Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 10 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التربية التقليدية وموقعها من العملية التربوية

DOI :

المؤلف : عبدالله زاهي الرشدان

تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ماذا نعني بالتربية التقليدية؟
2- ما موقف التربية التقليدية من عناصر العملية التربوية؟
3- ما هي الأخطاء والصعوبات التي تواجه التربية التقليدية؟
وقد أظهر البحث أن التربية التقليدية اتجاه عام في التربية له مميزاته وفلسفته. أنه يتميز بنظرة تقليدية محافظة تجاه أهداف التربية، ومهمة المدرسة ودور المعلم والتلميذ فيها، ومكانة الوسائل والأساليب. ويقوم على فلسفة تقليدية محافظة من حيث فهمه للإنسان وطبيعته، والوجود وخصائصه، والمعرفة الإنسانية وقيمتها والأخلاق ودورها في حياة الجماعة. لقد تضافرت عدة عوامل في إيجاد هذا النوع من التربية. فقد تعاونت العقائد الدينية والنظريات الفلسفية، والاتجاهات النفسية والاجتماعية على إيجاد ودعم هذا الموقف الذي أخده الكبار من تربية الصغار.
أما بخصوص الأخطاء والصعوبات التي واجهت التربية التقليدية فقد أساءت فهم مهمة التربية ووظيفة المدرسة حيث ركزت على تقديم المعرفة للتلميذ دون أي اعتبار آخر كما أساءت فهم التلميذ وقصرت في اعتبارها لقدراته وشوهت العلاقة بين المعلم والتلميذ معتبرة إياها العلاقة بين السيد والتابع. وأخيرا بين البحث أن التربية التقليدية كانت سيئة على العموم في طريقتها ووسائلها ومنهاجها ونظامها كما أنها لم تكن اجتماعية بالقدر الكافي ورغم ذلك لم يهمل البحث الإشارة إلى المزايا والفضائل التي نتجت عن التربية التقليدية بغض النظر عن تلك الأخطاء السابقة الذكر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103584

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law