Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 15 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سمات جديدة في تراجيديا وتراجيكوميديا بومونت وفلتشر (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : علي أحمد محمود

كان بومونت وفلتشر في بداية جهودهما المسرحية، كان المجتمع المعاصر يشهد تحولا اجتماعيا سريعا. يتمثل في انقسام رواد المسرح بين الشباب المثقف، الذي كان يفضل ارتياد المسارح الخاصة وأفراد الطبقات الدنيا الذين كانوا يرتادون دور المسرح الشعبية. ذلك أنه حتى عام 1608، كان رواد المسرح في لندن يمثلون قطاعا شاملا لجميع الطبقات إذ ذاك، من رجال البلاط إلى الخدم لكنه منذ عام 1608 بدأ التيار الدرامي يتجه إلى دور المسرح الخاصة وأصبح الـ "بلاكفرايرز" مركز النشاطات الدراسية لفرقة رجال الملك هذا الدار وهو مسرح مغلق وخاص توفرت له من السمات والمزايا الهامة ما ساعد على ظهور بعض الأشكال الفنية والعناصر الدرامية الهامة التي تختلف في طبيعتها عن تلك التي توفرت لدار المسرح الشعبي الرئيسي حينذاك وهو الجلوب الذي كان مسرحا مفتوحا (بدون سقف). هذه الأشكال والعناصر الجديدة قدمها بومونت وفلتشر على الفور في مسرحياتهما وبخاصة التراجيكوميديا.
يهتم هذا البحث بتسليط الأضواء الكاشفة على السمات الجديدة التي يتميز بها اللون الدرامي من التراجيكوميديا، وذلك من خلال الدراسة التحليلية لمسرحية: مأساة العذراء (1611)، كأنموذج للتراجيديا، وفيلاستر (1609)، كأنموذج للتراجيديا، التي تأملها وكتبها بومونت وفلتشر. ومن أبرز هذه السمات تلك المواقف الميلودرامية المثيرة، المحبوكة بعناية فائقة، وما يتخللها من صور بلاغية زاخرة بالفكر اللامع والدعايات الذهنية البارعة، إلى جانب تصوير المسرحيات للمشاعر الإنسانية وبخاصة الحب، تصويراً ينبض بالحياة.
تهتم هذه الدراسة أيضا بالكشف عن بعض الأمور والقضايا السياسية والاجتماعية التي تعرض لها المسرحيات، والتي تتصل اتصالا وثيقا بواقع المجتمع في عصر الملك جيمس الأول بانجلترا. ففي طبيعة العلاقة بين الملك والشعب، كما تصورها المسرحيات، نجد انعكاساً للصراع الذي كان يقوم في الواقع بين البرلمان والسلطة المطلقة التي كان يمارسها الملك جيمس. كذلك نشهد احتفاء بالدور الفاعل الذي اكتسبته المرأة وأخذت تضطلع به، وأيضاً نزوعاً إلى تغليب دور البطلة على البطل وهو ما تصادف حدوثه مع اهتمام بالغ بمكانة المرأة ودورها في واقع المجتمع المعاصر.
لقد كان لمثل هذه السمات والقضايا أيضا ابلغ الأثر في جذب المثقفين من رواد المسرح إذ ذاك.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82854

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law