Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 9 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

رواية جوزيف أندروز والهجاء الراديكالي (باللغة الانجليزية)

DOI :

المؤلف : هارولد كليفورد براون

إلى جانب أدب التقليد الساخر، والقصص الرومانسي، والهجاء، والكوميديا الأخلاقية التي تأخذ قالب الأدب البطولي الساخر، والأدب الرعوي وأدب الشطار، نجد أيضا في رواية جوزيف أندروز عنصر القصص الرمزي الديني كواحد من فنون التكنيك القصصي. وتؤكد الشروح الحديثة لأعمال (فيلدنج) على تأثير مذهب التسامح الديني في العناصر الدينية غير المنتظمة في رواياته.
ويؤكد هذا البحث أن المذهب المسيحي الأوغسطيني هو السائد في العنصر الرمزي والديني في رواية جوزيف أندروز حيث يستنكر (ابراهام آدمز) ، وهو أفضل نموذج للإنسان المسيحي، ما يراه من جمود للمحبة والإنسانية ويشعر بالحزن على ما آلت إليه أرواح الشخوص الآخرين. وتكشف النظرة العامة التي يلقيها (آدمز) على المجتمع البريطاني عن الناس الطيبين لدرجة يشعر معها القارئ أن الكاتب (فيلدنج) الأوغسطيني المذهب يشجب حقارة المجتمع البشرى بأكمله. والحقيقة أن (فيلدنج) كان في شبابه مثل (سويفت) و (تولستوي) هجاء راديكاليا يضع نصب عينيه قيما سامية تذهل القارئ وتجعله يخجل من نفسه. ولو أتيح لهذه القيم السامية أن تتحقق لغيرت البشرية تغييرا يفوق الوصف. إن (فليدنج) يستعمل ويخلط فنونا قصصية كثيرة، وهذا ربما يقلل درجة التركيز في هجائه وفي قصصه الرمزي الديني، لكنه لا يغطي عليهما بحيث يصعب التعرف أو إدراك وجود الروح الأوغسطينية فيهما.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103516

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law