Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 12 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المستويات اللغوية لظاهرة اللبس ( باللغة الانجليزية )

DOI :

المؤلف : أحمد البكري

يهدف هذا البحث إلى تعريف القارئ بظاهرة اللبس اللغوية من خلال تحليل منهجي لمستوياتها المختلفة. أما اللبس العفوي كأحد سمات الاتصال الإنساني فهو مصدر من مصادر سوء الفهم بين الأفراد. وأما اللبس المقصود فكثيراً ما يلجأ إليه كتاب الفكاهة اللغوية.
وينقسم هذا البحث إلى خمسة أقسام، يعالج كل قسم منها مستوى من مستويات التحليل اللغوي لظاهرة اللبس، فيختص القسم الأول بمعالجة اللبس الصوتي والثاني بمعالجة اللبس الصرفي. أما القسم الثالث والذي يعالج اللبس النحوي فينقسم إلى أربعة أقسام فرعية، يعرض كل منها لنمط من أنماط اللبس النحوي بالإشارة لأحد أجزاء الكلام (الفعل الصفة) وأما القسمين الرابع والخامس فيعالجان لبس المفردات واللبس الدلالي بالترتيب.
كما يشتمل البحث أيضاً على مقدمة وافية تعرض لمقاييس الانحراف اللغوي الأربعة وهي الجملة التي لا تلتزم بقواعد النحو، والجملة التي تعد غير مقبولة (رغم التزامها بمثل هذه القواعد) ، والجملة التي تقبل التأويل (أي التي يلتبس الأمر فيها على السامع).
ويضع البحث المعايير اللغوية المنهجية التي يمكننا من خلالها التمييز بين هذه المقاييس الأربعة. كما يحاول وضع تعريف لمفهوم (اللبس) بوضع حد فاصل بينه وبين مفهوم (الإبهام) أو (الغموض).

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

87304

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law