Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 14 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقييم فاعلية تدريس منهاج العلوم العامة للصف الثالث الإعدادي من خلال تقييم مستوى تحصيل الطلاب لأهداف المنهاج

المؤلف : عايش ويتون ، عبدالرحمن العبادي

تهدف هذه الدراسة إلى تقويم فاعلية تدريس منهاج العلوم العامة للصف الثالث الإعدادي من خلال تقييم مستوى تحصيل الطلاب لأهداف المنهاج. ولتحقيق ذلك اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية مكونة من (341) فردا، (176) طالبا، و(165) طالبة.
تم تطوير اختبار تحصيلي لقياس مستوى التحصيل في العلوم العامة، وتكون الاختبار من (50) بندا من نوع الاختيار من متعدد، وتألف من أربعة مقاييس فرعية هي: مقياس المعرفة العلمية، مقياس المهارات العلمية، مقياس الطريقة العلمية، ومقياس الاتجاهات والميول العلمية، كما تم إيجاد دلالات الصدق والثبات للاختبار الكلي والمقاييس الفرعية الأربعة. وبعد تطبيق الاختبار على عينة الدراسة وتحليل المعلومات، تبين أن هناك قصوراُ في تحقق أهداف تدريس العلوم العامة عند طلبة الصف الثالث الإعدادي كما يلاحظ ذلك من النتائج التالية:
أولا : تبين من استخراج درجة كل مفحوص على الاختبار الكلي وعلى كل مقياس فرعي من الاختبار باستخدام النسب المئوية على ما يلي:
1- بلغت نسبة من أجابوا على 50% من بنود الاختبار الكلي 34 % عند الذكور و 46% عند الإناث.
2- بلغت نسبة من أجابوا على 50% من بنود المقاييس الفرعية الأربعة: 43% عند الذكور و42% عند الإناث على مقياس المهارات العلمية، 7% عند الذكور و15% عند الإناث على مقياس الطريقة العلمية، و65% عند الذكور، 83.6% عند الإناث على مقياس الاتجاهات والميول العلمية.
ثانيا: تبين من نسب النجاح المحققة على كل بند من بنود الاختبار الكلي أن أكثر من 60% من أفراد العينة أخطئوا في الإجابة على أكثر من 40% من بنود الاختبار، وكانت الإجابة الصحيحة عليها تزيد عن 80% كانت ثلاثة بنود فقط.
ثالثا: بلغت متوسطات أداء أفراد العينة على المقاييس الفرعية الأربعة للاختبار وعلى الاختبار الكلي كما يلي: متوسط الأداء على الاختبار الكلي 37 % ومتوسط الأداء على مقياس المعرفة العلمية 54% وعلى مقياس الطريقة العلمية 36% ومقياس المهارات العلمية 47% والميول العلمية 69% . وقد تبين من تطبيق اختبار ت إن الفروق بين متوسطات الأداء عند الذكور وعند الإناث ليست ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05).

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83244

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law