطبي ثورات في عدة مجالات وأهمها التطور المذهل في طرق التصوير الطبي بما في ذلك التصوير الجزيئي مما يساعد على اكتشاف الأمراض وتشخيصها مبكرا ومتابعة تأثير العلاج. والأمراض الناتجة عن العدوى والالتهابات هي مجموعة هامه من تلك الأمراض وتقع أهميتها في انتشارها الواسع حول العالم رغم إنها توجد أكثر في الدول النامية. وتشخيص تلك الأمراض قد يكون صعباً اكلينيكياً وهناك حاجه في الكثير من الحالات للتصوير الطبي. ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يهدف أن يستخدم كمرجع علمي لتشخيص أمراض العدوى والالتهاب بكافة طرق التصوير المتوفرة والحديثة. ويتضمن الكتاب جزءاً عن تعريف العدوى والالتهاب والفرق بينهما وطرق العدوى في حالة أن تكون الميكروبات هي المسبب للالتهاب. وخصص جزءاً لعرض الخصائص الباثوفيسيولوجيه للأمراض المعدية والالتهابات الهامة لكي تساعد الدارس على فهم قواعد استخدام الطرق المثالية لتصوير الأنواع المختلفة من تلك الأمراض. والجزء التالي خصص لتشخيص تلك الأمراض بصفه عامه وكيفية الوصول إلى التشخيص بالطرق المختلفة الاكلينيكية، والمعملية والتصويرية. وخصص بعد ذلك جزءاً لتشخيص الأمراض المعدية في الأنسجة الرخوه والأعضاء المختلفة بالجسم وجزءاً لتشخيص الإلتهابات بالعظام والمفاصل. وخصص آخر جزء بالكتاب لطرق التعامل مع المشكله المعقده لتشخيص ارتفاع درجه الحرارة غير المعلوم سببه. يساعد هذا الكتاب الطلاب الدارسين للتخصصات الطبية والعلمية المختلفة وطلاب الدراسات العليا والاطباء المتدربين والممارسين وكذلك الباحثين حيث أنه مرجع شامل يراعي عمق لمعلومة التشخيص ومتابعة الأمراض المعدية والالتهابات بالتصوير الطبي الحديث مع مراعاة تبسيط العرض.

[ 2021 ]   علوم اجتماعية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هشام حامد السرحان
تصميم قواعد البيانات واسترجاع المعلومات الدليل النظري والعملي لأخصائيي المعلومات
السعر: KD.4.000
عدد الصفحات: 333
في ظل النمو المستمر في كمية البيانات الضخمة التي يتم إنتاجها أو جمعها وتخزينها، لابد من معرفة أفضل الوسائل والطرق والأدوات للتعامل مع البيانات. فأصبح لزاماً على اخصائيي المعلومات، في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة وفي مؤسسات المجتمع المدني، تعلم المفردات والمصطلحات والمعارف الأساسية في علم البيانات، بالإضافة إلى اكتساب مهارات متعلقة بتصميم قواعد بيانات واسترجاع المعلومات بشكل فعال. وليس ذلك لجعلهم مبرمجين قادرين على تصميم وتطوير الأنظمة الإلكترونية والبرامج بأنفسهم فقط، ولكن لاكتساب المهارات والخبرات اللازمة لفهم حاجة مستخدمي تلك الأنظمة والتطبيقات، ومن ثم القيام بوضع خطة منهجية كاملة لمشروع تصميم قاعدة بيانات قائمة على احتياجات مستخدمي النظام. ويمكن بعد ذلك استخدام خطة المشروع للتواصل مع المطورين والمبرمجين بشكل فعال للتعبير عن الاحتياجات المعلوماتية والمتطلبات الرئيسية لمستخدمي النظام. فاكتساب مهارات تصميم قواعد البيانات واسترجاع المعلومات ستُمكن أخصائيي المعلومات من معرفة واستخدام لغة حوار مشتركة مع مبرمجي ومطوري الأنظمة والتطبيقات والمتخصصين في علوم البيانات. بالإضافة إلى اكتسابهم المعرفة والخبرة اللازمة لتصميم وإنشاء قواعد بيانات لحفظ ومعالجة البيانات المهمة وتحويلها إلى معلومات مفيدة. خاصة وأن الكثير من أنظمة قواعد البيانات الحديثة متوافرة ويمكن استخدامها والاستفادة منها بكل سهولة. هذا الكتاب يقدم محتوى علمي وعملي يهدف إلى تنمية معارف ومهارات اخصائيي المعلومات لتكون لديهم الخبرة اللازمة للتعامل مع البيانات التي يتم جمعها وتخزينها في أماكن عملهم، ولتصميم قواعد بيانات بشكل علمي ومنهجي صحيح. والطريقة التي تم اتباعها في عرض محتوى الكتاب تعتمد على مبدأ التعليم والتدريب القائم على المشروعات الإلكترونية. لكي يستطيع إخصائي المعلومات استخدام مهارات تصميم قواعد البيانات لحل مشكلات حقيقية مرتبطة بالواقع الذي ينتمي اليه. وتم الحرص على تقديم محتوى الكتاب بلغة بسيطة ومباشرة لا تتطلب في أن يكون لدى القارئ المهارات والتدريب التقني العميق، مثل استخدام لغات البرمجة والخوارزميات وأنظمة الحاسوب المعقدة، لتصميم وبناء قواعد بيانات تلبي الاحتياجات المصممة لأجلها، سواء كان الهدف من إنشاء قاعدة البيانات هو للاستخدام الشخصي أو المؤسسي.

