Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 13 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأسس النفسية للتعلم في الجماعات الصغيرة

DOI :

المؤلف : نادية محمود شريف

يعرف التعلم في الجماعات الصغيرة بأنه إحدى المواقف التعليمية التي يتم العمل فيها من خلال جماعات من الأفراد تشتمل كل منها على عدد يتراوح ما بين 5 إلى 7 أشخاص وتكون مهمتهم المرور في مجموعة من الخبرات التعليمية المرتبطة بالمادة الدراسية حتى يتحقق الهدف التعليمي المنشود وتكون مهمة المعلم في مثل هذه المواقف هو تصميم هذه الخبرات وتحديدها، وتوزيع التلاميذ في مجموعات، ويتم عمل الجماعة بطريقة مستقلة، ويكون المعلم مرشداً وموجها فقط.
وقد أمكن من خلال التعلم في الجماعات الصغيرة تحقيق كثير من الأهداف التعليمية سواء كانت أهدافا معرفية أو وجدانية أو نفسحركية. فهو يدرب التلاميذ على تلخيص وتعميم المفاهيم أكثر من مجرد تحصيل المعلومات وحفظها، كما يساعد على تطبيق ما درسه الفرد إلى مواقف أخرى جديدة، واكتساب الكثير من مهارات التفاعل الاجتماعي، والقدرة على تفهم وجهة نظر الآخرين، وتحمل المسؤولية والتعاون.
ويتطلب تنظيم العمل في جماعات صغيرة ضرورة تحديد الأهداف العامة والسلوكية وتنظيم عناصر ومتغيرات الموقف التعليمي وتعتبر متغيرات الموقف التعليمي مستمدة أساسا من مفاهيم علم النفس الاجتماعي ومفاهيم التعلم وأسسه ويمكن إجمال أهم متغيرات الموقف التعليمي في الجماعات الصغيرة فيما يلي:
1- طبيعة العمل والمادة المتعلمة والتي تعتبر أساسا يدور حوله عمل الجماعة فعن طريق الاهتمام بتصميم العمل يمكن التحكم في متغيراته الأخرى. ويشتمل هذا المتغير على ثلاث عناصر أساسية هي: بيئة العمل وأسلوبه، التغذية الراجعة، وأسلوب الإثابة والتعزيز.
2- مهارات العمل الجماعي: ويعني بها الأدوار والمهارات والاستراتيجيات التي يستخدمها أو يظهرها أعضاء الجماعة ويستخدموها من أجل إتمام عملهم بإتقان ويشتمل هذا المتغير أيضاً على عنصرين أساسين هما: مهارات العمل، والمهارات بين الأفراد.
3- العلاقة بين المدرس والتلميذ: فلكي يتوفر الجو المناسب لكل أفراد الجماعات الصغيرة لابد أن ينمي المعلم نوعا من العلاقات الودية الايجابية بينه وبين تلاميذه، وهو يتضمن ألوان التفاعل الموجودة في العمل. وألوان التفاعل الموجودة بين المدرس والتلميذ.
وقد تناولت الدراسة كل متغير من هذه المتغيرات الرئيسية والفرعية بالشرح والتعليق وأوضحت كيف يمكن لمصمم العمل في الجماعات الصغيرة أن يساعد الأفراد على إتمام العمل أو النشاط من خلال إعداد دليل العمل الجماعي الذي يتضمن مجموعة من الأهداف السلوكية والخطوات التي يمكن أن يتبعها الأفراد أعضاء الجماعة وأن يحدد لهم أسلوب التغذية الراجعة وكيفية كتابة التقرير النهائي كما انه يحدد لهم طبيعة العمل وأسلوبهم المناسب للكتابة التقرير بعد المرور في الخبرات التعليمية المختلفة وأسلوب الإثابة والذي يتمثل هنا في كيفية تقويم أداء الجماعة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103647

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law