Kuwait-University-Journal-of-Law-header
Search
Journal of Law

Previous Issues

Advance Search
Year : From To
Category Discipline:
Author

Price : KD. Pages : 389      Add To Cart                                                                    Download

فلسفة اللغة: مدخل معاصر Philosophy of Language: a contemporary introduction

Auther : تأليف: وِلْيَم جي. لايْكَن ترجمة: د. شفيقة بستكي

يقدم هذا الكتاب للطالب الجامعي القضايا والنظريات الأساسية في فلسفة اللغة في القرن العشرين. كما يركز بصورة خاصة على الظاهرة اللغوية. يتناول الجزء الأول منه عدداً من النظريات حول علاقة الإشارة بين أسماء الأعلام، والأوصاف، وحدودٍ أخرى من جهة وبين أشياء غير لغوية من جهة أخرى. ويعرض الجزء الثاني من الكتاب سبع نظريات للمعنى بشكل أعم: النظرية الفكرية، النظرية القضوية، نظرية "الاستعمال" لدى فتجنشتاين، نظرية التحقق، وصيغتين لنظرية شرط ـ الصدق، كما يبين مزايا كل نظرية والصعوبات التي تكتنفها. ويهتم الجزء الثالث بعلم التداول اللغوي، بينما ينظر الجزء الرابع في أربع نظريات لغوية في المجاز.

وتكمن قيمة الكتاب العلمية في توثيقه الدقيق للأدبيات الفلسفية المعاصرة في مجال فلسفة اللغة التي يصعب متابعتها من قبل غير المتخصص، ولذا يمكن استعماله كتاباً مقرراً في مقرر "فلسفة اللغة" الذي يقدمه قسم الفلسفة بكلية الآداب ـ جامعة الكويت ضمن صحيفة التخرج لطلبة التخصص.

وأخيراً، فإن هذا الكتاب ككل يتسم بالطابع الفني الدقيق في مجال الدراسات اللغوية، كما يمتاز باتساع الأفق البحثي. وقد تمكنت مترجمة الكتاب من استيعاب كل ما جاء فيه من جوانب فنية أدت إلى إخراجه في ترجمته العربية بصورة قشيبة تخدم أغراض الدرس والبحث الحديث في فلسفة اللغة. ومن ثَمَّ يعتبر الكتاب مكسب للطالب، وللمكتبة العربية في مجال فلسفة اللغة.

 

Journal of Law
Journal of Law

You are Visitor No.

54182

Journal of Law
Journal of Law
Tell your friendsJournal of Law
Journal of Law

Last Updated

Oct 20, 2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

Please enter your email Here to receive our news

Journal of Law