[ 2021 ]   قانون

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبدالله راشد الشبلي
النظام القانوني لحوكمة الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية
السعر: KD.3.000
عدد الصفحات: 283
الهدف الرئيسي من هذا الكتاب هو شرح التفاصيل المهمة التي تساعد في فهم النظام القانوني لحوكمة الشركات المدرجة؛ حيث احتوى الكتاب على معلومات قيمة، وقدم حقائق علمية تساعد في فهم فلسفة الحوكمة وطرق تطبيقها، ويعد مضمون هذا الكتاب رافداً للباحثين في مجال الحوكمة. كما أن الكتاب يستمد قيمته وأهميته من تزايد الحديث عن النظام القانوني لحوكمة الشركات المدرجة في الكويت، لما للحوكمة من أهمية في إيجاد بيئة قانونية تشريعية سليمة مساندة لعمل الشركات المدرجة. ويأمل المؤلف أن يضيف الكتاب مزيداً من المعرفة القانونيـة في مجال القوانيـن الاقتصـادية، وذلك لندرة المراجـع في الكويت التي تتناول هذا الموضوع، وأن يكون الكتاب بمثابة قاعدة بيانات تنطلق منها كتب وأبحاث أخرى في هذا المجال.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد المجيد خلف منصور العنزي
معاشات ومكافآت وتعويضات العسكريين في قوانين التأمين الاجتماعي وقوانين الخدمة العسكرية بدولة الكويت
السعر: KD.3.000
عدد الصفحات: 343
العسكريين هم الدرع الواقي للوطن، الذين يعتمد عليهم في الدفاع عنه والتصدي لكل عدوان خارجي أو داخلي يتعرض له، وهم السد المنيع في مواجهة وردع كل من يحاول زعزعة الأمن، نظراً لما يتسم به العمل العسكري من الشدة والانضباط وكثرة التدريبات البدنية والميدانية بشكل يضمن جاهزيتهم للعمل في الظروف الصعبة. وتحف العسكريين أثناء قيامهم بواجباتهم الوظيفية الكثير من المخاطر عند تعاملهم مع العدو الخارجي في ساحات القتال، أو عند قيامهم بدورهم في حماية الأرواح والأموال وضبط مرتكبي الجرائم، منها الإصابة أو الوفاة أو الوقوع في الأسر، لذلك خصهم المشرع بقانون خاص ينظم شؤون تقاعدهم وصرف التعويضات والمكافآت التي يستحقونها، وهو القانون رقم 69 لسنة 1980 بشأن قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين. الذي أعطى للعسكريين حقوقاً ومزايا تتناسب مع طبيعة عملهم العسكري، تكون سبيلاً لمنع تسرب العسكريين من الجهات التي يعملون بها، وكفيلة باستقطاب الشباب الوطني للانخراط في السلك العسكري. ولأنه يصعب على فئة العسكريين ومن في حكمهم من الخاضعين لقوانين معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين التعرف على ما يطرأ على قوانين التأمين الاجتماعي من تعديلات وقرارات منفذة لها، لكثرة تشعباتها وتفاصيلها، جاء هذا الكتاب ليتم من خلاله تحديد مفهوم التأمين الاجتماعي وتتبع التطور الذي طرأ عليه، والتعرف على نطاق تطبيق قوانين معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين من حيث الزمان ومن حيث الأشخاص الخاضعين لها، وبيان مدد الخدمة التي يتم احتسابها لاستحقاق المعاش التقاعدي أو مكافأة التقاعد، وما يستحقونه من معاشات ومكافآت وتعويضات وغيرها من الحقوق التأمينية عند تعرضهم لأحد المخاطر الاجتماعية التي يغطيها القانون، وعرض للأنظمة الأخرى التي تبناها المشرع في سبيل زيادة المعاشات والمكافآت، دون إغفال للإجراءات الواجب اتباعها عند نشوب النزاع حول تطبيق أحكام تلك القوانين.

