Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 13 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قراءة سارترية لمسرحية "الثمن" لآرثر ميلر (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : مايكل سبندلر

بالرغم من التطبيق الجزئي لأفكار وجودية على مسرحية تحتاج لتحليل سارتري شامل لشرح ما فيها من صراعات شخصية وايديولوجية. في المسرحية يلتقي الأخوان فيكتور ووالتر فرانز بعد هجر طويل لبيع أثاث العائلة الذي يمثل امتداداً لوجود والدهما بعد وفاته. والوالد كما هو واضح هو مفتاح العلاقة بينهما يضمر فيكتور وهو شرطي في نيويورك غضبا عميقا نحو أخيه نتيجة لهجره لوالده وله أثناء فترة الكساد الاقتصادي الخطير 1930 أما والتر الجراح الغني فيعاني من إحساس بالذنب مصدره غروره ونجاحه وخلال المسرحية تبرز إلى السطح القضايا الوجودية والاجتماعية التي تنطوي عليها تلك المواقف العاطفية الأساسية.
يختار الأخوان لدى قيام الأزمة الاقتصادية في الثلاثينيات ولدى وقوع العائلة المفاجئ في براثن الفقر طريقين متناقضين أما والتر فيشق طريقه إلى النجاح الحصين بينما يستقر فيكتور في ظل الأمن الممل لا عمل في قوات الشرطة.ومع ذلك لم يكن أي منهما راضيا بما آل إليه  يفقد والتر أي إحساس بالانتماء الإنساني بينما يشعر فيكتور بان حياته سخيفة وغير حقيقية يثير سليمان تاجر الأثاث العجوز الأفكار.
والموضوعات الوجودية حول الحاجة إلى خلق قيم في عالم سخيف وبين نسبية الحقيقة ونسبية وجهات النظر. يلوم فيكتور العوامل الخارجية في حياته وهو لذلك متهم من وجهة النظر السارترية بسوء النية وفي آخر الأمر يعترف بأهمية القيم وأن حياته هي نتيجة لممارسته الاختيار بدافع من إيمانه بالانتماء لجماعة وأسوة. أما والتر فيؤكد على أهمية الاستقلالية وتوجيه الحياة نحو تحقيق النجاح في المهنة الفردية يجسد هذا الانقسام في القيم المسرح في سلوك الأخوين فرانز وجود توتر في المذهب الليبرالي الفردي بين المتطلبات الفردية من جهة والمتطلبات الجماعية من جهة أخرى وبالنسبة لـ (ميللر) كما هو الحال بالنسبة لسارتر هناك ارتباط عضوي بين الاختيار الفردي والنظام الاجتماعي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103637

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law