Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 11 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحقائق التاريخية وأثرها في النظم اللغوية الوصفية

DOI :

المؤلف : عبدالرحمن أيوب

قد يميل الباحث لأول وهلة لاعتبار الفروق بين العربية الفصحى ولهجاتها الحديثة، نتيجة لقوانين التطور اللغوي كالمحاكاة والتخصص وتوسيع المعنى أو تضييقه الخ.. ولكنه لو اتسع بمجال نظره بحيث يشمل اللهجات العربية القديمة واللغات السامية الأخرى لوجد فيها نظيراً لما يجد في اللهجات الحديثة من تغيرات وهذا يعني أحد أمرين:
1) أن تكون هذه الاختلافات بين الفصحى واللهجات الحديثة ليست تطورات بل مجرد بقايا تاريخية وصلت إليها من مصادر غير العربية الفصحى بالمشافهة.
2) أن تكون هذه الاختلافات ممثلة لنزعات تطورية في العائلة السامية كلها وان تكون اللهجات قد أخذت مادتها عن الفصحى وتطورت بها بنفس الطريقة التي تطورت مادة السامة الأقدم في اللغات السامية الأخرى أو مادة الآرامية مثلا في لهجاتها الشرقية والغربية.
وفي ضوء هذه الخلفية عالج الباحث موضوعه فلم يقتصر في مقارنته على ما بين العربية الفصحى ولهجاتها من فروق بل استعرض كذلك ما بينهما وبين اللغات السامية الأخرى من فروق أو وجوه شبه. وقد قسم مادته إلى ما يتعلق منها بالأصوات ثم بالمفردات ثم بالتركيب الصرفي وأخيراً بالتركيب النحوي. 
الأصوات:
قارن الكاتب بين مجموعات الأصوات وعدد من الصفات الهامة العربية الفصحى واللهجات الحديثة والساميات الأخرى. مثل التفخيم وسقوط الهمزة وتقصير الحركة الطويلة وحذف الحركة القصيرة وتغيير الحركتين المزدوجتين إلى حركتين طويلتين الخ.
المفردات:
اختار الكاتب مجموعة من المفردات غير المعروفة الأصل أو التي تغيرت في اللهجات تغيراً من العسير تفسيره والتمس من مادة اللغات السامية ما قد يلقي الضوء عليها.
التراكيب الصرفية:
نوقشت في هذا الجزء آثار التغيرات الصوتية على اللواصق وعلى أوزان الكلمة، فتعرض الكاتب لما حدث لعلامة تأنيث الاسم وللاصقة المثنى ولبعض الأوزان الفعلية التي تغيرت أو انقرضت
التراكيب النحوية:
تتأثر التراكيب النحوية بما يجد على الأدوات واللواصق من تغيرات صوتية أو صرفية وبما قد يجد اللغة من وسائل تركيبية. وقد عالج الكاتب مثل هذه التغيرات وآثارها في اللهجات، ومن أهمها سقوط العلامات الإعرابية واختفاء معظم الأفعال المساعدة العربية (كان وأخواتها) وأدوات النسخ في الجملة الاسمية (إن وأخواتها) واستعاضة اللهجات عنها بأفعال مساعدة وأدوات جديدة ومدى الشبه بين اتجاه هذه التغيرات مع ما كان يوجد في الفصحى، ثم استعرض النفي في العربية الفصحى وفي لهجاتها والفرق بينهما.
وانتهى الباحث بالإلحاح على ضرورة الاهتمام بدراسة تاريخ اللغة العربية وربطه بتاريخ لهجاتها القديمة واللغات السامية الأخرى وعدم الاكتفاء بالدراسة التقليدية التي تسير عليها جامعاتنا.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law