[  ]   آداب

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. مناور بيان الراجحي- د. حسين محمد ربيع
الإعلام وقضايا المجتمعات العربية والإسلامية إشكاليات التناول وسبل تصحيح المسار
السعر: KD.4.500
عدد الصفحات: 523
الإعلام قديم قدَم المجتمع، ويمثّل الإعلام عنصرًا مؤثرًا في حياة المجتمعات، ويسهم بفاعلية في عملية تشكيل الوعي الاجتماعي للأفراد إلى جانب الأسرة والمؤسسات التعليمية والمؤسسات المدنية، عن طريقه يتم التفاعل والتأثير الإنساني المتبادل، وفي السنوات الأخيرة اكتسبت وسائل الإعلام باختلافها أبعادًا جديدة زادت من قوة تأثيرها على الأفراد والجماعات، وحظي موضوع وسائل الإعلام باهتمام العديد من المفكرين والأكاديميين والباحثين لما له من دور في إثارة اهتمام بالقضايا والمشكلات المجتمعية المطروحة. ولعل ما يؤكد أهمية تناول دور الإعلام في معالجة قضايا المجتمع المختلفة، هو أن وسائل الإعلام أصبحت سلاحًا ذا حدّين؛ فهي أولاً قوة إيجابية داخل المجتمع تعمل على تماسكه وتدعيم بنائه، كما تعبّر عن قضاياه وتكشف عن ألوان الفساد والمحاباة والانحراف، وتساهم في دفع عجلة التنمية فيه. وهي ثانيًا قوة سلبية إذا لم يحسن استخدامها، وذلك أنها قد تعمل على تخريب المجتمع، وتفتيته، وتحطيم معنوياته، وتشويه شخصيته الوطنية. وبالتالي، تأثير وسائل الإعلام متعدد الأوجه والمجالات، على المعرفة والسلوك والاتجاهات والمواقف، وينعكس هذا التأثير على العلاقة الثنائية بين وسائل الإعلام والمجتمع. وتنقسم موضوعات هذا الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلاً؛ (وظائف الإعلام وتأثيراته، وسائل الإعلام والرأي العام في المجتمع الحديث، التضليل الإعلامي وتزييف الوعي الجماهيري، الإعلام ومعالجة قضايا الفئات المجتمعية، الإعلام ومعالجة قضايا البيئة، الإعلام والتنمية المستدامة في المجتمع: محددات الدور وفاعلية التأثير، الإعلام ونشر الوعي الصحي في المجتمع، الإعلام والشائعات: جدلية العلاقة وسبل المكافحة، الإعلام والمصالحة الوطنية في المجتمع، الإعلام وقضايا التطرف الفكري والإرهاب، الإعلام كأداة لتنفيذ السياسة الخارجية للدولة، الإعلام والصورة النمطية للعرب والمسلمين، وسائل الإعلام وتأثيرها على الأمن القومي للدول. ونأمل أن يكون هذا الكتاب إضافة للمكتبة الأكاديمية العربية ويقدّم إفادة للطلاب والباحثين والمهتمين بالشأن الإعلامي الكويتي والعربي؛ كونه يتناول بين دفّتيه مجموعة من القضايا ذات الأهمية المجتمعية وتتعدد فيها تأثيرات الإعلام وأدواره.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. مناور بيان الراجحي
