Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 20 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين فهم معلمي العلوم الطبيعية لبعض المفاهيم الحديثة في تدريس العلوم وممارساتهم التدريسية

DOI :

المؤلف : عايش زيتون

    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين فهمي معلمي العلوم الطبيعية (معلمي الكيمياء والفيزياء) لبعض المفاهيم الحديثة في تدريس العلوم وممارساتهم التدريسية. تألفت عينة الدراسة من 80 معلماً (35 معلم كيمياء و 45 معلم فيزياء) من العاملين في المدارس الثانوية التابعة لدائرة التربية العامة لمحافظة العاصمة عمّان. ولجمع المعلومات، تم تطوير أداتي بحث: الأولى لقياس بعض المفاهيم الحديثة في تدريس العلوم، والثانية لقياس الممارسات التدريسية.
    ولاختبار فرضيات الدراسة الثلاث، تم استخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الثنائي (2x2) للفروق بين المتوسطات لمتغيري التخصص والمؤهل التربوي عند المعلمين. هذا، وقد دلّت نتائج  تحليل المعلومات على ما يلي:
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية (0.05) بين درجة فهم معلمي العلوم الطبيعية لبعض المفاهيم الحديثة في تدرسي العلوم وبين درجة ممارساتهم التدريسية. وقد كانت العلاقة الارتباطيه لمعلمي الكيمياء (ر=0.16) ولمعلمي الفيزياء (ر=0.42). هذا ولم تشر الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معاملي الارتباط المذكورين.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية على مقياس فهم بعض المفاهيم الحديثة في تدريس العلوم تعزى لمتغيري التخصص (كيمياء، فيزياء) والمؤهل التربوي (مؤهل، غير مؤهل).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية على مقياس الممارسات التدريسية تعزى لعاملي التخصص والمؤهل التربوي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103637

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law