الأعداد السابقة
السنة :4 العدد : 16 1984
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر أسلوبي الاكتشاف والشرح في اكتساب بعض المفاهيم اللغوية والرياضية وانتقالها لدى طلاب المرحلة الإعدادية في الأردن
DOI :
المؤلف : عبدالمجيد نشواتي
تناولت هذه الدراسة بحث أثر أسلوبي التدريس الإكتشافي والشرحي في اكتساب بعض المفاهيم الرياضية واللغوية وانتقالها لدى طلاب (282 طالباً)، تسع شعب اختيرت عشوائياً من بين شعب الصف الثاني الإعدادي بمدينة أربد. وزعت هذه الشعب إلى ثلاث مجموعات هي: مجموعة الأسلوب الاكتشافي ومجموعة الأسلوب الشرحي ومجموعة الأسلوب التقليدي. اختيرت مادتا المهمة التعليمية والمهمة الانتقالية من وحدات اللغة العربية والرياضيات المقررة في منهاج الصف الثاني الإعدادي . صيغت الوحدات الدراسية المختارة بطرق تتفق وأسس أسلوبي التدريس الاكتشافي والشرحي، استغرق تدريس مادة الرياضيات التعلمية خمس حصص درسية بينما استغرق تدريس مادة اللغة العربية التعلمية ست حصص درسية.
جرى اختبار أفراد المجموعات بعد الانتهاء من المعالجة مباشرة للتعرف إلى أثر أسلوب التدريس في الاكتساب بينت نتائج تحليل التباين عدم وجود فرق حقيقي بين أداء مجموعتي الاكتشاف والشرح على اختباري اكتساب المفاهيم الرياضية واللغوية ثم زود أفراد مجموعتي الاكتساب والشرح بوحدات المهمة الانتقالية ، ودرسوها بأنفسهم في الصف وتحت إشراف معلميهم، وجرى اختبارهم فيها بعد ثلاثة أيام لبيان أثر أسلوب التدريس في الانتقال. دلت نتائج اختبار "ز" على أن أداء طلاب المجموعة الاكتشافية على اختباري انتقال المفاهيم الرياضية واللغوية أعلى وبدلالة إحصائية من أداء طلاب المجموعة الشرحية على هذين الاختبارين.