الأعداد السابقة
السنة :3 العدد : 9 1983
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
بحث تجريبي للسلوكية المكانية لمصروفات المتسوقين (باللغة الانجليزية)
DOI :
المؤلف : عبدالإله أبو عياش ، ريتشارد ميتشيل
تهدف هذه الورقة إلى دراسة الأنماط المكانية المتميزة للمصروفات السلعية للمتسوقين في المراكز المحيطة بهم، ويتبلور من خلال هذا الإطار المكاني لسلوكية المتسوقين هدفان . الهدف الأول عبارة عن محاولة تجريبية لتثبيت تأثير حجم المركز والمسافة في "وضعية مختبرية". أما الهدف الثاني فهو لتحديد المتغيرات التي يمكنها وصف وتفسير الأنماط المختلفة لاتجاهات التسوق . ويرتبط هذان الهدفان باختبار بعض المفاهيم والعلاقات في نظرية المكان المركزي لكريستالر .
وقد تمت الدراسة في منطقة اختيرت بعناية حيث إنها تقع في مقاطعة تيوغا في الجزء الشرقي من غرب ولاية نيويورك .
التقييم النهائي لنتائج الدراسة أشار إلى أن المتغيرات المتعلقة بالرحلات التسويقية المتعددة الغايات هي أهم المتغيرات المؤثرة بالارتباطات المكانية للمتسوقين، تتبعها المتغيرات الخاصة بصفات وخصائص المراكز، وأخيرا المتغيرات المتعلقة بالخصائص الاقتصادية والاجتماعية للمتسوقين.