فنون التحرير الصحفي " التحقيق - الحديث والمقال الصحفي"
السعر: KD.9.000
عدد الصفحات: 659
تعدّ الصحافة هي المرآة التي تعكس كل ما يدور في المجتمع وهي بذلك تقوم بدورها في إخبار الناس وتثقيفهم وهي أيضاً تقدم لهم ما يرفّه عنهم ويحقق لهم المتعة والتسلية، ويتحقق ذلك من خلال الفنون التحريرية المختلفة التي تعدّ بمثابة الأدوار أو الوسائل التي يستطيع الصحفي من خلالها أداء تلك المهام. وفن التحرير الصحفي هو علم وفن في آن واحد، وهو الركن الهام الذي ترتكز عليه أيّة صحيفة أو مطبوعة في عملها وإخراجها، وهو كذلك الأساس لنجاح الصحيفة ورواجها بين الناس، واعتباراً للتحولات التي يشهدها الإعلام المعاصر فقد اهتم الدارسون والباحثون بتناول هذه المسألة في مختلف سياقاتها الأكاديمية والتطبيقية، واستكمالاً لهذه المجهودات حاول هذا الكتاب تقديم إجابات عن الأسئلة التالية:  ما مفهوم التحرير الصحفي ومصادره ومعايير الحكم على أشكاله وأخلاقياته؟  ما مفاهيم أنواع التحرير الصحفي التي تمت دراستها وخصائصها ومزاياها وطرق كتابتها؟  ما أساليب وقواعد كتابة أشكال التحرير الصحفي بفنونه الثلاثة التقليدي منه والإلكتروني؟  ما المطالب اللغوية والضوابط المهنية والأخلاقية في التعامل مع أشكال التحرير الصحفي الثلاثة؟  ما التحديات والصعوبات التي تواجه الصحفي المبتدئ في مجالات أشكال التحرير الصحفي؟ لذلك، فقد جاء الكتاب في ثلاثة أبواب تضمن كل باب سبعة فصول فرعية وذلك على النحو التالي: الباب الأول: حول التحقيق الصحفي: ماهيته وفنونه وأشكاله وخصائصه. الباب الثاني: الحديث الصحفي: طبيعته وخصائصه وماهيته. الباب الثالث: فتناول المقال الصحفي :المفهوم والأنواع والخصائص. ويطمح هذا الكتاب إلى أن يكون لبنة في البناء الأكاديمي العربي الذي يهتم بأشكال التحرير الصحفي التقليدية والمعاصرة ومعالجة كافة أبعاد وجوانب فنون التحرير الصحفي، كما أن هذا الكتاب محاولة لتقديم رؤية لفن التحرير الصحفي المعاصر وأدواته في عصر يتسم بالتطورات السريعة والمتلاحقة في مجال العمل الاعلامي، وهو يجمع بين الأصالة والتطور، وبين التقليدي والمعاصر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54323

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

20-10-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law