Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 9 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأنماط التنموية والإقليمية في الوطن العربي

DOI :

المؤلف : حرب الحنيطي

يهدف هذا البحث إلى دراسة العملية التنموية في الوطن العربي للتعرف إلى أنماطها وأبعادها الهامة، ثم اتخاذ هذه الأنماط والأبعاد كأسس لتصنيف الدول العربية إلى أنماط إقليمية تنموية. وقد استخدم في هذه الدراسة التحليل العاملي لاشتقاق الأنماط التنموية في الوطن العربي، كما استخدم التحليل العنقودي لاشتقاق الأنماط الإقليمية. وقد تم اختبار مدى دقة الأنماط الإقليمية المشتقة باستخدام التحليل التمييزى المتعدد، والذي أسهم في التعرف إلى مدى ارتباط الأنماط الإقليمية بالأنماط التنموية المشتقة. وقد أبرز التحليل الإحصائي أربعة أنماط رئيسة في الوطن العربي وهي: النمط الريفي المتخلف، والنمط الصناعي، ونمط الخدمات الاجتماعية، وأخيرا النمط الديموغرافي
وبناء على الأنماط التنموية الآنفة الذكر تم التعرف إلى خمسة أنماط إقليمية هي:
- النمط الإقليمي الأول ويشمل السودان واليمن الشمالي وسلطنة عمان واليمن الجنوبي، وتمتاز دول هذا النمط بارتباطها ايجابيا بالنمط التنموي الأول الذي يشير إلى تخلف القطاع الريفي، والى ارتباطها سلبياً بالقطاع الصناعي، وقطاع الخدمات .
- النمط الإقليمي الثاني، ويشمل الكويت وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة. وتمتاز دول هذا النمط بكفاءة قطاع الخدمات الاجتماعية وارتفاع معدلات النمو السكاني والهجرة الوافدة .
- النمط الإقليمي الثالث ويضم العراق والجزائر وليبيا والمملكة العربية السعودية، وتتميز دول هذا النمط بارتباطها ايجابيا بالنمط الصناعي مع تخلف القطاع الريفي .
- النمط الإقليمي الرابع، ويضم الأردن ولبنان وتونس. وتمتاز دول هذا النمط بتقدم الخدمات الاجتماعية ويتقدم القطاع الصناعي. ويأتي في المرتبة الثانية بعد دول النمط الثالث.
- النمط الإقليمي الخامس ويشمل سورية والمغرب ومصر . ويطغي على دول هذا النمط تقدم القطاع الصناعي، إلا أن ترتيبه في هذا المجال يأتي بعد دول النمطين الثالث والرابع. كذلك تمتاز دول هذا النمط بتخلف الخدمات الاجتماعية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

88172

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law