الأعداد السابقة
السنة :3 العدد : 11 1983
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
د. هـ . لورنس ونظريته في الشعر المشتقة من فم المعدة (باللغة الانجليزية)
DOI :
المؤلف : رام ياداف
يستحق (لورانس) الدراسة لا لأنه روائي وشاعر وناقد مبدع فقط، بل لأنه بالإضافة إلى ذلك صاحب نظرية في الشعر مشتقة من فم المعدة ومن أحاسيسه ونبضاته واهتزازاته، وليست نظرية (لورانس ) في الشعر مقدمة لشعره أو خاتمة لكتاباته في النقد الأدبي، بل هي محاولة مستقلة لإعطاء إطار نظري لمعتقده الأساسي (حول وحدة الوجود واندماج الأضداد) ولتأكيد هذا المعتقد. إن نظريته في نقد الشعر بوصفها تنظيرا للشعر ونقدا للشعراء تكشف عن الطبيعة المبهمة السوداء لتأملاته ذات الأساس الغريزي. وفي الواقع فان أفكار لورانس السوداء تبوئه مكانة شبيهة بمكانة أرسطو صاحب المقالة الشهيرة: مقالة في الشعر لكن (لورنس) اختار أن يبدع نظرية في الشعر خاصة به، نظرية فريدة، على غرار مقالة أرسطو في الشعر ولكن دون إتباع أساليب أرسطو التي تلتزم بأصول المنطق. لقد كان لورنس شيطانه الأدبي الذي أملى عليه أن يحول ما في أعماق نفسه إلى عقائد هامة في طبيعة الشعر وأغراضه وشكله ومضمونه. ليس غريبا أن يكون في نظريته في الشعر بعض العيوب والشطحات لأن شيطانه لم يعطه قط الحرية الكاملة في التنظيم والتنظير لكن نظرية لورنس في الشعر تبقى رغم ما فيها من عيوب وشطحات نظرية مثيرة للاهتمام ومبدعة لأنها تحتوي على الكثير من الأفكار الحدسية الملهمة حول الطبيعة الحقيقية للشعر.