Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 21 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نمو القدرة على التفكير الرياضي عند الطلبة في مرحلة الدراسة الثانوية وما بعدها

DOI :

المؤلف : فريد كامل أبو زينة

اهتمت مناهج الرياضيات الحديثة في معظم دول العالم، اهتماماً كبيرا بتنمية التفكير الرياضي عند الطلبة وإكسابهم طريقة في التفكير تساعدهم في اكتساب المعرفة، وحل المشكلات واتخاذ القرارات. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد النمو الحاصل في القدرة على التفكير الرياضي بتقدم الطلبة في الدراسة الأكاديمية من المرحلة الثانوية إلى مرحلة التعليم الجامعي، كما هدفت أيضا إلى معرفة أثر برنامج دراسة الطالب في مقدرته على التفكير الرياضي.
تألفت عينة الدراسة من 854 طالباً وطالبة مثلوا طلبة في مرحلتي التعليم الثانوي والجامعي وذلك ضمن مستويات تعليمية أربعة: الصف الأول الثانوي (10) سنوات دراسية، الصف الثاني الثانوي (11) سنة دراسية، سنتان دراسيتان بعد المرحلة الثانوية، 4 سنوات دراسية في المرحلة الجامعية، كما مثلت هذه العينة برامج دراسية مختلفة: ثانوي علمي مع ثانوي أدبي، جامعيون سنة ثانية ومعاهد معلمين، جامعيون رياضيات وجامعيون علوم.
وقد استخدم لأغراض قياس مقدرة الطالب على التفكير الرياضي اختبار تم إعداده خصيصاً لهذه الغاية، وقد تحققت له دلالات صدق وثبات كافية. أما مظاهر التفكير الرياضي التي تحددت بالاختبار فكانت: الاستقراء، التعميم، الاستنتاج (الاستدلال)، التعبير بالرموز، المنطق الشكلي، البرهان.
دلت نتائج البحث على تحسن ونمو في القدرة على التفكير الرياضي بتقدم الطلبة في الدراسة من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية ، وتفوق البرامج الأكاديمية الدراسية التي تتضمن أنشطة وخبرات موجهة في الرياضيات على تلك البرامج التي لا تتوجه بشكل واضح نحو الرياضيات وأسلوبها في المناقشات والمحاكمات. فطلبة المرحلة الثانوية / المسار العلمي تفوقوا على طلبة المرحلة الثانوية / المسار الأدبي. وطلبة الرياضيات في السنة الجامعية الرابعة تفوقوا على طلبة العلوم في السنة الجامعية الرابعة، كما تفوق طلبة الجامعة في المرحلة المتوسطة على نظرائهم الطلبة في معاهد المعلمين.
وقد تبين أيضا أن مقدرة الطلبة عموما في التعميم والاستقراء، كانت عالية نسبيا في حين كانت متدنية في الاستدلال والبرهان. وهذا بدوره يشير إلى أن مناهج الرياضيات الحالية ما زال يعوزها الاهتمام والتوجه نحو تنمية مقدرة الطالب على البرهان والمناقشات التي تبنى على المحاكمات الاستدلالية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

103552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law